إيلون ماسك يهدد الأمن القومي الأمريكي بعلاقته مع روسيا وقطر

إيلون ماسك يهدد الأمن القومي الأمريكي بعلاقته مع روسيا وقطر

قلنا سابقا أنه لا يمكن للملياردير الأمريكي إيلون ماسك الإنسحاب من صفقة الإستحواذ على تويتر هكذا بدون ثمن، وقد أدرك مؤخرا أنه لا مفر من استكمال الصفقة لكنه لا يملك ببساطة 44 مليار دولار.

لهذا السبب فقد لجأ إلى الاتفاق مع البنوك الأمريكية ومستثمرين ومؤسسات دولية أخرى من أجل مساعدته في الصفقة على أن يعمل لجعل الشركة مربحة وقادرة على المنافسة بقوة.

صفقة شراء جماعية لتويتر:

بناء على ما سبق اختار إيلون ماسك بالفعل اشراك أكثر من جهة ومستثمر في الصفقة ما يعني أنه لن يكون المالك الحصري والوحيد للمنصة إلا إذا اشترى لاحقا حصص هؤلاء.

وحسب التقارير الإعلامية فإن الأمير السعودي الوليد بن طلال إلى جانب شركة “بينانس” القابضة المحدودة، وهي بورصة للأصول الرقمية أسسها ويديرها رجل أعمال صيني، وصندوق الثروة السيادي القطري هم أبرز الأطراف التي يمكن ان تشارك في هذه الصفقة وهم أجانب أيضا.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بمخاوف من خطط الملياردير الأمريكي للإستحواذ على تويتر مع شركات اجنبية قد تستخدم نفوذها للتساهل مع أكاذيب أو خطاب اعلامي يستهدف الأمن القومي الأمريكي.

يمكن أن يعمل الأمير السعودي الوليد بن طلال لصالح الرياض في تويتر، وبالتالي التضييق على التغريدات ووسائل الإعلام المعادية للسعودية، ومن جهة أخرى تسعى قطر إلى المزيد من النفوذ الإعلامي وقد يكون صندوق الثروة السيادي القطري مفتاحا للسيطرة على تويتر.

ورغم أن مؤسس بينانس مواطن صيني إلا أنه مقيم في الولايات المتحدة ويدير شركته على الأرجح من أمريكا بعد ان حاربت الصين منصات التداول وقامت بحظر بيتكوين.

مواقف إيلون ماسك مقلقة أيضا

نشر الملياردير الأمريكي أيضا سلسلة من التغريدات مؤخرا يقترح فيها تسليم الشرق الأوكراني لروسيا لإنهاء الحرب، وتحدث بخطاب رحبت به موسكو.

كما اقترح أيضا حلا مماثلا لحل مشكلة الصين مع تايوان، وهي وجهة نظر لم يقبلها الغربيون والأوروبيون والمدافعون عن أوكرانيا التي تتعرض لغزو عسكري من دولة أجنبية.

وتنظر الدولة العميقة في الولايات المتحدة إلى أن النفوذ المتزايد لشركات التكنولوجيا وتيسلا والمليارديرات الأمريكيين مقلق للغاية ويمكن أن يتورط هؤلاء بناء على مصالحهم الشخصية مع أعداء أمريكا مثل الصين وروسيا.

علاقة إيلون ماسك مع روسيا

هناك عدة أسباب تجعل تدخل إيلون ماسك مثيرًا للاهتمام ومهمًا، بادئ ذي بدء يقوم بوتين بهذا بشكل متكرر، إنه يستخدم شخصيات بارزة كوسطاء ليشعر بالبيئة السياسية العامة، ليختبر بشكل أساسي كيف سيكون رد فعل الناس تجاه الأفكار.

هنري كيسنجر، على سبيل المثال، كان له تفاعلات مباشرة مع بوتين ونقل الرسائل، غالبًا ما يستخدم بوتين العديد من الوسطاء الموثوق بهم بما في ذلك جميع أنواع رجال الأعمال.

يعرف جيدا بوتين أن إيلون ماسك ذات شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه إذا ردد نفس الكلام الذي تردده موسكو سيسوق له وربما يكون هو الحل.

الإعتراف بروسية القرم وضم بعض مناطق شرق أوكرانيا التي تعد حيوية لتدفق المياه إلى شبه الجزيرة المتنازع عنها هو في الواقع مقترح روسي رفضته أوكرانيا وعادة إيلون ماسك ليقترحه على حسابه لكنه تعرض لحالة كبيرة من الرفض لدى متابعيه.

يلعب بوتين على غرور الرجال الكبار، ويمنحهم إحساسًا بأنهم قادرون على لعب دور، لكن في الواقع م مجرد مرسلون مباشرون للرسائل منه إلى الولايات المتحدة والغرب.

ومن الأكيد أن إيلون ماسك على تواصل مع الروس ما يشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي وقد ترغب الدولة العميقة في الولايات المتحدة حاليا إبقاء هذا الخط مفتوحا بيتنها وبين موسكو فهذه الخطوط الدبلوماسية تجنبنا على الأقل حربا نووية.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قلب الطاقة والأمن الغذائي العالمي رأسًا على عقب بسبب الطريقة التي تستخدم بها روسيا الغاز والنفط والحصار الذي فرضه بوتين في البحر الأسود على صادرات الحبوب الأوكرانية.

لم تستهدف روسيا الإنتاج الزراعي الأوكراني فحسب، وكذلك مرافق الموانئ لتصدير الحبوب، ولكنها تسببت في أزمة غذاء عالمية، هذه تأثيرات عالمية وليس مجرد حرب إقليمية.

إقرأ أيضا:

سيدفع المهرج إيلون ماسك ثمن رفضه إتمام صفقة شراء تويتر

أزمات ومشاكل بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر

إيلون ماسك سيجعل تويتر أسوأ ومنصة فوضوية

هل تؤثر العقوبات على روسيا وهل تدمر الصين أيضا؟

دول آسيا الوسطى بقيادة كازاخستان تتخلى عن روسيا في أوكرانيا

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في صالح الجميع

أوكرانيا مقبرة مكاسب انتصار روسيا في سوريا

مقدمات تفكيك روسيا إلى دول جديدة بعد انتصار أوكرانيا

السلاح النووي التكتيكي سيجعل روسيا تخسر الحرب أيضا

تحالف السعودية مع روسيا حليفة ايران مؤقت وهش أيضا

السعودية أكبر رابح في حرب أوكرانيا والخاسر الأكبر هي روسيا

روسيا وراء تفجير خط غاز نورد ستريم لهذا السبب

هل تعوض الصين خسائر روسيا من حظر الغاز الروسي في أوروبا؟

خفايا قرار التعبئة في روسيا وخطة بوتين لاستخدام النووي

هروب الروس من روسيا وارتفاع أسعار التذاكر إلى 49000 دولار

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز