استحواذ إيلون ماسك على تويتر بفضل الوليد بن طلال والبنوك

استحواذ إيلون ماسك على تويتر بفضل الوليد بن طلال والبنوك

أخيرا تمت صفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر وكما قلنا سابقا لا يمكن للملياردير الأمريكي التراجع عن الصفقة وإلا سيدفع ثمنا باهظا، ولكن صفقة الـ 44 مليار دولار هي متعددة الأطراف وعلى رأسهم الأمير السعودي الوليد بن طلال.

رغم ان ثروة إيلون ماسك تقدر حاليا بحوالي 219 مليار دولار، إلا أنه في الواقع يملك هذا المبلغ كاش للدفع بل على شكل أسهم في سوق البورصة الأمريكية، لذا ولعقد هذه الصفقة قام بالتواصل مع مختلف المستثمرين والجهات الممولة لمساعدته في الصفقة.

صفقة استحواذ بفضل الوليد بن طلال وآخرين

لم يتضح بعد كيف حصل إيلون ماسك على كل التمويل لإغلاق اتفاقيته البالغة 44 مليار دولار لشراء الشركة وجعلها خاصة، لكن تم التعهد بالعديد من الالتزامات تجاه الرئيس التنفيذي لشركة Tesla في الربيع الماضي.

وقعت مجموعة من البنوك، بما في ذلك Morgan Stanley و Bank of America، في وقت سابق من هذا العام لإقراض 12.5 مليار دولار كان ماسك بحاجة إليها لشراء تويتر، ربطت العقود القوية مع ماسك البنوك بالتمويل، على الرغم من أن التغيرات في الاقتصاد وأسواق الديون منذ أبريل قد جعلت الشروط أقل جاذبية.

كان من المتوقع أيضًا أن يتقاضى المستثمرون الذين سيحصلون على حصص ملكية في تويتر المليارات، تضمنت قائمة ماسك الأصلية لشركاء الأسهم مجموعة من الأطراف تتراوح من أصدقاء عالم التكنولوجيا الملياردير مع أفكار متشابهة حول مستقبل تويتر، مثل لاري إليسون، المؤسس المشارك لشركة أوراكل، إلى الصناديق التي يسيطر عليها أفراد العائلة المالكة في الشرق الأوسط.

قال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال يوم الجمعة إنه قام هو وشركته المملكة القابضة بتدوير ما يزيد عن 1.89 مليار دولار من الأسهم الحالية على تويتر، مما يجعلهما أكبر مساهم في الشركة بعد ماسك، أكد مستثمر آخر في الأسهم، وهي منصة تبادل العملات الرقمية Binance، يوم الجمعة أنها ساهمت في الصفقة بقيمة 500 مليون دولار، ومن الممكن أن يكون صندوق الإستثمارات القطري ضمن الجهات المستثمرة في الصفقة.

هل إيلون ماسك المالك الوحيد لتويتر حاليا؟

في الواقع لا، ستتحول تويتر إلى شركة خاصة لا يتم تداول أسهمها في البورصة، بينما سيكون لديها مجلس الإدارة بقيادة إيلون ماسك ويتضمن أكبر المستثمرين وأبرزهم الأمير السعودي الوليد بن طلال.

سيكون كل هؤلاء معنيين بالقرارات الكبيرة ومتابعة الوضع العام ومراجعة النتائج المالية للشركة والنمو وما إلى ذلك من المؤشرات.

أيضا من الممكن لأي من هؤلاء الأطراف بيع حصته سواء لطرف آخر في مجلس الإدارة لكن العملية ستحتاج إلى تفاوض ومحادثات وليست مثل عملية بيع الأسهم والتخارج الفوري من السوق.

سيكون إيلون ماسك الشخص الأول المعني بأي شيء يحدث لشركة تويتر، والقرارات التي تتخذ في الشركة محسوبة عليه، ولن يتدخل كثيرا المستثمرين في السياسات التي سيطبقها.

لا نعرف حصة إيلون ماسك في تويتر لكن حسب مبيعات الأسهم الخاصة به في وقت سابق من هذا العام فمن الممكن أن يكون قد ساهم في الصفقة بحوالي 15 مليار دولار على الأقل.

تويتر من شركة عامة إلى شركة خاصة

من المرتقب أن يتم التشطيب على أسهم تويتر في بورصة ناسداك الأمريكية، وستتحول إلى شركة خاصة وهذا يعني أنه ليس من المفروض أن تعلن عن النتائج المالية بشكل علني.

لكن الشركة ستخضع دائما للرقابة من قبل الهيئات المتخصصة ويمكنها العودة إلى البورصة عندما يتفق إيلون ماسك مع المستثمرين على طرحها مجددا وتفي بالمتطلبات.

بعد هذه الصفقة يمكننا افتراض أن قيمة تويتر هي 44 مليار دولار وهي شركة خاصة ولن يكون من السهل تتبع قيمتها الحقيقية أو التحقق من تقارير الأداء المالي.

الخلاصة من كل هذا أن تويتر ستصبح شركة خاصة غير مدرجة في البورصة يقودها إيلون ماسك وهي مملوكة لمجموعة من الجهات والمؤسسات الإستثمارية.

إقرأ أيضا:

عودة دونالد ترامب إلى تويتر واردة بفضل إيلون ماسك

أزمات ومشاكل بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر

إيلون ماسك سيجعل تويتر أسوأ ومنصة فوضوية

مقالات تويتر ونهاية فوضى ثريد وسلسلة التغريدات

استحواذ إيلون ماسك على تويتر بفضل الوليد بن طلال والبنوك

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز