قصة انبوب الغاز الجزائر اسبانيا ميدغاز

قصة انبوب الغاز الجزائر اسبانيا ميدغاز

من المعلوم أن الجزائر تصدر الغاز الطبيعي لأوروبا سواء من خلال اسبانيا التي تريد أن تكون بوابة للطاقة إلى القارة الأوروبية أو إيطاليا التي تنافسها والتي حصلت على مكاسب من الأزمة الأخيرة بين مدريد والدولة الأفريقية.

وكان انبوب الغاز الجزائر اسبانيا قد شيد مع وعود كبرى لمدريد، على أن هذا الأنبوب الذي يسمى ميدغاز لا يمر عبر الأراضي المغربية، المملكة التي تعد عدوا للسلطات الجزائرية منذ زمن طويل.

بداية تشغيل انبوب الغاز الجزائر اسبانيا

جاءت فكرة هذا الأنبوب في سبعينيات القرن الماضي، وتم الإنتهاء من الدراسات في بداية الألفية الحالية، قبل أن يتم تشغيله عام 2011، وتعتمد عليه الجزائر بشكل أساسي بعد قطع علاقاتها مع المغرب خلال 2021.

وعلى مدار التاريخ كان الأنبوب الذي يمر عبر المغرب أفضل حالا وأكثر استقرارا بينما كانت هناك تقارير من أن ميدغاز قد يفشل في مهمته ويحتاج إلى تحسينات كبرى كي يصل إلى جودة الأنبوب الجزائري المغربي.

مشاكل تشغيل انبوب الغاز الجزائر اسبانيا

مثل العديد من المشاريع الطموحة التي تحلم بها الجزائر، يحتاج تنفيذها إلى وقت كبير، وهذا راجع إلى الفساد والتماطل والمشاكل التي تعاني منها القيادة في هذا البلد، ولهذا السبب فشلت صناعة السيارات في الجزائر بالوقت الذي بدأ المغرب الرحلة عام 2012 وتفوق في سنوات قليلة على دول أقدم منه في هذه الصناعة مثل مصر وجنوب أفريقيا.

تنقل خطوط الأنابيب كل الغاز الطبيعي تقريبًا والذي يتم تصديره حاليا من الجزائر إلى اسبانيا، كما تستخدم الدولة الأفريقية السفن لشحن كميات إضافية.

ورغم أنه بدأ عام 2011 إلا أنه لا يزال إلى يومنا هذا يعاني من مشاكل تعيق نقل الغاز سواء من الجانب الجزائري أو الإسباني وآخرها ما حصل خلال الساعات الماضية من الجانب الإسباني.

عانت الجزائر عند تشييد هذا الخط من مشاكل عديدة هي التي تسببت في تأخير تنفيذه، وقامت بتحسينه بإضافة خط آخر له كي يكون قادرا على نقل من 8 مليارات متر مكعب إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز.

أهمية انبوب الغاز الجزائر اسبانيا ميدغاز

تنقل خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي من منشآت ثابتة مثل آبار الغاز أو مرافق الاستيراد / التصدير، وتوصيله إلى مجموعة متنوعة من المواقع، مثل المنازل أو مباشرة إلى مرافق التصدير الأخرى.

تتضمن هذه العملية أيضًا ثلاثة أنواع مختلفة من خطوط الأنابيب: أنظمة التجميع وأنظمة النقل وأنظمة التوزيع، على غرار أنظمة تجميع البترول، يقوم نظام خط أنابيب تجميع الغاز الطبيعي بتجميع المواد الخام من آبار الإنتاج، ثم يتم نقله بخطوط كبيرة من خطوط أنابيب النقل التي تنقل الغاز الطبيعي من المنشآت إلى الموانئ والمصافي إلى اسبانيا.

ويعد اليوم هذا الأنبوب من أهم أنابيب الغاز الواردة إلى أوروبا والذي يؤمن جزء من احتياجاتها للغاز الطبيعي، الذي يأتيها من مصادر مختلفة منها روسيا والولايات المتحدة وقطر وأذربيجان.

يجب أن يكون الغاز الطبيعي مضغوطًا بدرجة عالية لتحريكه على طول خط الأنابيب، لضمان بقاء الغاز الطبيعي مضغوطًا، يتم وضع محطات الضاغط على فترات على طول خط الأنابيب.

يدخل الغاز الطبيعي إلى محطة الضاغط حيث يتم ضغطه إما بواسطة توربين أو محرك كما يتم تركيب محطات قياس في جميع أنحاء شبكة خطوط الأنابيب لمراقبة الضغط والتدفق والتسربات.

انبوب الغاز الجزائر اسبانيا في ظل الخلاف الجزائري الإسباني

غضبت السطات الجزائرية منذ أن تخلت مدريد عن البوليساريو وغيرت موقفها من الصحراء المغربية واعترفت بأن حل الحكم الذاتي المغربي هو الأفضل، وبناء على ذلك جمدت الجزائر معاهدة الصداقة وأوقفت التبادل التجاري وصعدت نحو تهديد مدريد بقطع الغاز عنها.

وكي لا يكون ذلك خلافا أوروبيا جزائريا، فقد ذهبت الجزائر نحو زيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا، وبالتالي توجيه المزيد من صادرات الغاز إلى اسبانيا نحو إيطاليا.

لهذا يواجه انبوب الغاز الجزائر اسبانيا مستقبلا مظلما هذه الأيام، لكن من المستبعد أن يموت بسرعة لأن الشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك الحكومية لديها عقد طويل الأمد مع مدريد.

لا تريد مدريد التراجع عن موقفها الجديد وهو يتماهى مع موقف غربي يتزايد وضوحا يوما بعد اليوم بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية التي تعترف بمغربية الصحراء.

إقرأ أيضا:

أخطاء الجزائر المعزولة: ضد اتفاقيات إبراهيم ومع روسيا ضد أوروبا

هكذا سيموت مشروع الغاز الجزائري النيجيري

التخلص من الغاز الجزائري بعد الروسي ضروري لأمن أوروبا

هل تستطيع الجزائر قطع الغاز عن اسبانيا فعلا؟

حرب الجزائر ضد اسبانيا والمغرب يحولها إلى فنزويلا المعزولة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز