روسيا تدعم اثيوبيا لبناء قاعدة عسكرية بحرية لمواجهة مصر

روسيا تدعم اثيوبيا لبناء قاعدة عسكرية بحرية لمواجهة مصر

تحتاج اثيوبيا الحبيسة إلى قاعدة عسكرية بحرية سواء في أرض الصومال المستقلة عن الصومال أو جيبوتي، وقد هدد الرئيس آبي أحمد باستخدام القوة بعد حوالي عام من تواصله مع روسيا الداعم العسكري الأبرز لأديس أبابا.

ومن المعلوم أن إثيوبيا ليست دولة ساحلية ولا تمتلك منفذًا بحريًا، وهي تقع في شمال شرق أفريقيا وتحدها إرتريا من الشمال، وجيبوتي والصومال من الشرق، وكينيا من الجنوب، وجنوب السودان من الغرب.

في عام 1991، سقطت الحكومة الشيوعية في إثيوبيا بعد الحرب الأهلية الطويلة التي استمرت منذ عام 1974، وفي العام التالي، وجدت نفسها بدون وصول إلى البحر بعد استقلال إرتريا عن إثيوبيا في عام 1993.

كانت إرتريا إقليمًا في إثيوبيا قبل الاستقلال، ولكن الصراعات والتوترات بين الإثنية الإثيوبية والإرترية أدت إلى قرار إرتريا الاستقلال وتأسيس دولة مستقلة، وبذلك، أصبحت إثيوبيا بلا سواحل بحرية وتعتبر الآن دولة غير ساحلية في شرق أفريقيا.

ستحتاج أديس أبابا إلى ما يكفي من القدرات والموارد لاستئجار قاعدة عسكرية خارجية في دول القرن الأفريقي لإحياء البحرية مرة أخرى.

في أعقاب الحرب الأهلية الإثيوبية عام 1991، فقدت إثيوبيا ساحلها، بما في ذلك ميناء عصب الحيوي، مما تركها غير ساحلي بعد إعلان استقلال إريتريا الذي أجبر إثيوبيا على نقل قدراتها البحرية للتمركز في الموانئ اليمنية.

وبعد سنوات قليلة، في عام 1993، طردت اليمن سفن البحرية الإثيوبية، فقررت التوجه إلى جيبوتي واستئجار ميناء، لكن في عام 1996، تأخرت إثيوبيا في دفع مستحقات الميناء، وتحت هذه الذريعة، استولت جيبوتي على جميع السفن البحرية الإثيوبية المتبقية.

وبالتالي ليس لدى إثيوبيا قوة بحرية منذ التسعينيات، ومع ذلك، في عام 2018، أعلنت إثيوبيا عن خطط واعدة لإحياء البحرية.

وفي آخر عامين شكلت بالفعل اثيوبيا القوة البحرية حيث تخرجت مجموعة من القوات التي تلقت تدريبات مكثفة من قبل مدربين أجانب ومحليين في مختلف المجالات.

في فبراير 2022، قام وفد عسكري روسي بزيارة إلى أديس أبابا، حيث أطلع مسؤولو وزارة الدفاع الإثيوبية الوفد الروسي على جهود تطوير القوة البحرية الإثيوبية.

أكد المسؤولون الإثيوبيون أن هناك أعمالًا جارية لإعادة تنظيم الوحدة البحرية بقوة بشرية مدربة، وأشاروا إلى أن ذلك يعتمد على التفويض الوطني الذي حصلوا عليه من البرلمان الإثيوبي وحظي بموافقة قوات الدفاع.

تم التوصل أيضًا إلى اتفاق بين الجانب الإثيوبي والبحرية الفيدرالية الروسية للتعاون في مجالات التدريب المختلفة، يشير ذلك إلى وجود تعاون وتبادل خبرات بين البلدين في مجال القوات البحرية.

وتحاول إثيوبيا أن يكون لها نفوذ عسكري في منطقة جنوب البحر الأحمر وحماية الطرق البحرية التي تستخدمها السفن التجارية الإثيوبية حيث أن معظم تجارتها تمر في حركة الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وقد تخلت الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا عن قاعدتها العسكرية (FOB) في مدينة عصب الساحلية، والتي يمكن أن تكون مركزًا محتملاً لاستيعاب البحرية الإثيوبية المقترحة، بالإضافة إلى ذلك، فإن القاعدة معدة جيدًا، لذا لن يضطر الإثيوبيون إلى دفع الكثير لإعادة البناء وإعداد المنشآت الجديدة.

وحاليا تستخدم إثيوبيا بالفعل ميناء جيبوتي وتتعامل مع حوالي 90% من صادراتها ووارداتها، بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الإثيوبية مؤخرًا أن البحرية الإثيوبية المقترحة ستتمركز في جيبوتي، حيث ستؤجر إثيوبيا منطقة في أي ميناء لقواتها البحرية.

مع تقدم إنجازاته صرح أبي أحمد مؤخرا بأنه يريد الوصول إلى حل لهذا الملف مهددا باستخدام القوة: “نريد الحصول على ميناء من خلال الوسائل السلمية، ولكن إذا فشل ذلك، فسنستخدم القوة”.

إن طموحات إثيوبيا لبناء بحرية، حتى لو حدث ذلك، وهو أمر بعيد المنال، لا يمكن اعتباره تهديدًا للقوى الإقليمية الأخرى مثل مصر، سوف يستغرق الأمر عقودًا من الزمن للحصول على قوة بحرية حقيقية، كما هو الحال بالنسبة للسفن، وبناء البنية التحتية وتدريب الأفراد.

ولكن بالطبع سيوفر لهذه الدولة الطموحة في شرق أفريقيا القدرة على حماية سفنها التجارية وأيضا القيام بعمليات عسكرية ضد أي دولة مثل السودان ومصر في حال اشتعل الصراع العسكري معها مستقبلا.

إقرأ أيضا:

مشكلة روسيا مع 147 مليار دولار من الروبية الهندية عديمة الفائدة

مقتل يفغيني بريغوجين يعني أن انقلاب فاغنر لم يكن مسرحية

وجود فاغنر في موريتانيا يعزز فوضى روسيا في أفريقيا

من انقلاب فاغنر إلى انقلاب تركيا على روسيا بوتين المتهالكة

هل كان تمرد فاغنر على بوتين مجرد مسرحية روسية؟

انقلاب بلغاريا على روسيا لصالح الناتو بعد تمرد فاغنر

مخاوف بوتين من تكرار الحرب الأهلية 1917 بسبب تمرد فاغنر

رسميا انقلاب فاغنر على روسيا الأخطر منذ انقلاب أغسطس 1991

ليلة انقلاب فاغنر على روسيا وانقلاب عسكري وشيك

روسيا تنشر الأرثوذكسية في أفريقيا وتحارب بطريركية الإسكندرية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

مهم: أفضل منصات التداول الموثوقة فوركس 2024