قائمة الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي جزئيا ودائما

قائمة الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي جزئيا ودائما

في كل ربيع، تتغير الساعات في العديد من البلدان حول العالم بزيادة ساعة واحدة، ولا تعود إلى الساعة القياسية إلا في فصل الخريف، في اطار اعتماد التوقيت الصيفي.

هذا التوقيت المرتبط بفصل الربيع والصيف، يعتمد حاليا في حوالي 40 في المئة من دول العالم، ويتزايد اعتماده وهناك دول تراجعت عن استخدامه.

ولا يزال هذا التوقيت مثيرا للجدل خصوصا في الدول التي لم تتعود شعوبها على استخدام التوقيت خلال الصيف، كما نرى في مصر حاليا.

الدول الأوروبية التي تستخدم التوقيت الصيفي

تقريبًا جميع دول الاتحاد الأوروبي (EU) تلتزم بالتوقيت الصيفي، وهذا يشمل الدول الكبرى مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وإسبانيا.

وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي الحالي، يبدأ التوقيت الصيفي في يوم الأحد الأخير من شهر مارس وينتهي في يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر.

الدول الأوروبية التي تستخدم التوقيت الصيفي تشمل بلغاريا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وسويسرا والنرويج وفنلندا والسويد وبولندا وأوكرانيا وكذلك البرتغال.

في المقابل لا تستخدم روسيا وبلاروسيا التوقيت الصيفي، ونجد أن تركيا غير ملتزم بهذه السياسة وهي التي استخدمتها عام 2016 ثم أوقفت العمل به واستخدمته مجددا عام 2018.

المغرب والأردن يعتمدان التوقيت الصيفي بشكل دائم

منذ عام 2018، يستخدم المغرب UTC+1 على مدار السنة، ومع ذلك، هذا ليس التوقيت الصيفي من الناحية الفنية لأنه لا يتم التبديل مرة أخرى خلال أجزاء من العام.

إنه أشبه بتغيير المنطقة الزمنية الدائمة، وهو يقوم بالعودة إلى الساعة القياسية في شهر رمضان وما أن ينتهي الشهر يعود إلى التوقيت الصيفي مجددا.

لا يزال المغرب يحافظ على هذه السياسة وهو بلد يتمتع باستقرار على المستوى الطاقي (الكهرباء وتزويد السكان به) رغم أنه لا ينتج النفط والغاز ويواجه تحديات في ظل الأزمات الأخيرة وآخرها حرب روسيا ضد أوكرانيا وانقطاع الغاز الجزائري على المغرب.

في المقابل اعتاد الأردن على العمل بالتوقيتين الصيفي والشتوي كالعديد من دول العالم، إلا أنه قرر منذ 2022، بسبب الظروف الإقتصادية إلى اعتماد التوقيت الصيفي على مدار السنة.

الإجراء يأتي من أجل توفير الكهرباء وتجنب قطع التيار على المواطنين، من خلال العمل في ساعات الضوء وتجنب عمل معظم مؤسسات الدولة والقطاع الخاص في ساعات الليل أو الظلام.

الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي في أمريكا الشمالية

حتى الآن، يتم الالتزام بالتوقيت القياسي/الشتوي الدائم فقط في جزأين من الولايات المتحدة: معظم ولاية أريزونا وهاواي، بينما تحولت الولايات الأمريكية المشاركة إلى التوقيت الصيفي في وقت سابق من شهر مارس.

تخطت معظم المكسيك هذا التغيير، حيث اعتمدت التوقيت الشتوي الدائم في عام 2022، ومع ذلك، اختارت بعض المناطق على حدود الولايات المتحدة، وكذلك النصف الشمالي من ولاية باجا كاليفورنيا، الإلتزام بالتوقيت الصيفي.

يتم الالتزام بالتوقيت القياسي/الشتوي الدائم فقط في جزأين من الولايات المتحدة: معظم ولاية أريزونا وهاواي، بينما تحولت الولايات الأمريكية المشاركة إلى التوقيت الصيفي في وقت سابق من شهر مارس، تخطت معظم المكسيك هذا التغيير، حيث اعتمدت التوقيت الشتوي الدائم في عام 2022.

ومع ذلك، اختارت بعض المناطق على حدود الولايات المتحدة، وكذلك النصف الشمالي من ولاية باجا كاليفورنيا، الالتزام بالتوقيت الصيفي.

اعتمدت المقاطعات الكندية ساسكاتشوان ويوكون (مع بعض الاستثناءات الصغيرة) التوقيت الصيفي الدائم في جميع أنحاء أراضيها.

في الولايات المتحدة أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانون الحماية من أشعة الشمس في عام 2022 وأعاد تقديمه في عام 2023، لكن مجلس النواب الأمريكي لم ينظر بعد في مشروع القانون الذي من شأنه أن يمدد التوقيت الصيفي بشكل دائم من ثمانية أشهر فقط إلى العام بأكمله.

وهناك ولايات عديدة تتجه في الولايات المتحدة إلى اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم على مدار السنة، ولا تزال هذه النقاشات مستمرة حتى الآن.

40% من دول العالم حاليًا تستخدم التوقيت الصيفي

في قارة أفريقيا، هناك دولتين تستخدمان التوقيت الصيفي في عام 2024، بينما توقفت 15 دولة عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم 38 دولة أبدًا التوقيت الصيفي.

بقارة آسيا، هناك 4 دول تستخدم التوقيت الصيفي في عام 2024، في حين توقفت 28 دولة عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم 19 دولة أبدًا التوقيت الصيفي.

في أستراليا والمحيط الهادئ، هناك 3 دول تستخدم التوقيت الصيفي في عام 2024، بينما توقفت 5 دول عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم 11 دولة أبدًا التوقيت الصيفي.

بأوروبا، هناك 49 دولة تستخدم التوقيت الصيفي في عام 2024، بينما توقفت 5 دول عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم دولة واحدة أبدًا التوقيت الصيفي.

في أمريكا الشمالية، هناك 8 دول تستخدم التوقيت الصيفي في عام 2024، بينما توقفت 11 دولة عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم 20 دولة أبدًا التوقيت الصيفي.

في أمريكا الجنوبية، هناك 2 دول تستخدم التوقيت الصيفي في عام 2024، بينما توقفت 7 دول عن استخدام التوقيت الصيفي، ولم تستخدم 5 دول أبدًا التوقيت الصيفي.

الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي في آسيا

في آسيا لا ينتشر استخدام التوقيت الصيفي كثيرا، لكن هناك دول مثل إسرائيل والأردن وايران ولبنان وسوريا (توقفت عن استخدامه خلال عام 2020).

ونجد منغوليا ضمن الدول الأسيوية التي تستخدم التوقيت الصيفي جزئيا، ونجد أن الأردن البلد الوحيد في آسيا والذي اعتمد التوقيت الصيفي بشكل دائم على طول السنة.

قد تتضمن بعض المصادر قبرص في هذه القائمة، ولكنها تتبع نفس جدول التوقيت الصيفي المتبع في الإتحاد الأوروبي نظرًا لأنها دولة عضو.

الدول التي تستخدم التوقيت الصيفي في أفريقيا

تستخدم مصر التوقيت الصيفي وهو الذي يبدأ في أواخر أبريل إلى شهر نوفمبر تقريبا وتعود إلى التوقيت الشتوي، ويواجه أكبر اقتصاد في شمال أفريقيا مشاكل في تزويد المواطنين بالكهرباء رغم أنه من أكبر منتجي الغاز الطبيعي، وتكمن مشكلة هذه الدولة في الإنفجار السكاني مقارنة مع مواردها الحقيقية.

في المقابل يستخدم المغرب التوقيت الصيفي منذ 2018، حاليًا يحتفظ بمنطقة زمنية هي UTC+1 على مدار العام، والعودة إلى الوقت الشتوي في رمضان لوحده.

غالبية الدول الأفريقية لا تستخدم التوقيت الصيفي على الإطلاق، وذلك لأن العديد من البلدان الأفريقية تقع بالقرب من خط الاستواء وتشهد الحد الأدنى من الاختلاف الموسمي في ضوء النهار، مما يجعل التوقيت الصيفي أقل فائدة.

إقرأ أيضا:

أمريكا على خطى المغرب: أهمية اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم

نسبة الغاز الإسرائيلي في انتاج الكهرباء في مصر

سبب انقطاع الكهرباء في مصر بشكل متكرر يوميا

مصر تلجأ إلى إسرائيل لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وزيادة صادرات الغاز

لماذا تكره الشعوب صندوق النقد الدولي؟ 6 أسباب مهمة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)