أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

انهيار الشيكل الإسرائيلي: إسرائيل تنفق 30 مليار دولار لمنع ذلك

انهيار الشيكل الإسرائيلي: إسرائيل تنفق 30 مليار دولار لمنع ذلك

مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وحركة حماس، يجد الشيكل الإسرائيلي نفسه في وضع محفوف بالمخاطر، شهدت الأيام الأخيرة انخفاضًا سريعًا ومقلقًا في قيمة الشيكل مقابل الدولار الأمريكي، مما دفعه إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من سبع سنوات يوم الاثنين 9 أكتوبر.

ويؤكد هذا التطور المثير للقلق على التأثير العميق الذي يحدثه الصراع المستمر في أسواق العملات بالسوق الإسرائيلية والفلسطينية على حد سواء.

وفي وقت كتابة المقالة، يقع زوج العملات USD/ILS عند 3.92 وهو أقوى سعر للدولار مقابل الشيكل منذ مارس 2016.

ويأتي الانخفاض السريع للشيكل مقابل الدولار مع استمرار تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، ودخول إسرائيل حربا واسعة لأول مرة منذ حرب أكتوبر 73.

ومن الجدير بالذكر أن الحرب بين حركة حماس المسلحة والقوات الإسرائيلية دخلت يومها الثالث في 9 أكتوبر، مع تزايد الخسائر في كلا الجانبين كل ساعة.

ترك تزايد معنويات المخاطرة وتفاقم حالة عدم اليقين السياسي تأثيرًا سلبيًا على الشيكل الإسرائيلي، في حين اجتذبت عملات الملاذ الآمن مثل الدولار الأمريكي والين الياباني المستثمرين.

ولدعم عملته المتعثرة، أعلن بنك إسرائيل في 9 أكتوبر أنه سيبيع 30 مليار دولار من العملات الأجنبية في السوق المفتوحة، وتمثل هذه الخطوة أول عملية بيع للعملة الأجنبية على الإطلاق للبنك المركزي الإسرائيلي.

وبدا أن عملية البيع غطت بسرعة بعض خسائر الشيكل، قبل أن ينتعش إلى 3.92 للدولار، كان الشيكل الإسرائيلي يجلس عند أدنى مستوى له منذ 8 سنوات عند 3.98 للدولار.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.35% إلى 106.4 خلال الـ 24 ساعة الماضية، في حين ارتفع الين الياباني، الذي يعتبره المستثمرون أيضًا عملة ملاذ آمن، بنسبة 0.1% إلى 149.1.

وتحاول العديد من القوى الإقليمية وعلى رأسها مصر إيقاف الحرب العسكرية والمواجهة بين إسرائيل وحماس وتجنب حدوث أي عملية عسكرية واسعة، لكن تل أبيب عازمة على الإنتقام لضحاياها وقتلاها، لهذا من غير المستبعد أن تستمر العملية العسكرية طويلا وتتحول إلى حرب واسعة النطاق تشارك فيها القوات البرية لمحاولة اجتياح القطاع.

وقفز سعر النفط أكثر من 5% بعد أن أثار هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا، وتجنب المستثمرون الأصول الخطرة تقليديا مثل الأسهم واشتروا بدلا من ذلك الذهب والسندات والدولار.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى ما يزيد عن 87 دولارًا للبرميل، وارتفع مؤشر قوة الدولار بنسبة 0.3%، وانخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 0.4%، كما انخفضت العقود الآجلة الأمريكية أيضًا وارتفع الذهب بنسبة 1%.

وتراجع الشيكل الإسرائيلي 2%، ليصل إلى أدنى مستوياته في سبع سنوات، حتى بعد أن كشف بنك إسرائيل عن برنامج غير مسبوق لدعم الأسواق.

ويخطط البنك المركزي لبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من النقد الأجنبي، وتمديد ما يصل إلى 15 مليار دولار من خلال آليات المبادلة لدعم الأسواق.

وقال كايل رودا، كبير محللي السوق في Capital.com: “من الواضح أن الأحداث التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع تزعزع استقرار المنطقة”، “في نهاية المطاف، تميل هذه الأحداث إلى أن يكون لها تأثير قصير المدى فقط على الأسواق المالية، ومن المحتمل أن يكون الأمر نفسه هذه المرة، قد يشعر المستثمرون بالقلق لبضعة أيام حتى تتضاءل مخاطر التصعيد بشكل واضح”.

وهزت تداعيات الهجمات الأسواق في الشرق الأوسط يوم الأحد. وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية في المنطقة، بقيادة انخفاض مؤشر الأسهم الإسرائيلي TA-35، الذي سجل أكبر خسارة له منذ أكثر من ثلاث سنوات، وارتفع المؤشر 0.5 بالمئة يوم الاثنين بعد تراجع 6.5 بالمئة في الجلسة السابقة.

إقرأ أيضا:

من طوفان الأقصى إلى السلام بين إسرائيل وفلسطين

العلمانية هي الحل لصراع فلسطين وإسرائيل

طوفان الأقصى: ضربة إيرانية لجهود السعودية والإمارات

خرافة عودة المسيح وقدوم عيسى في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أهداف الولايات المتحدة من مشروع الممر الإقتصادي الجديد

شعب غزة يؤيد التطبيع مع إسرائيل بعد المملكة العربية السعودية

تفاصيل مفاوضات التطبيع بين السعودية وإسرائيل المسربة

أهمية اعتراف دولة إسرائيل بمغربية الصحراء وتأثيره الدولي

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)