أحدث المقالات

رابط تنزيل سايفون برو مهكر apk من ميديا فاير مجانا

سايفون برو مهكر apk يقدم لك خدمة التأمين للمعلومات...

كيف انتقمت سوريا الأسد من حركة حماس في حرب غزة؟

منذ الأيام الأولى لحرب غزة أبلغت سوريا جارتها إسرائيل...

مميزات قمر التجسس الإسرائيلي Ofek-13 وأهميته لمخابرات المغرب

يواصل المغرب صاحب أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي،...

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

8 دولار شهريا مقابل العلامة الزرقاء ومشكلة ديون تويتر

8 دولار شهريا مقابل العلامة الزرقاء ومشكلة ديون تويتر

بعد أقل من أسبوع على تولي إيلون ماسك قيادة تويتر، قرر أن يفرض على أصحاب العلامة الزرقاء دفع 8 دولار شهريا، مبلغ قد يكون بسيطا لبعض المشاهير لكنه تكلفة عالية في عدد من الدول الأخرى ولفئات كثيرة من المستخدمين.

وطرح الملياردير الأمريكي في الأصل فكرة دفع 20 دولار شهريا مقابل العلامة الزرقاء في تويتر والحصول على بعض المزايا المهمة، لكنه تعرض لانتقادات كثيرة وعدل خطته سريعا ليعلن عن 8 دولار مقابل هذه الميزة.

الإشتراكات المدفوعة إلى جانب الإعلانات

تحتاج تويتر مثل أي منصة اجتماعية أو موقع محتوى إلى تنويع مصادر عائداتها، الإعلانات ليست نموذجا مثاليا، لكنه الأساسي في الويب 2.0 حيث يمكن أن يدر أرباحا جيدة وهذا نظير الوصول إلى المحتوى مجانا.

لكن الإشتراكات المدفوعة فعالة أيضا وجيدة وتبقى للفئة التي تبحث عن مزايا حصرية أو محتوى إضافي، وهذه الفئة موجودة على تويتر وهي وسائل الإعلام والشخصيات والمشاهير والمؤثرين ومنشئي المحتوى.

نتفليكس التي تعتمد على الإشتراك المدفوع توسعت مؤخرا إلى اختبار نسخة بسعر أقل ومدعومة بالإعلانات، وهذا يعني أن المعلنين عنصر مهم ولا يمكن تجاهلهم.

وما يريد إيلون ماسك ان يفعله هو الجمع بين الإشتراكات المدفوعة إلى جانب الإعلانات، كما أنه منفتح على فكرة مشاركة الأرباح من المحتوى مع الناشرين.

فكرة 8 دولار شهريا مقابل العلامة الزرقاء

تعد العلامة الزرقاء مهمة للغاية بالنسبة للعلامات التجارية والصحف والمدونات والمشاهير والشخصيات العامة وهذا لتمييز حساباتهم عن الحسابات المزيفة الأخرى.

وهذه الميزة عادة ما توفرها الشبكات الاجتماعية مجانا في مسعى منها لتمييز تلك الحسابات والصفحات ومنع التزييف وفوضى الحسابات المقلدة، وأيضا تقدير كل تلك الأطراف المهمة التي يعد تواجدها مكسبا للمنصة.

منطق إيلون ماسك الجديد هو أن توفير هذه الميزة لهؤلاء وأيضا لفئة أوسع من الأشخاص مقابل 8 دولار، لكن الأرقام محبطة في الواقع مقارنة مع المشاكل المالية لتويتر.

وفقًا لصحيفة الجارديان، يوجد حوالي 400000 مستخدم تم التحقق منهم على تويتر اعتبارًا من عام 2021، وهذا يعادل أقل من 1٪ من حسابات تويتر، وهذا يعني دخلا إضافيا قيمته 3.2 مليون دولار شهريا أو 38.4 مليون دولار خلال العام الواحد.

حققت الشركة خلال 2021 عائدات تجاوز الـ 5 مليار دولار منها 3 مليار دولار لإدارة عملياتها ولم تحقق أرباحا بل خسرت 221 مليون دولار أمريكي.

لكن ربما في أفضل الأحوال يمكن لقرار جعل العلامة الزرقاء ميزة مدفوعة أن تزيد من الحسابات الموثقة في الفترة الماضية إذا تقبل مجتمع تويتر هذا القرار وحينها سيكون لدينا سريعا مليون مشترك على الأقل يدفعون 8 دولار شهريا للشركة.

سيكون إيلون ماسك متحمسا للوصول إلى 10 مليون حساب بعلامة زرقاء وحينها يمكن للشركة أن تحقق 960 مليون دولار سنويا من هذه الفكرة وهذا دخل جيد لكنه يظل أقل من الإعلانات.

تسديد ديون تويتر الكبرى

لم يستحوذ إيلون ماسك على تويتر لوحده بل بالتعاون مع مستثمرين وجهات مختلفة منها الأمير السعودي الوليد بن طلال، كما أنه اقترض من البنوك الأمريكية حوالي 13 مليار دولار أمريكي يحتاج إلى تسديدها في السنوات القادمة.

هذا هو السر وراء اندفاع إيلون ماسك إلى تقليل التكاليف التشغيلية من جهة، إضافة إلى رغبته في تحقيق عائدات إضافية من مصدر جديد غير الإعلانات.

وتحتاج المنصة إلى تحقيق نمو عالي واستقطاب المستخدمين والقضاء على مشاكلها الداخلية وتفادي عرض الإعلانات بجانب المحتوى الذي يسيء إلى العلامات التجارية وهذا من أجل استقطاب المزيد من المعلنين وتحقيق أرباحا أعلى من الإعلانات التي تظل حتى الآن العمود الفقري لهذا النوع من المواقع والخدمات.

لن تتحول شركة تويتر بسهولة إلى الربحية مع وجود ديون تقدر قيمتها اليوم بأكثر من 13 مليار دولار يجب تسديدها، وخسائر سنوية تراجعت إلى 200 مليون دولار العام الماضي، لكن لا يوجد مستحيل.

ومن المنتظر أن يبحث تويتر أيضا في مسألة تحويل الموقع إلى تطبيق فائق يقدم خدمات كثيرة وحلول متعددة ويحصل على الأموال من خلال العمولة والمعاملات التجارية والتحويلات المالية.

إقرأ أيضا:

أزمات ومشاكل بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر

استحواذ إيلون ماسك على تويتر بفضل الوليد بن طلال والبنوك

عودة دونالد ترامب إلى تويتر واردة بفضل إيلون ماسك

إيلون ماسك سيجعل تويتر أسوأ ومنصة فوضوية

مقالات تويتر ونهاية فوضى ثريد وسلسلة التغريدات

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)