إيلون ماسك يُجري تغييرات جذرية على تويتر، فما أبرزها؟

إيلون ماسك يُجري تغييرات جذرية على توتير، فما أبرزها؟

منذ أن استحوذ إيلون ماسك على تويتر في أكتوبر 2022 قامت منصة التواصل الاجتماعي بإجراء العديد من التعديلات على تجربة المستخدم بما في ذلك إصلاح عملية التحقق والتأكيد على “حرية التعبير”، وغالبًا ما يرسل ماسك تلك التعديلات مباشرة عبر تغريداته على صفحته على تويتر.

من بين التغييرات الملحوظة هي الإصلاح الشامل لعملية التحقق، في السابق تشير علامات الاختيار الزرقاء إلى شخصيات عامة التي تحققت المنصة منها بشكل مستقل ومجاني، ولكن الآن يمكن للمستخدمين شراء علامة تحقق عن طريق الاشتراك في Twitter Blue مقابل 8 دولارات شهريًا، وأكد ماسك علي سياسة تويتر الجديدة التي سيكون شعارها “حرية التعبير”، حيث أعاد عددًا من الحسابات التي تم تعليقها بشكل ملحوظ، بما في ذلك “دونالد ترامب” و”جوردان بيترسون” و”كاثي غريفين”، كما تعرض كل تغريدة الآن علنًا عدد المشاهدات التي حصلت عليها، وهو تحديث قام به ماسك في محاولة لإظهار كيف أن تويتر أصبح أكثر حيوية مما يعتقده الناس.

ومؤخرًا قام بإدخال تغييرات خوارزمية كبيرة، استهدف منها تجربته الخاصة وليس تلك التي تخص الملايين من المستخدمين للموقع، حيث لاحظ ماسك انخفاض عدد المتابعين وإعجاباتهم على تغريداته في الأسابيع القليلة الأخيرة، وذكر أنه حصل فقط على عشرات الآلاف من الاعجاب.

تغييرات في خوارزميات تويتر لصالح ماسك

بعد ما يقرب من أربعة أشهر من ملكية “إيلون ماسك” لموقع تويتر، تم تحويل أحد مواقع الشبكات الاجتماعية الأكثر نفوذاً إلى صندوق حماية شخصية للملياردير ماسك، عرف مستخدمو تويتر أن الموقع سيتغير في ظل ماسك الذي اشترى الشركة من سوق تجارة الأسهم في أكتوبر مقابل 44 مليار دولار ونصب نفسه كرئيس تنفيذي على وعد باستعادة “حرية التعبير”.

ما توقع به الكثيرون أن ماسك هدفه الرئيسي من شراء تويتر هو مصلحته الخاصة، وقد تم توضيح هذا النهج بشكل كبير في الأسابيع الماضية عندما أفاد موقع Platformer أن تويتر قد أجرى تغييرات خوارزمية كبيرة (بناءً على أوامر ماسك) أدت إلى رؤية المستخدمين لتغريدات الملياردير أولاً.

كان ماسك قلقًا من أن مشاركته آخذة في التراجع، حيث أن تغريدته التي ألقت الدعم خلف فيلادلفيا إيجلز في سوبر بول لم تكن بنفس أداء الرئيس بايدن على سبيل المثال، وقد دفع هذا الإصلاح تغريدات ماسك إلى قمة التغريدات للعديد من المستخدمين وهو أمر لاحظه المستخدمون على نطاق واسع.

البيانات العامة على تويتر تدعم ذلك الأمر

أظهرت ميزة جديدة تعرض عدد المشاهدات على التغريدات التي تم نشرها أواخر العام الماضي أن تغريدات Elon Mask في ذلك الوقت كانت تلقي تفاعلاً هائلاً، بما في ذلك أكثر من مليار مشاهدة في 18 ديسمبر على سبيل المثال، بشكل عام، كانت تغريدات ماسك في يوم عادي في ديسمبر تنال نحو 231 مليون مرة مشاهدة.

لكن هذا الرقم انخفض بشكل كبير هذا العام، ففي شهر يناير تم مشاهدة تغريدات ماسك 137 مليون مرة فقط، ولكن بعد أن تم تعزيز منشوراته بشكل مصطنع وصل إلى حوالي 400 مليون يوميًا.

ماسك هو مستخدم قوي على تويتر ولديه ميل للتغريد وأحيانًا يوقع نفسه في مشكلة بسبب تلك التغريدات، قال ماسك الذي ظهر أمام المحكمة الشهر الماضي بشأن تغريدة سيئة السمعة في 2018، إنه حصل على “تمويل مضمون” لجعل شركة تسلا خاصة بسعر 420 دولار للسهم، فهو يرى أن الموقع وسيلة فعالة للتواصل مع الجمهور لنشر معلومات الشركة و “الميمات”.

لدي ماسك ما يقرب من 130 مليون متابع مما يجعله أحد أكثر مستخدمي الموقع الأكثر شهرة، وقد أشار لأول مرة إلى أنه كان يتابع تويتر في أبريل قائلاً إنه يريد استعادة “حرية التعبير” ومعالجة مشكلة الموقع المستمرة المتعلقة بالبريد العشوائي وبرامج التتبع.

لكن العديد من موظفي تويتر السابقين بما في ذلك بعض الذين لديهم معرفة مباشرة بالقضايا التي حددها من أولوياته، قالوا إن تغييرات ماسك غالبًا ما كانت موجهة نحو تحسين تجربة المستخدم الخاصة به، وقد ظهرت بيانات توضح كيف استفاد من التغييرات وتراكمت الأمثلة شهرًا بعد شهر من الإجراءات المحددة الموجهة نحو تحسين التجربة الشخصية على الموقع.

وقال الموظفون السابقون إنه منذ أن تولى ماسك منصب الرئيس التنفيذي لتويتر، فإن قائمة التغييرات الرئيسية تشمل العديد من التغييرات التي تعود بفائدة مباشرة على ماسك، مع القليل من الفائدة المحتملة لبقية المستخدمين.

خفض الوظائف

بدأ موقع تويتر في العام الماضي بعمليات طرد بين قوته العاملة البالغة 7500 فرد وسط تقارير تفيد بأن ماسك يخطط لتخفيضها بنحو 50%، خاصة وأن ماسك جمع ما يقل قليلاً عن 13 مليار دولار من الديون للمساعدة في تمويل الاستحواذ على شركة تويتر التي خسرت نحو 221 مليون دولار في العام الماضي، ومن المتوقع أن تبلغ فاتورة الفوائد الجديدة حوالي مليار دولار سنويًا لذلك فهو يحتاج إلى خفض التكاليف وزيادة الإيرادات السنوية التي وصلت إلى 5.1 مليار دولار في عام 2021.

التحقق المدفوع

كان أول إعلان كبير لماسك هو خطة التحقق المدفوعة الأجر، والتي من خلالها سيتمكن الأشخاص من دفع 8 دولارات شهريًا للحصول على علامة فحص زرقاء حتى يتمكنوا من التغريد كمشاهير في التطبيق.

أراد ماسك في البداية فرض 20 دولار شهري قبل أن يدرك أنه كان مرتفعًا جدًا بالنسبة للناس العاديين الذين ليس لديهم مليارات الدولارات في الإنفاق التقديري، لذا فقد خفضه إلى 8 دولارات أو 96 دولار سنويًا للحفاظ على علامة Blue Tick، على الرغم من أن على مشتركي iOS دفع 11 دولار شهري لأن ماسك لا يرغب في دفع ضريبة شراء آبل بنسبة 30% من جيبه.

الإشراف على المحتوى وخطط إعادة الحساب

وعد ماسك بعدم إجراء تغييرات على سياسات المحتوى أو إعادة الحسابات المحظورة مثل حسابات دونالد ترامب حتى يتم عقد مجلس إدارة المحتوى المعلن عنه، وقال إن الأمر سيستغرق “بضعة أسابيع أخرى على الأقل” حتى يتم تنفيذ عملية جديدة للإشراف على عمليات إعادة الحساب، وعلى الرغم من ذلك أعاد عددًا من الحسابات التي تم تعليقها بشكل ملحوظ، بما في ذلك “دونالد ترامب” و”جوردان بيترسون” و”كاثي غريفين”.

وقال موقع تويتر أيضًا إنه تعرض لهجوم تصيد منسق منذ الاستحواذ، حيث حاولت الحسابات الكيدية إعطاء الانطباع بأن الموقع أصبح خطاب كراهية مجاني للجميع، وقال رئيس قسم السلامة والنزاهة في الشركة إن المنصة تعرضت للاعتداء بمحتوى بغيض (على الأقل 50000 تغريدة) من 300 حساب.

ومن جهة أخري، يعتمد تويتر بشكل أكبر على الأتمتة، لأن ماسك خفض كمية كبيرة من الموظفين، لذلك من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الأخطاء في التنفيذ، ولكن مرة أخرى، مع كتابة القواعد حيث يتم تعيين السياسات لم يفعل “إيلون ماسك” شيئًا لتحديث نهج تويتر لما هو غير مسموح به في التطبيق.

إقرأ أيضا:

فضيحة تجسس السعودية على تويتر لقمع المعارضين

أسباب انسحاب المعلنين من تويتر وإيقاف الحملات الإعلانية

هل يكتب روبرت مردوخ نهاية دونالد ترامب وهل ينقذه تويتر؟

اغلاق موقع تويتر واعتقال الملياردير النصاب إيلون ماسك

8 دولار شهريا مقابل العلامة الزرقاء ومشكلة ديون تويتر

رابط حساب الاسطورة لبث المباريات تويتر جودة عالية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز