ما هو الإقتصاد الأسود أو الخفي؟ مخاطره وفوائده أيضا

ما هو الإقتصاد الأسود كيف يعمل؟ مخاطره وفوائده أيضا

ليست كل الأنشطة التجارية والممارسات العملية تحدث في الإقتصاد الرسمي، هناك أعمال تجارية لا تأخذ منها الدولة الضرائب، وتتم فيها معاملات مشبوهة أو غير قانونية أو حتى قانونية لكن بدون أطر شرعية.

هذا هو الإقتصاد الأسود، وهو اقتصاده تحاربه القوانين، لكن عمليا تعاني منه كل دول العالم لغياب الآليات أو ضعفها في فرض الرقابة والقانون.

في الواقع هناك أمل كبير بالقضاء على هذا النوع من الإقتصاد مع انتقال كافة المعاملات التجارية إلى العالم الرقمي، وتسجيل البنوك والمؤسسات المالية لكافة المعاملات بما فيها معاملات زيارة الحمامات وأبسط معاملات البقالة.

لكن مع وجود عملات رقمية مشفرة، يمكن أن يستمر هذا السوق في الحياة، حيث يمكن استخدام هذه العملات لبعض المعاملات التي لا نريد أن تعرفها البنوك والمؤسسات التي نتعامل معها.

ما هو الإقتصاد الأسود؟

الإقتصاد الأسود هو جزء من النشاط الاقتصادي لبلد ما مشتق من مصادر تقع خارج قواعد وأنظمة الدولة المتعلقة بالتجارة، يمكن أن تكون الأنشطة قانونية أو غير قانونية اعتمادًا على السلع و / أو الخدمات المتضمنة.

المطالبة أو الدفع نقدًا للعمل في متناول اليد لتجنب الإلتزامات، عدم الإبلاغ أو الإبلاغ عن الدخل لكن بأرقام غير حقيقة، تصفية الأعمال التجارية وإعادة تشكيلها لتجنب الالتزامات.

تتعلق السوق السوداء بالمعاملات غير القانونية، تقول الشائعات أنه بعد إلغاء العبودية، ظلت الأسواق تبيع العبيد، نظرًا لأن البضائع التي يتم بيعها كانت في الأساس “سوداء”، فقد أصبحت تُعرف باسم “الأسواق السوداء”.

فهم الإقتصاد الأسود:

أشهر تجارة في هذا الإقتصاد هي تجارة البضائع المهربة، وتجنب الضرائب واللوائح، أو الالتفاف على ضوابط الأسعار أو التقنين.

تنشأ الإقتصادات السوداء عادةً عندما تقيد الحكومة النشاط الاقتصادي لسلع وخدمات معينة، إما بجعل المعاملة غير قانونية أو عن طريق فرض ضرائب على العنصر لدرجة تجعله باهظ التكلفة.

قد تنشأ سوق سوداء لإتاحة السلع والخدمات غير القانونية أو لإتاحة سلع باهظة الثمن مقابل نقود أقل (مثل الموسيقى أو البرامج المقرصنة).

وللأسف يعمل الملايين من الناس في هذا السوق الأسود، حيث تظل أنشطتهم غير معروفة بالنسبة للحكومات، ودائما هم في وضع مشبوه.

كمثال على الإقتصاد الأسود، لن يتم اقتطاع الضرائب لعامل البناء الذي يتقاضى راتبه تحت الطاولة، ولن يدفع صاحب العمل ضرائب على أرباحه رغم أن أعمال البناء قانونية.

إن عدم دفع الضرائب هو الذي يصنف الحدث على أنه جزء من الإقتصاد الأسود، المعاملات الأخرى غير القانونية يحددها القانون حسب كل دولة، وتشمل هذه الأشياء الواضحة مثل بيع المواد والأسلحة غير المشروعة، بالإضافة إلى الأنشطة التي تعتمد بشكل كبير على القوانين المحلية، مثل إجراء تجديد بدون تصريح أو تلقي مدفوعات مقابل فعل جنسي.

هناك دول تقنن المخدرات وهذا لتدمير التجارة السرية وجعل الأمور تسير بشكل قانوني، كما ان عدد من الدول تعتبر الدعارة قانونية مع منع دعارة الأطفال والقاصرين.

كيف يبقى الإقتصاد الأسود مخفيا؟

نظرًا لأن التهرب الضريبي أو المشاركة في نشاط السوق السوداء أمر غير قانوني، فإن أولئك الذين ينخرطون في مثل هذا السلوك غالبًا ما يحاولون إخفاء أنشطتهم عن الحكومات أو السلطات التنظيمية.

اختار المشاركون في الإقتصاد الأسود تقليديًا إجراء معاملاتهم غير القانونية نقدًا، لأن استخدام النقود لا يترك بصمة.

في الآونة الأخيرة، فتحت العملات المشفرة إمكانيات جديدة للدفع خاصة عبر الويب المظلم، لكن هناك أمل كبير بأن يتقلص حجم الإقتصاد الأسود مع رقمنة كافة المعاملات.

يتكون الاقتصاد الأسود من العديد من الأسواق السرية اللامركزية وهي الأسواق السوداء، توجد هذه الاقتصادات السرية في كل مكان ومنها السوق الحرة والبلدان الشيوعية على حد سواء، المتقدمة والنامية.

أولئك الذين يمارسون أنشطة اقتصادية سرية يتحايلون أو يهربون أو مستبعدون من النظام المؤسسي للقواعد والحقوق واللوائح وعقوبات الإنفاذ التي تحكم الأطراف المذكورة أعلاه العاملة في الإنتاج والتبادل.

مخاطر الإقتصاد الأسود:

تختلف التكاليف والفوائد الاقتصادية الصافية للنشاط في الإقتصاد الأسود تبعًا لنوع النشاط والسياق.

غالبًا ما تفيد أنشطة السوق السوداء المشاركين المباشرين بطرق تضر بالآخرين، مثل شراء وبيع الممتلكات المسروقة.

يمكن أن تؤدي أنشطة السوق السوداء من أنواع معينة إلى ضرر واضح لا لبس فيه للمجتمع، مثل خدمات القتل مقابل أجر.

قد لا تسبب الأنشطة الأخرى في السوق السوداء ضررًا اقتصاديًا مباشرًا لأي شخص، ولكنها قد تقلل من فعالية المؤسسات الاجتماعية التي تفيد المجتمع بأسره ولها عواقب وخيمة، مثل الصيد الجائر للأحياء البرية، أو الإلقاء غير القانوني للنفايات السامة، أو التهرب من الضرائب.

فوائد الإقتصاد الأسود:

في أوقات أخرى، يمكن أن يمثل الاقتصاد الأسود مكسبًا اقتصاديًا صافياً واضحًا للمجتمع يتحايل أو يعوض المشكلات الاقتصادية التي خلقتها سياسة الحكومة.

يمكن للمهربين وتجار السوق السوداء أن يكونوا المصدر الوحيد للغذاء والدواء للأشخاص الجائعين في المناطق التي مزقتها الحرب.

يمكن للمحطات الإذاعية والنشرات الإخبارية غير القانونية الإلتفاف على الأنظمة القمعية، يمكن للمشترين والبائعين الذين ينتهكون اللوائح مثل ضوابط الأسعار والحصص التراجع عن بعض خسائر المكاسب القصوى التي يمكن ربطها بهذه الأنواع من السياسات.

علاوة على ذلك، يمكن لريادة الأعمال الخاصة والنشاط التجاري المحظور في الاقتصادات ذات التخطيط المركزي أو الإقتصاديات الإشتراكية أن يوفر سلعًا وخدمات استهلاكية لا تقدر بثمن والتي ستكون نادرة جدًا أو غير موجودة بخلاف ذلك.

وبالمثل، فإن الخدمات الشخصية مثل الوجبات المطبوخة في المنزل وتربية الأطفال التي تحدث داخل الأسرة عادة ما تكون مفيدة لجميع المشاركين والمجتمع ككل، ولكنها جزء من الإقتصاد الأسود لأنها تحدث بالكامل خارج أي عقد رسمي أو لائحة أو معاملة السوق المسجلة.

إقرأ أيضا:

ما هو الإقتصاد الأخضر احصائيات وأهميته وأهدافه

ما هو الإقتصاد الأزرق احصائيات وأرقام وأهميته

ما هو الإقتصاد الدائري Circular economy؟

ما هو الإقتصاد الوردي أو النقود الوردية؟

ما هو الإقتصاد الأسود أو الخفي؟ مخاطره وفوائده أيضا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز