دعم مالي بقيمة 7000 دولار شهريا في الإمارات للمواطنين

دعم مالي بقيمة 7000 دولار شهريا في الإمارات للمواطنين

يشتكي الإماراتيين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة من التضخم والغلاء وارتفاع أسعار الوقود بنسبة 80 في المئة، وهو ما يقلق قادة البلاد التي تضررت هي الأخرى من حماقة بوتين في أوكرانيا.

ولأن الإمارات من الدول التي تحقق عائدات جيدة ومتنامية من بيع النفط والغاز، لا يزال بإمكانها تقديم دعم فوري للفئات التي تحتاج إلى المساعدة حاليا، إمكانية لا تتوفر لدى الدول التي لا تنتج النفط.

دعم مالي بقيمة 7000 دولار شهريا

أعادت الدولة الخليجية اطلاق برنامج الدعم الاجتماعي لذوي الدخل المحدود ورفعت ميزانيته من 14 مليار درهم إلى 28 مليار درهم إماراتي (7.6 مليار دولار) وتقديم دعم مالي يصل إلى 7000 دولار شهريا.

من المؤكد أن تكاليف العيش في الإمارات أغلى مقارنة مع بقية دول الخليج العربي، وتعاني البلاد من التضخم منذ سنوات بسبب الإقبال المتزايد للمقيمين للعيش وارتفاع معدلات السياحة إلى دبي.

غير أن الوضع أصبح الآن أسوأ مع ارتفاع أسعار الطاقة والقمح والغذاء العالمي، لذا فإن المكاسب التي تحققها الدولة من جهة تذهب في التكاليف المرتفعة للغذاء وما إلى ذلك.

وتأتي هذه الخطوة مع انتشار الشكايات على الشبكات الاجتماعية في البلاد من ارتفاع أسعار كل شيء، وتعد أبوظبي الدولة التي تقود ارتفاع الوقود حاليا في الخليج حيث رفعت الدعم عنه.

ارتفاع أسعار الوقود في الدولة الخليجية لمستويات قياسية بلغت 4.52 درهم (1.23 دولار ) للتر الواحد (خصوصي 95) خلال شهر يوليو كان خبرا حزينا للمقيمين في هذا البلد لكنه اضر المواطنين الذين يستخدمون وسائل النقل الخاصة أكثر من العامة التي يلجأ إليها عادة العمال والمقيمين.

تفاصيل المنح المالية الشهرية في الإمارات

هذه المنحة الموجهة للأسر محدودة الدخل، تتضمن علاوة الوقود على دعم شهري بقيمة 85 بالمئة من زيادة سعر اللتر عن 2.1 درهم، إضافة إلى علاوة دعم الكهرباء والمياه بقيمة 50%

كما تم رفع مستوى الاستحقاق للأسر محدودة الدخل إلى 25 ألف درهم شهريا (حوالي 6800 دولار) حسب الحالة الاجتماعية، ويتم منح علاوة للمواد الغذائية تعادل 75 بالمئة من قيمة التضخم في الأسعار.

وينص البرنامج أيضا على تخصيص مساعدة للتعليم الجامعي للطلاب المتفوقين قدرها 3200 درهم شهريا (870 دولار تقريبا)، إضافة إلى حافز مالي لمن لا يعمل ممن تجاوز عمره 45 عاما يصل إلى 5 آلاف درهم شهريا (1400 دولار)، وسيحصل على نفس المبلغ أي شخص يبحث عن وظيفة لمدة 6 شهور.

أيضا تم رفع علاوة الزوجة لتصل إلى 3500 درهم، فيما تم زيادة علاوة الأبناء لتصبح 2400 درهم شهرياً للابن الأول، و1600 درهم شهرياً للابن الثاني والثالث، و800 درهم للابن الرابع فأكثر، على أن تصرف حتى سن 21 عاماً.

تكاليف المعيشة في دبي والإمارات العربية المتحدة

دون احتساب تكاليف السكن، تبلغ تكلفة المعيشة الشهرية في دبي في عام 2022 حوالي 950 دولارًا للفرد، ستحتاج الأسرة المكونة من 4 أفراد إلى حوالي 3260 دولارًا شهريًا.

على سبيل المقارنة، سيحتاج الشخص الذي يعيش في لندن إلى حوالي 1200 دولار شهريًا لتغطية نفقات المعيشة، في نيويورك، يكون السعر أغلى قليلاً: 1370 دولارًا في الشهر.

لا توجد مشاكل في العثور على مختلف المنتجات أو أماكن الترفيه أو الأحداث المثيرة في دبي، نظرًا لأن العديد من السياح والمغتربين يعيشون هناك، ستجد وفرة من كل ما تحتاجه.

شخص واحد ينفق حوالي 135 دولارًا على البقالة شهريًا، والزوجان حوالي 265 دولارًا، والأسرة المكونة من 4 -حوالي 525 دولارًا ولهذا السبب ليس من السهل أن تعيش في هذه الدولة بدون وظيفة ذات دخل جيد.

ومن المنتظر ان يخفف الدعم المالي بقيمة 7000 دولار شهريا من التضخم المرتفع في هذا البلد الخليجي ويمنع رحيل بعض المقيمين الذين لا تعود اقامتهم في دبي عليهم بمكاسب جيدة للإدخار.

إقرأ أيضا:

5 أسباب لتزايد تكلفة المعيشة وأسعار السلع والخدمات باستمرار!

تاريخ الهنود في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة

6 استراتيجيات زيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة

أسباب زيادة سعر الحليب والألبان في كل مكان

ما هو الركود التضخمي Stagflation وما هي تداعياته؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز