منصات التداول MT4 وMT5 هما الأفضل في الأسواق.. لكن أيهما تختار

منصات-التداول-MT4-وMT5-هما-الأفضل-في-الأسواق..-لكن-أيهما-تختار منصات التداول MT4 وMT5 هما الأفضل في الأسواق.. لكن أيهما تختار
منصات التداول MT4 وMT5 هما الأفضل في الأسواق.. لكن أيهما تختار

يملك متداولوا الفوركس حرية اختيار منصة التداول، ولكن هذا الاختيار يرتبط باختيار وسيط فوركس أيضاً، حيث لا يمتلك بعض الوسطاء توافقاً حقيقياً مع بعض منصات تداول الفوركس، ولكن يمكنهم الوصول إليها من خلال جسر وهو عبارة عن قطعة من البرامج التي تربط نظام تداول الفوركس مع النظام الأساسي، هذا يمكن أن يعمل بشكل جيد نوعاً ما ولكن إذا تعطل الجسر أو كان بطيئاً يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على تنفيذ وإدارة التداول.

إن منصة التداول MT4 منتشرة بشكل واسع ويمكن القول فعلاً إنها تحدد معايير الصناعة. فلم نرى أبداً وسيط فوركس لا يقدم التداول مباشرة من خلال النظام الأساسي أو من خلال جسر داخلي إلى المنصة، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يكون على حساب فروق و / أو عمولات أعلى قليلاً. في حين تعتبر منصة التداول MT5 أقل شيوعاً إلى حدٍ ما على الرغم من أنه تم انتاجها من نفس الشركة (MetaQuotes Software Corporation التي تتخذ من قبرص مقراً لها). لفهم سبب حدوث ذلك ألقت شركة RCPro.com وسيط تداول الفوركس وعقود الفروقات نظرة فاحصة على هاتين المنصتين مع دليل واضح وبسيط للمتداولين المبتدئين وذوي الخبرة.

ما هي منصة MT5؟

نظرًا لإصدار MT5 في عام 2010 أي بعد مرور خمس سنوات على إصدار MT4 وفي وقت كانت فيه MT4 شائعة جداً، وبسبب تسلسل الأرقام في اسم المنصتين نجد أن هناك أيضاً سوء فهم شائع بأن MT5 على أنها نسخة محسنة جديدة من MT4.

أساساً تم تصميم MT5 لتكون قادرة على التداول في أسواق غير الفوركس مثل الأسهم والسلع الأساسية، وذلك لأنها أكثر قدرة على سد العجز في التبادل التجاري المركزي. الفوركس هو سوق لامركزي بالكامل، حيث يقدم عدد من المشاركين الرئيسيين السيولة في هذه السوق الضخمة بأسعار مختلفة قليلاً وبطريقة غير منسقة. يجب عادةً تداول الأسهم وأيضاً السلع التي يتم تداولها إلى حد كبير كعقد مستقبلي، من خلال عملية مركزية قبل أن تتحول إلى ملكية مع التأثير القانوني الكامل. في وقت تطوير MT5 وإطلاقه يمكن الافتراض أن Metaquotes قد توقعت طفرة في تداول الأسهم والسلع وصممت البرنامج ليناسب ذلك السوق.

إقرأ أيضا  الأزمة الإقتصادية في تركيا تقتل المزيد من الشركات العملاقة

كان عامل التصميم التفاضلي الرئيسي الآخر هو امتثاله لقاعدة “عدم التحوط” في الولايات المتحدة، والتي تنص على أن متداولي وسطاء الفوركس في الولايات المتحدة يجب أن يتعاملوا مع FI.F.O، هذا يعني أنه على سبيل المثال إذا قدم أحد المتداولين عقداً واحداً من زوج اليورو / الدولار الأمريكي، ثم قدم زوجاً إضافياً من اليورو / دولار أمريكي يجب إغلاق الصفقة الأولى قبل إغلاق الصفقة الثانية، بينما تقوم MT4 بتسجيل كل عملية تداول على حدة وتسمح بإدارة كل موقع على حدة، تقوم  MT5 تلقائياً بتجميع جميع هذه المراكز. لذلك يمكن أن تتعامل MT4 فقط مع التحوط ولا يمكن فعل هذا الأمر مع MT5. يعد هذا أمراً جيدًا بالنسبة للمتداولين في الولايات المتحدة، حيث يُحظر عليهم قانونياً التحوط على أي حال ولكن في معظم أنحاء العالم يجد العديد من المتداولين عدم القدرة على تنفيذ عمليات التحوط مزعجة للغاية.

ما هو الفرق بين منصات تداول الفوركس MT4 و MT5؟

يستخدم MT5 لغة برمجة تدعى MQL5 على عكس MQL4 المستخدمة من قبل MT4، والشيء المثير حول MQL5 هو أنه يسمح ببرمجة “الصندوق الأسود” والتي باختصار تعني أنه من الأسهل أن يتم البرمجة وبالتالي سيكون إطار عمل أفضل لمستخدمي ومطوري روبوتات التداول والمستشارين الخبراء. ومع ذلك وسعت MetaQuotes هذه القدرة إلى MQL4 في عام 2014، لذلك لم يكن هناك فرق بين المنصات أكثر من ذلك. على الرغم من أن هناك احتمالية أنه في حالة ترقية اللغة في وقت ما في المستقبل، فإن MetaQuotes لن تمدد أي ترقيات في MQL4 كذلك MQL5.

لا يمكن تشغيل البرامج المكتوبة لمنصة MT4 على منصة MT5، يمكن أن يكون هذا عيباً خطيراً للمتداولين الذين كانوا يرغبون في “الترقية”، وهو سبب رئيسي لعدم اعتبار هذا التغيير كترقية.

MT5 تحتفظ بمميزتين رئيسيتين مرتبطين بالبرمجة على MT4. أولاً وظائف اختبار العرض الخاصة بها حيث يمكنك اختبار استراتيجيات التداول المبرمجة بسرعة أكبر بكثير، وهي ميزة يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت إذا كنت من المتداولين الذي يحتاجون إلى تشغيل عدد كبير من الاختبارات. كما تسمح أيضاً بإجراء اختبار متزامن لعملة متعددة العملات.

إقرأ أيضا  تونس يمكن أن تكون دبي أو حتى ميامي شمال أفريقيا!

ما هي منصة التداول الأفضل بالنسبة لك؟

يجب أن تبدو الإجابة على هذا السؤال واضحة تماماً الآن بعد قراءة المقارنة بينMT4 و MT5 أعلاه. إذا كنت مضطراً للامتثال للوائح الولايات المتحدة لأي سبب من الأسباب، وترغب في إجراء قدر كبير من الاختبارات باستخدام النظام الأساسي دون اتصال بالإنترنت، أو تريد الوصول إلى البورصات والسلع التي يصعب الوصول إليها من خلال MT4 فإذا منصة MT5 هي الخيار الأفضل أمامك.

لا بد من القول أنه بخلاف ذلك لا يوجد سبب مقبول لعدم استخدام MT4 التي تظل منصة قياسية فاعلة في صناعة التداول. كما أنها أكثر شعبية من MT5 وذلك لسبب بسيط، فهي سهلة الاستخدام والإدارة ولديه مشاكل أقل بشكل عام من المنصات المنافسة المعتمدة على المتصفح.

 

ملحوظة: المقال إعلاني، يمكنك التعرف أكثر حول نشر المقالات الإعلانية والممولة على مجلة أمناي من هنا شكرا لتفهمك ودعمك لنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.