مقارنة بين أداء البورصة الهندية والأسهم الأمريكية

مقارنة بين بورصة الهند Nifty 500 وأسواق الأسهم الأمريكية S&P 500

هناك الكثير من أسواق الأسهم التي يمكنك الإستثمار فيها وعلى رأسها الأمريكية التي تعد الأكبر في العالم من حيث القيمة والسيولة لكن هناك أيضا بورصات صاعدة مثل البورصة الهندية.

سنقوم بمقارنة الأسهم الأمريكية S&P 500 (الولايات المتحدة) و الأسهم الهندية Nifty 500 (الهند) من حيث الأداء لنعرف من الأفضل.

يتبع كلا المؤشرين منهجية القيمة السوقية للتعويم الحر ويمثلان أكبر 500 شركة ذات رأس مال كبير يتراوح بين 80-85% و15-20% من رأس المال المتوسط.

تمثل القيمة السوقية للتعويم الحر جزءًا من أسهم الشركة الموجودة في أيدي المستثمرين العامين بدلاً من الأسهم المقيدة التي يحتفظ بها المروجون أو مسؤولو الشركة أو المستثمرون ذوو المصالح المسيطرة أو الحكومات.

الولايات المتحدة هي موطن لتسعة من أكبر 10 شركات مدرجة في البورصة في العالم، كاقتصاد ناضج، تغير بناء القطاع في شركات S&P 500 بشكل جذري على مدى الخمسين عامًا الماضية.

على سبيل المثال، في عام 2005، كانت خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات معًا (“التكنولوجيا”) تمثل 20% فقط من المؤشر، ومع ذلك، في نهاية عام 2020، كان هذان القطاعان يمثلان أكثر من 40% من المؤشر.

وبالمقارنة، في نهاية عام 2020، مثلت هذه القطاعات 15٪ فقط من مؤشر Nifty 500 الهندي، والأمر اللافت للنظر أيضًا هو أن شركات التكنولوجيا المدرجة في البورصة في الهند تمثل أقل من 1٪ من القيمة السوقية لقطاع التكنولوجيا العالمي.

سيكون المستثمرون الذين يبحثون عن النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات في خدمة أفضل من خلال الاستثمار في الولايات المتحدة على أساس الحجم الكبير وعدد الفرص المتاحة.

ومن ناحية أخرى، وبفضل مبادرات مثل إلغاء النقود والرقمنة، أضاف الاقتصاد الهندي حسابات مصرفية جديدة، وحسابات المحفظة الإلكترونية بأسرع وتيرة على الإطلاق.

قطاع البنوك في Nifty 500 هو القطاع الأكبر بوزن 31%، سيكون من الأفضل للمستثمرين الذين يبحثون عن النمو في القطاع المصرفي الاستثمار في الأساس الهندي مقابل الأمريكي بسبب نمو الاستهلاك الهندي وارتفاع دخل الفرد.

تعتبر شركات S&P 500 أكثر عالمية بطبيعتها من الشركات الهندية، على سبيل المثال تحصل هذه الشركات على أكثر من 40% من إيراداتها خارج الولايات المتحدة، وبالمقارنة، تحصل شركات Nifty 500 على 27% من إيراداتها خارج الهند.

هذا يعني أن الاستثمار في الأسهم الأمريكية يتيح أيضًا التعرض للاقتصادات والأسواق والمستهلكين الدوليين، وأن الشركات الأمريكية لديها قطاع عريض من العملاء حول العالم.

إذا نظرنا إلى الجدول أدناه، فيمكن للمرء أن يستنتج أنه على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، كان استثمار جميع أموالك في الأسهم الأمريكية هو أفضل قرار يمكنك اتخاذه، أي أنه كان من الممكن أن يحصل المرء على عوائد أعلى مع تقلبات أقل.

استثمار جميع أموالك في الأسهم الأمريكية هو أفضل قرار

كانت هناك العديد من العوامل التي أدت إلى تفوق أداء الأسهم الأمريكية على الأسهم الهندية في تلك الفترة الزمنية، على سبيل المثال، السياسات المالية والنقدية التيسيرية، وقوة الدولار الأمريكي، وصعود عمالقة التكنولوجيا العالمية وما إلى ذلك.

لا يعني أداء الأسواق الأميركية الممتاز على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية إلى أن الولايات المتحدة سوف تستمر في التفوق على الهند، ومع ذلك، لا تزال سوق الأسهم الأمريكية هي من بين أفضل الخيارات للإستثمار في العالم.

وتمثل الهند 3% فقط من القيمة السوقية العالمية بينما تمثل الولايات المتحدة أكثر من 50%، بالإضافة إلى ذلك، يوفر عالم الأسهم الأمريكية إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المواضيع التي لم تكن متوفرة تاريخياً في الهند، وفي مجال تكنولوجيا المعلومات، توفر الولايات المتحدة إمكانية الوصول إلى صناعات مثل الأجهزة، والبرمجيات كخدمة، والتكنولوجيا المالية، وأشباه الموصلات، وما إلى ذلك.

من جهة أخرى أظهرت الأسهم الأمريكية ارتباطاً أقل مقارنة بالأسواق الهندية، وتقيس الارتباطات درجة كيفية تصرف سهمين أو سوقين بنفس الطريقة.

باعتبارها اقتصادًا ناشئًا، انخفضت قيمة العملة الهندية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 70٪ في العشرين عامًا الماضية، وحتى لو كان أداء كلا السوقين هو نفسه تماما خلال فترة معينة، فإن الانخفاض السنوي في قيمة الروبية الهندية إلى الدولار الأمريكي بنسبة 3.5٪ على مدى السنوات العشرين الماضية كان من شأنه أن يجعل الأسهم الأمريكية تبدو متفوقة.

لهذا السبب إذا كنت تريد الإستثمار في الأسهم يجب أن تضع في مقدمة الخيارات سوق الأسهم الأمريكي، فيما لا يزال من الممكن مراقبة الأسهم الهندية أو الإستثمار بها للإستفادة من الصعود الهندي المستمر.

ننصحك بقراءة: كيفية شراء الأسهم الأمريكية وبيعها بالعالم العربي

إقرأ أيضا:

كيفية البدء في تداول الفوركس ونظرة على الإيجابيات والسلبيات

ما هي مغالطة المقامر في القمار والفوركس والأسهم؟

كيفية تداول السلع وأهم الأنواع التي يتم تداولها

التداول الخوارزمي: حقائق عن الإستثمار الذكي باستخدام الآلة

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في بدء رحلة تداول الفوركس الخاصة بك

الرافعة المالية في تداول الفوركس: سيف ذو حدين لإدارة المخاطر

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)