انهيار أسهم تيسلا من 635 دولار إلى 90 دولار خلال 2021

انهيار سعر سهم تيسلا لا مكان للفقاعة في مؤشر S&P500

كما قلنا سابقا فإن شركة تيسلا الأمريكية مبالغ جدا في قيمتها، وهي من أبرز الشركات التي حققت نموا هائلا هذه السنة في البورصة الأمريكية.

إدراج Tesla المرتقب في S&P 500 يجعل المستثمرين يفكرون في اتخاذ موقف متساوٍ في الأسهم، ينصح جي بي مورجان بالإنتظار بالوقت الراهن.

ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات بأكثر من 660٪ في عام 2020 وسط أرباح قوية وترقيات المحللين وتفاؤل المستثمرين الساحق، وتمثل إضافة الشركة القادمة إلى المؤشر القياسي أحدث محرك لمسارها الضخم.

يعتقد معظم المستثمرين اليوم أن إضافة أسهم الشركة إلى مؤشر S&P 500 سيدفع أسهمها للسماء أكثر في العام القادم، وهي عملية ستحدث يوم 21 ديسمبر.

  • تيسلا فقاعة كبرى في البورصة الأمريكية

قال محللو جيه بي مورجان بقيادة رايان برينكمان يوم الأربعاء إن البنك قد تلقى عدة مكالمات من مستثمرين يتساءلون عما إذا كان إدراج يوم 21 ديسمبر سيحفز عمليات شراء جديدة.

على الرغم من أن خطة تيسلا لبيع الأسهم يجب أن تساعد الشركة، فقد أوصى البنك المستثمرين بتجنب جمع المزيد من الأسهم حتى ينخفض سعر السهم بما يتماشى مع أساسياته.

وكتب المحللون في مذكرة للعملاء: “أسهم تيسلا هي من وجهة نظرنا، وبالفعل فإن كل مقياس تقليدي تقريبًا ليس مبالغًا في قيمته فحسب بل بشكل كبير جدًا”.

رفعت JPMorgan سعرها المستهدف إلى 90 دولارًا من 80 دولارًا، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 86٪ من إغلاق يوم الثلاثاء على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، يحتفظ البنك بتصنيف “ناقص” على أسهم الشركة.

  • أسهم تيسلا من 635 دولار إلى 90 دولار خلال 2021

قال جيه بي مورجان قبل اتخاذ موقف تسلا مساوٍ لميزان S&P 500 القادم، يجب على المستثمرين أن يزنوا ارتفاع الشركة مقابل توقعات الأرباح المتراجعة.

ارتفعت الأسهم بأكثر من 800٪ خلال العامين الماضيين، ومع ذلك فقد شهدت نفس الفترة قيام المحللين بتخفيض توقعات أرباحهم لكل عام من 2020 إلى 2024.

حذر المحللون من أن الاتجاهات المتناقضة تشير إلى أن ارتفاع سعر سهم تيسلا ربما يكون مدفوعًا “بحماسة المضاربة” أكثر من أداء الشركة الأخير.

وأضافوا أنه إذا عمل المستثمرون إلى الوراء وحاولوا تبرير القيمة السوقية الحالية لشركة تيسلا فإن الحجج الصعودية ليست مقنعة.

  • أسباب تدفعك لبيع أسهم تيسلا الآن

تتجاوز القيمة السوقية للشركة التقييم المشترك لفولكس فاجن وتويوتا مجتمعين، ومع ذلك باعت تيسلا 400 ألف سيارة فقط في عام 2019 مقابل 21.8 مليون من صانعي السيارات.

قال المحللون إنه إذا افترض تقييم تسلا أنها ستبيع ضعف عدد السيارات التي تبيعها فولكس فاجن وتويوتا مجتمعة، فسوف يتطلب ذلك “حصة سوقية مرتفعة على ما يبدو غير محتمل”.

التركيز على تحسين الهامش بدلاً من ذلك يؤدي إلى هدف صعب مماثل، وقالت جي بي مورجان إنه إذا حاولت تيسلا أن تتطابق مع إنتاج فولكس فاجن وتويوتا المشترك، فإن تقييمها الحالي سيظل يتطلب هوامش ضعف أعلى.

قال المحللون: “يمكنك التلاعب بالأرقام بالطريقة التي تريدها، ولكن لا يزال من الصعب جدًا تصور أحد الافتراضات المطلوبة في أي سيناريو متخيل”، مضيفين أن مثل هذه الافتراضات تبرر فقط سعر تيسلا الحالي.

ولا ننسى أيضا أن المنافسة قوية في سوق السيارات الكهربائية ومختلف الشركات العالمية الأخرى تستثمر أكثر في هذا القطاع ولديها توجه حقيقي.

لا يمكن لشركة تيسلا أن تكسر المنافسين في السوق وتسيطر على القطاع ككل، وهو حلم ايلون ماسك الذي لن يتحقق، مهما حاول فعل ذلك.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

انهيار سعر سهم تيسلا: فرصة الربح من أسهم نيكولا

انهيار سعر سهم تيسلا: لا مكان للفقاعة في مؤشر S&P500

أسهم تيسلا قد تسبب انهيار الأسهم الأمريكية

ارتفاع صاروخي لأسهم تيسلا ثم انهيار منطقي مثل بيتكوين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز