كيف يربح البنك المال ومصادر دخل البنوك العادية

كيف يربح البنك المال ... هذا هو السؤال المهم

كيف-يربح-البنك-المال-ومصادر-دخل-البنوك-العادية كيف يربح البنك المال ومصادر دخل البنوك العادية

هل تساءلت يوما كيف يكسب البنك المال؟ وما هي مصادر دخل المؤسسات المصرفية في أي مكان بالعالم.

البنوك تجني الأموال من عملاء التجزئة، والأشخاص مثلك ومثلي، وكذلك من التجار: المتاجر الكبرى، ومنافذ البيع بالتجزئة، والمطاعم، إلخ.

فهم يفرضون فوائد على القروض التي يقدمونها للعملاء، وكذلك رسوم الخدمة / الحساب.

إنهم يجنون أموالاً من التجار في كل مرة يستخدم فيها عميل ذلك التاجر بطاقة خصم أو ائتمان في مكان عمله، وتسمى رسوم البنوك في المعاملات التجارية عادة رسم التبادل.

فيما يلي سنجيب بالتفصيل عن السؤال كيف يربح البنك المال إضافة إلى الكشف عن طرق كسب الأرباح من العملاء.

  • الربح من هامش صافي الفائدة

يقوم العملاء بوضع الودائع في البنوك، وعادة ما تستخدم البنوك معظم هذه الودائع لتقديم القروض (المنزل، السيارات، الطلاب، إلخ) للعملاء الآخرين.

هذه القروض لها أسعار فائدة مرتبطة بهم يحتاج العملاء إلى سدادها من أجل الحصول على القرض في المقام الأول.

هذا يعني أن الأموال المكتسبة من هذه القروض هي إيرادات للبنك، ويتم رد بعض تلك الأموال المكتسبة للعملاء في شكل مصلحة داخل حسابات الإدخار، خصوصا الحسابات التي تم فيها تجميد الأموال والقبول بكسب العميل منها أرباحا وهي الفائدة.

تعتبر الأموال التي يحتفظ بها البنك هامش صافي الفائدة، وبعبارة أخرى فإن الفرق بين المبلغ الذي يربحه البنك على قروضه مقابل ما يسترده للعملاء هو هامش الفائدة الصافي.

مختلف البنوك تعتمد على أسعار الفائدة من اجل تحقيق المكاسب من إقراض الأموال للعملاء من الأفراد والتجار، وهي تعتمد أيضا في تقديم القروض على الأشخاص الذين لديهم حسابات بها أموال مجمدة مقابل نسبة من الفائدة محددة مسبقا.

  • كسب المال من بطاقات الائتمان

عندما لا يدفع الأشخاص بطاقاتهم الائتمانية بالكامل، يتم فرض فوائد على الرصيد الموجود بها.

يمكن أن تتراوح نسبة الفائدة السنوية التي يدفعها الأشخاص مقابل بطاقات الائتمان في أي مكان من 0٪ إلى 25٪.

إن المال (أو الفائدة) التي تجنيها البنوك من هذه البطاقات الائتمانية غير المدفوعة هو مثال آخر على القروض التي تقرضها ودائع العملاء، وكسب الأموال من هذه الودائع، ودفع بعض هذه الأموال إلى حسابات الادخار للعملاء، وتحصيل المبلغ المتبقي.

عندما تستخدم بطاقة ائتمان أو خصم لشراء شيء ما من متجر ما، يتعين على هذا المتجر عادةً دفع ما يسمى رسم التبادل.

يذهب معظم رسوم التبادل إلى المصرف الذي تتعامل معه، والبعض الآخر يذهب إلى بنك المتجر، وتغطي رسوم التبادل تكلفة معالجة معاملات الائتمان والخصم.

يتم تحديد أسعار رسوم التبادل من قبل شركات بطاقات الائتمان، ومن بين عوامل أخرى يمكن أن تختلف أسعار رسوم التبادل حسب مزود الخدمة، ولكن الطريقة التي يتم بها تنظيمها هي أن تكون نسبة مئوية من المعاملات بالإضافة إلى سعر ثابت.

على سبيل المثال، إذا كان معدل التبادل هو 2.00٪ + 0.10 دولار، واشترى شخص ما عنصرًا بقيمة 100 دولار، فإن إجمالي رسوم التبادل التي سيدفعها المتجر ستكون 2.10 دولار.

سيحصل المتجر على 97.90 دولارًا من الشراء الفعلي وتذهب رسوم التبادل البالغة 2.10 دولار إلى البنك الذي قدم لك بطاقة الائتمان.

في السنوات القليلة الماضية، كانت الشركات تكافح من أجل خفض أسعار رسوم التبادل وحققت بعض النجاح في وضع حد لرسوم التبادل على مشتريات بطاقات الخصم.

  • ربح المال من الرسوم

معظم الناس على دراية بالرسوم المصرفية، حيث تجد البنوك طرقًا لكسب المال من خلال هذا الأسلوب.

مع العديد من البنوك التقليدية، ستتضمن اتفاقية حساب التوفير أو الإدخار الخاصة بك قسمًا طويلًا يوضح جميع الطرق التي تفرض بها عليك الرسوم والغرامات.

بعض الرسوم والغرامات الشائعة تشمل: رسوم الخدمة الشهرية، وحدود الإيداع الدنيا، وعقوبات السحب، ورسوم أجهزة الصراف الآلي، ورسوم السحب على المكشوف، ورسوم المعاملات الأجنبية.

بعض الرسوم الأكثر شيوعًا التي يتعرض لها الأشخاص هي رسوم أجهزة الصراف الآلي ورسوم السحب على المكشوف. وصلت رسوم أجهزة الصراف الآلي إلى مستوى قياسي للعام 14 على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، زاد متوسط ​​رسم السحب على المكشوف كل عام تقريبًا على مدار العشرين عامًا الماضية.

 

نهاية المقال:

هذه هي الطرق التي تكسب بها البنوك التقليدية المال من خلال عملائها الأفراد والتجار على حد سواء.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.