كيفية تسريع نظام أوبونتو

-تسريع-نظام-أوبونتو كيفية تسريع نظام أوبونتو
كيفية تسريع نظام أوبونتو

نظام أوبونتو Ubuntu من توزيعات لينكس الأكثر شعبية واستخداماً لأجهزة سطح المكتب والحواسيب المحمولة، ففي خلال السنوات الأخيرة تفوق نظام أوبونتو في جذب الكثير من المستخدمين بسبب سهولة إستخدامه وتثبيته.

وبالرغم من أن نظام أوبونتو يتفوق على نظام مايكروسوفت و ويندوز إلا أنه من مرور الوقت من تثبيته واستخدامه يُصبح بطيئاً بعض الشئ بسبب وجود كميات صغيرة من المساحة الخالية على القرص أو وجود ذاكرة ظاهرية منخفضة بسبب عدد البرامج التي قمت بتنزيلها.

ففي هذا الدليل سنتحدث عن كيفية تسريع نظام أوبونتو ليعمل بكفاءة وسرعة عالية من خلال الخطوات التالية:

  1. إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

على الرغم من أن هذه الخطوة تبدو واضحة للجميع، إلا أن العديد من المستخدمين يحتفظون بتشغيل أجهزتهم لعدة أسابيع في كل مرة، على الرغم من أن جهاز قد ينتقل تلقائيًا إلى وضع السكون، فستستمر أية معالجات قيد التشغيل، هذا يعني أنه مع مرور الوقت سيعمل الجهاز ببطئ.

طريقة سهلة لتسريع نظام اوبونتو على جهازك هي إغلاق جهازك كل يوم عند الانتهاء من استخدامه، حاول إغلاق أي برامج قيد التشغيل وحفظ أي ملفات مفتوحة قبل القيام بذلك، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تباطأ كثيرًا بحيث لا يمكنك حتى الوصول إلى قائمة نظام أوبونتو لإيقاف التشغيل، فاضغط مع الاستمرار على زر تشغيل الجهاز حتى يتم إيقاف تشغيله بالكامل.

  1. حافظ على تحديث أوبونتو

في الإصدار الأساسي من نظام أوبونتو تجد دائماً التحديثات الجديدة، وهي مصممة لإصلاح الأخطاء الشائعة التي تقلل من أداء النظام، بعض هذه التحديثات طفيفة إلى حد ما، في حين أن البعض الآخر مثل الإصدارات الجديدة من أوبونتو يتم إصدارها مرتين في السنة وإجراء تغييرات كبيرة على النظام الخاص بك لترتفع الكفاءة إلى أقصي حد ممكن أثناء الاستخدام.

للبحث عن التحديثات وتطبيقها، افتح قائمة لينكس Linux واكتب: sudo apt-get update تأكد من حفظ أي ملفات مفتوحة وتشغيل نسخة احتياطية كاملة من النظام الخاص بك قبل القيام بذلك.

  1. استخدم بدائل خفيفة الوزن لسطح المكتب

يستخدم الإصدار القياسي من أوبونتو سطح المكتب جنوم 3 المصمم لتحقيق توازن بين الرسومات وكفاءة الأداء، إذا كان لديك جهاز قديم، فقد يحدث تصارع بين خصائص الجهاز القديمة والميزات الأكثر تقدمًا.

إقرأ أيضا  إستحواذ مايكروسوفت على SwiftKey صفقة ذكية و صفعة لفيس بوك

ولكن لحسن الحظ هناك بدائل سطح المكتب خفيفة الوزن متاحة في نظام أوبونتو، واحدة من أشهرها هو ليبونتو Lubuntu، والتي تعمل على أي بيئة لسطح المكتب بكفاءة فائقة.

للبدء، ببساطة افتح Terminal واكتب: sudo apt-get install lubuntu-desktop بمجرد التثبيت يمكنك تحميل سطح المكتب ليبونتو من شاشة تسجيل الدخول عن طريق النقر على أيقونة بجانب اسمك.

أو بدلاً من الخطوة السابقة قم بزيارة صفحة ليبونتو Lubuntu الرئيسية لتنزيل إصدار مسبق من أوبونتو والذي يستخدم بيئة سطح المكتب ليبونتو كما تأتي مع مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تم اختيارها بعناية لكونها سهلة على موارد النظام.

  1. استخدم ذاكرة الفلاش SSD

فهي عبارة عن جهاز تخزين يحتوي على ذاكرة فلاش غير متطايرة، تُستخدم بدلاً من القرص الصلب بسبب سرعته الكبيرة.

وهي نفس النوع الموجود في ذاكرة USB، ومن مميزاتها أنها تسمح بسرعة كبيرة أثناء الإستخدام مقارنة بمحركات الأقراص الصلبة الميكانيكية التقليدية التي تستخدم الأقراص الممغنطة.

وذلك لأن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة تميل إلى زيادة التكلفة لكل جيجا بايت عن محركات الأقراص الثابتة العادية، ولكنها ستجعل النظام أكثر كفاءة إذا كنت ترغب في تقليل التكلفة. إذا كنت ترغب في شراء SSD تأكد من أن لديك الحجم الصحيح لجهازك (2.5 بوصة للأجهزة المحمولة، 3.5 بوصة لآلات سطح المكتب).

يمكنك استخدام برامج مجانية مثل Clonezilla لنسخ المحتوى من قرصك الصلب الحالي إلى SSD الجديد الخاص بك.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *