كل شيء عن قرض بدون فوائد أو القرض الحسن

خدمات مهمة

-بدون-فائدة كل شيء عن قرض بدون فوائد أو القرض الحسن
قرض بدون فوائد أو القرض الحسن

القروض الربوية هي القروض التي تفرض عليك استرجاعها مع نسبة من الربح للجهة التي اقترضتك المال، وهذه القروض محرمة في الإسلام والأسوأ أنها ذات تداعيات سلبية على من يقبل عليها.

لهذا السبب ظهرت قروض من نوع آخر، نعم ذلك النوع الذي ينادي به الإسلام، ويرى أنه لا يجب أن يكون هناك ربح في هذه المسألة لمن يقترض أموالا للآخرين.

نتحدث عن قرض بدون فوائد أو القرض الحسن وهي التي يتنامى الإهتمام بها في مختلف دول العالم بما فيها منطقتنا.

 

  • ما هو القرض الحسن

هو قرض بدون فوائد، حيث لن تستجع أي مبلغ إضافي على المبلغ الذي قمت باقتراضه في الأصل، إذا اقترضت 1000 دولار سترجعها كما هي دون زيادة أو نقصان، بالتالي لا ظلم في هذه القروض لأي من طرفي المعاملة.

وتنقسم هذه القروض إلى نوع، النوع الأول تجاري إذ يحصل عليه من يرغب في البدء بعمل تجاري أو مشروع أو شركة، والنوع الثاني هو شخصي إذ يحصل عليه الطالب من أجل تمويل دراسته أو يحصل عليه الفرد المحتاج للمبلغ من أجل تلبية احتياجاته الشخصية.

يتم اعطاء القرض باليد أو عبر معاملة بنكية، ويحكم القرض مدة زمنية يجب استرجاع فيها المبلغ الذي تم اقتراضه.

بناء على هذا اذا اقترضت 1000 دولار واتفقت مع الطرف الذي أقرضني ذلك المبلغ على أن استرجعه له في نهاية أغسطس القادم، سيكون علي الوفاء بالوعد.

 

  • شروط الحصول على القرض الحسن

بالطبع هذه القروض لا تعطى بسهولة ولا يمكن الحصول عليها بدون شروط محددة يجب أن تتوفر هي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

الشرط الأول هو أن تكون الغاية من وراء الرغبة في الحصول عليه مشروعة وتجعل القرض مباحا، فلا يمكن أن تقترض ووضعك المالي جيد ولديك في حسابك البنكي مبلغا جيدا من المال يكفي لبدء مشروعك.

static-01081534511730130945 كل شيء عن قرض بدون فوائد أو القرض الحسن

يجب عليك أن تثبت للمقترض بأنك بحاجة إلى ذلك المبلغ، ويتم اعطاء الأولوية عادة لأشد المحتاجين إليها.

الشرط الثاني: هو أنه لا يمكنك أن تتحايل وتقدم طلبين باسمين أو رقم هاتفين مختلفين، أو انتحال الهوية من أجل الفوز بالقرض، وأيضا لا داعي لمحاولة رشوة الموظفين أو الجهة المكلفة بمراجعة الطلبات للموافقة على ملفك.

إقرأ أيضا  3 أسباب أدت إلى افلاس Toys “R” Us وفوز الأزمة القاتلة

الشرط الثالث: يحصل المقبلون على الزواج ممن لا تتوفر لديهم الإمكانيات المادية على القرض الحسن، نفس الامر للشباب الذين يعملون على مشاريع تجارية، لكن يتم النظر في ملف كل حالة، والتأكد من أن من سيحصل على القرض يحتاج إليه وسيعمل على اعادة المبلغ في الوقت المتفق عليه.

الشرط الرابع: قد تتطلب منك الجمعية أو البنك أو الجهة المقترضة التنازل عن راتبك لعدة أشهر لتسديد المبلغ الذي اقترضته.

الشرط الخامس: من الممنوع عادة أن تقترض من جهتين مختلفين أو أن تتقدم للحصول على قرض حسن بينما أنت مرتبط بقرض آخر مع بنك أو مؤسسة أخرى.

 

  • من هي الجهات التي تمنح القروض الحسنة؟

هناك جهات مختلفة تمنح هذه القروض دون أن تبحث عن الربح من ذلك، من هذه الجهات نجد العديد من البنوك الربوية التي تقدم هذه القروض مع اشتراط أن تكون من عملاء البنك لفترة قبل التقدم للحصول على القرض.

هناك جمعيات خيرية تقدم القروض للشباب وتحاول مساعدتهم في البدء بأعمال تجارية، دون أن تبحث عن ربح من وراء ذلك.

أيضا فإن البنوك الإسلامية تقدم هذه الخدمة لعملائها، وتقترض الأموال لمن يحتاج إلى بدء عمل تجاري أو الاستخدام الشخصي للزواج أو العلاج أو الدراسة.

 

نهاية المقال:

من الجيد أن العديد من البنوك والجمعيات توفر فرصة الحصول على قرض بدون فوائد أو القرض الحسن وسنتطرق إلى بعض الأسماء في مقالات قادمة بسلسلة مقالات القرض الحسن.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *