فيديوهات ASMR وكيف تساعدك على الإسترخاء

كل ما نعرفه عن فيديوهات ASMR

-ASMR-وكيف-تساعدك-على-الإسترخاء فيديوهات ASMR وكيف تساعدك على الإسترخاء

واحدة من أحدث الاتجاهات التي تم تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية هي فيديوهات ASMR أو ما يدعى الاستجابة الزوالية الحسية الذاتية Autonomous Sensory Meridian Response).

أصبح من الشائع حاليا السماع عن هذه الفيديوهات التي تنتشر على يوتيوب في الآونة الأخيرة ويمكن ان تصادفها ايضا على فيس بوك والمنصات الإجتماعية الأخرى.

إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذه التقنية أو الإتجاه الجديد.

  • ما هو ASMR

إن استجابة خط الطول الحسي المستقل (ASMR) هي في الأساس رد فعل لدى الناس على محفزات محددة.

عادة ما تتضمن مقاطع فيديو ASMR الأشخاص الذين يهمسون أو ينقرون أو يقومون بحركات بطيئة وبعض الأشخاص يعانون من “وخز المخ” عند مشاهدة وسماع هذه الأنواع من الأصوات، غالبًا ما يؤدي هذا الوخز إلى الشعور بالهدوء والاسترخاء.

غالبًا ما يوصف الرنين المغناطيسي للجسم ASMR على أنه نقيض من سوء الفهم، وكراهية الصوت، والتي عادة ما تكون رد فعل عاطفي سلبي لصوت معين مثل التنفس أو الأكل.

مغنية الراب كاردي بي من أشد المعجبين بمقاطع فيديو ASMR وتقول إنها تستمع إليهم قبل النوم، حتى أنها أنشأت فيديو ASMR لمجلة W.

  • فيديوهات ASMR على يوتيوب

لقد انطلق هذا الاتجاه فعليًا على يوتيوب منذ عام 2013، إلا أنه ينمو بشكلٍ كبير مع وجود أكثر من 13 مليون مقطع فيديو بتنسيق ASMR على المنصة.

هناك قنوات تم إنشاؤها لهذا الغرض، منها قناة ASMRMagic الأكثر شعبية والتي تملك حوالي مليون مشترك، وهي في نمو متسارع.

هناك قنوات أخرى مثل WhispersRed ASMR و FredsVoice ASMR وهناك الكثير من الأسماء الأخرى الناجحة في هذا المجال.

تتميز مقاطع فيديو ASMRMagic بأشياء مثل تدليك فروة الرأس وتنظيف الأذن والميكروفون والتجاعيد العميقة، تمتلك القناة التي انضمت إلى المنصة في كانون الأول 2015، مقطع فيديو مدته ثلاث ساعات يضم العديد من مشغلات ASMR المختلفة، والتي حققت أكثر من 24 مليون مشاهدة.

تُعد مقاطع الفيديو ASMR أيضًا فئة متخصصة من تلقاء نفسها، حيث توضح بيانات يوتيوب أن المزيد والمزيد من الأشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو هذه كوسيلة للاسترخاء.

إقرأ أيضا  عام 2017 سيء لشركة جوجل بسبب أزمة يوتيوب المتنامية

في الأسبوع الأول من يناير 2019، كانت هناك زيادة بنسبة 122٪ في الاهتمام بالبحث عن مقاطع فيديو ASMR ، مقارنة بالأسبوع الأول من كانون الثاني 2018 في المملكة المتحدة وحدها على يوتيوب.

وقال متحدث باسم يوتيوب: “لقد كان ASMR اتجاهًا مثيرًا للاهتمام على نحو لا يصدق وارتفع على يوتيوب ولا يزال يشهد مشاركة عالية جدًا، نرى أن هذا المحتوى يجذب المزيد من الاهتمام عبر كل من بحث جوجل و يوتيوب، ونتطلع إلى رؤية كيف يستمر هذا الاتجاه في التطور”.

  • لماذا هناك اقبال كبير على فيديوهات ASMR؟

بالنظر إلى أن هذا لا يزال يمثل اتجاهاً جديدًا نسبيًا، فليس هناك الكثير من الأبحاث حول تأثيرات ASMR ولماذا يحبها الناس كثيرًا.

في العام الماضي، نشرت جامعة شيفيلد وجامعة مانشستر متروبوليتان واحدة من الدراسات الأولى في ASMR وتشير النتائج إلى أن أشرطة الفيديو قد يكون لها فوائد للصحة البدنية والعقلية على حد سواء.

ووفقًا للدراسة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الوخز بالدماغ أثناء الاستماع إلى أصوات ASMR قد خفضوا معدلات ضربات القلب بشكل كبير أثناء مشاهدة مقاطع فيديو ASMR مقارنةً بأولئك الذين لا يفعلون ذلكـ كما أظهروا زيادات كبيرة في المشاعر الإيجابية، مثل الاسترخاء ومشاعر التواصل الاجتماعي.

في الواقع يمكن أن تكون أشرطة الفيديو ASMR فعالة في الحصول على الاسترخاء مثل الاستماع إلى الموسيقى.

وفي معرض حديثها عن البحث، قالت الدكتورة جوليا بويريو من قسم علم النفس بجامعة شيفيلد: “تظهر دراساتنا أن فيديوهات ASMR لها بالفعل تأثير مريح تم الإبلاغ عنها بشكل متسلسل من قبل أصحاب الخبرة”.

وأضافت: “ما هو مثير للاهتمام هو أن متوسط التخفيضات في معدل ضربات القلب التي عاشها المشاركون في ASMR لدينا كان مشابها لنتائج البحوث الأخرى حول الآثار الفيزيولوجية لتقنيات الحد من الإجهاد مثل الموسيقى والوعي”.

 

نهاية المقال:

موضة أخرى تتنامى على يوتيوب، يمكنك أنت ايضا إنشاء قناة وتقديم محتوى مشابه هذه فكرة مميزة ومربحة!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.