ما الذي يتحكم في تحركات سعر الدولار اليوم بالشيكل؟

انهيار الشيكل الإسرائيلي: إسرائيل تنفق 30 مليار دولار لمنع ذلك

يتابع الملايين من الناس حول العالم سعر الدولار اليوم بالشيكل وذلك في تداولات سوق الفوركس، وهي من ازواج العملات المهمة خصوصا في الشرق الأوسط.

الشيكل الإسرائيلي ليس فقط عملة إسرائيل بل أيضا العملة الرسمية للسلطة الفلسطينية ويتم تداوله بشكل شائع في المناطق الفلسطينية، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة.

ما هو الشيكل الإسرائيلي؟

الشيكل الإسرائيلي (שקל بالعبرية) هو العملة الرسمية لإسرائيل، تم إدخال الشيكل الإسرائيلي كعملة بديلة للشيكل الإسرائيلي القديم في عام 1985، يرمز للشيكل الإسرائيلي بالرمز ₪، وتنقسم العملة إلى 100 أغورة (أجورة بالعبرية).

الشيكل الإسرائيلي يتم تداوله واستخدامه في إسرائيل بشكل رئيسي، ويقبل في المعاملات التجارية والمالية والشراء والبيع في البلاد، يمكن استخدام الشيكل الإسرائيلي لشراء السلع والخدمات والتعاملات المصرفية والمعاملات اليومية الأخرى.

هل الشيكل الإسرائيلي عملة معومة؟

نعم، الشيكل الإسرائيلي هو عملة معومة، هذا يعني أن قيمته تحدد بناءً على قوى السوق والتعاملات المالية والعوامل الاقتصادية الأخرى.

البنك المركزي في إسرائيل، وهو بنك إسرائيل، يتدخل في الأسواق المالية للحفاظ على استقرار العملة ومراقبة التضخم، ولكن القيمة النهائية للشيكل الإسرائيلي تحددها قوى العرض والطلب.

يتأثر قوة وقيمة الشيكل الإسرائيلي بعوامل اقتصادية متعددة مثل التضخم، معدلات الفائدة، النمو الاقتصادي، الاستثمارات الأجنبية، والتجارة الخارجية، تغيرات في هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في قيمة الشيكل الإسرائيلي مقابل العملات الأخرى.

ما هي العوامل التي تتحكم في سعر الدولار اليوم بالشيكل؟

في كل حرب إسرائيلية فلسطينية أو حرب بين إسرائيل أو دولة أخرى في الجوار يتراجع الشيمل مقابل الدولار الأمريكي الذي يعد الملاذ الآمن وهو ما حصل مؤخرا حيث فقد الشيكل الإسرائيلي نحو 11% من قيمته أمام الدولار منذ بداية طوفان الأقصى حتى الآن.

أيضا عانت العملة الإسرائيلية من خسائر أيضا بسبب المظاهرات والإحتجاجات الداخلية ضد بعض القوانين التي تدعم علمانية الدولة واستقرار القضاء عن السلطة السياسية.

مع تضرر القطاعات الأساسية في البلاد ونتحدث عن قطاع السياسة الذي يساهم بحوالي 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي، ويشغّل 3.5% من العمالة في البلاد، وقطاع التكنولوجيا الذي يمثل خمس الناتج المحلي، ويشغل 14% من الوظائف، فإن الشيكل الإسرائيلي يتضرر.

بسبب الحرب حاليا وإمكانية توسعه لتشمل دول إقليمية أخرى مثل سوريا ولبنان وربما أيضا صراعا مع ايران، فإن المستثمرين يشعرون بالمخاوف وبالتالي يتجنبون الإستثمار في البلاد.

إذا كانت إسرائيل تصدر سلعًا وخدمات بقيمة كبيرة وتستورد بكميات أقل، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تحسن في حساب المدفوعات ويؤثر إيجابيًا على سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، لكن في الحرب يمكن أن تتراجع الصادرات وأيضا يزيد الإنفاق العسكري على شراء الأسلحة من الولايات المتحدة ودول أخرى وبالتالي الضغط على احتياطي النقد الأجنبي وفي مقدمته الدولار.

الوضع السياسي يؤثر سعر الدولار اليوم بالشيكل

الأحداث السياسية أو الاقتصادية المؤثرة في إسرائيل يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، على سبيل المثال، الصراعات السياسية أو الحروب أو الأزمات الاقتصادية يمكن أن تؤدي إلى هبوط قيمة الشيكل الإسرائيلي.

تحتاج إسرائيل مثل أي دولة إلى استقرار سياسي والسلام مع الدول الأخرى كي تكون عملتها قوية وتركز على التجارة والإستثمار.

حروب إسرائيل تؤثر بشكل كبير على سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، عندما تندلع حروب أو تتصاعد التوترات العسكرية في المنطقة، فإن ذلك يُعتبر عاملاً مهمًا يؤثر على الاقتصاد الإسرائيلي وبالتالي على قيمة الشيكل الإسرائيلي.

الحروب والتوترات العسكرية يمكن أن تؤدي إلى تراجع السياحة وتخفيض الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إسرائيل، ما يؤثر سلبا على الطلب على الشيكل الإسرائيلي ويتسبب في انخفاض قيمته.

تكاليف الحروب والتوترات العسكرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الإنفاق الحكومي وتكبد خسائر اقتصادية، وبالتالي زيادة العجز في الميزانية وتزايد الدين العام وهو ما يمكن أن يؤثر سلبًا على الشيكل الإسرائيلي.

ويمكنك متابعة سعر الدولار اليوم بالشيكل من هنا، حيث يتغير سعره في ساعات التداول بالفوركس.

إقرأ أيضا:

انهيار الشيكل الإسرائيلي: إسرائيل تنفق 30 مليار دولار لمنع ذلك

هل إسرائيل دولة مشروعة أم كيان غاصب؟

ثمن طوفان الأقصى هي سيناء الفلسطينية وغزة الإسرائيلية

هل روسيا تهدد إسرائيل وهل تدعم حماس؟

منح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين وضم الضفة الغربية ثم غزة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)