أحدث المقالات

مميزات قمر التجسس الإسرائيلي Ofek-13 وأهميته لمخابرات المغرب

يواصل المغرب صاحب أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي،...

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

حل مشاكل انتاج الكهرباء أو النفط الجديد في عصر التغير المناخي

الإقتصاد الجديد يعتمد بنسبة 100% على الكهرباء، ومع ذلك،...

رابط هتان السيف ويكيبيديا انستقرام سناب شات

هتان السيف نجمة الملاكمة السعودية التي سطع نجمها في...

رابط نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023

رابط نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023

إذا كنت تبحث عن رابط نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023 فأنت في المكان الصحيح، وهي الإنتخابات التي ستحدد رئيس تركيا للسنوات الخمس القادمة.

صوّت الأتراك يوم الأحد في واحدة من أهم الانتخابات في تاريخ تركيا الحديث الممتد 100 عام، والتي يمكن أن تطيح بالرئيس رجب طيب أردوغان وتوقف المسار الاستبدادي المتزايد لحكومته أو أن تشرع في عقد ثالث من حكمه.

توقيت الإعلان عن نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023

سيقرر التصويت ليس فقط من يقود تركيا، وهي دولة عضو في الناتو يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، ولكن أيضًا كيف تُحكم، وإلى أين يتجه اقتصادها وسط أزمة تكاليف المعيشة العميقة، وشكل سياستها الخارجية.

أعطت استطلاعات الرأي، منافس أردوغان الرئيسي، كمال كيليجدار أوغلو، الذي يرأس تحالفًا من ستة أحزاب، تقدمًا طفيفًا، وأظهر استطلاعان للرأي يوم الجمعة أنه يتجاوز عتبة 50 بالمئة اللازمة للفوز مباشرة، على عكس الدورة السابقة إسيفوز أحدهما بأكثر من 50٪ من الأصوات يوم الأحد.

سيتم إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات، والتي هي أيضًا لبرلمان جديد، في الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، يحظر القانون التركي الإبلاغ عن أي نتائج حتى الساعة 9 مساءً.

قال أحمد كالكان وهو يصوت في اسطنبول لصالح كيليجدار أوغلو: “أرى هذه الانتخابات كخيار بين الديمقراطية والديكتاتورية”، مرددًا صدى النقاد الذين يخشون أن يحكم أردوغان بشكل أكثر استبدادًا إذا فاز، قال كالكان، موظف متقاعد في القطاع الصحي: “اخترت الديمقراطية وآمل أن تختار بلدي الديمقراطية”.

يقول أردوغان، المخضرم الذي حقق عشرات الانتصارات الانتخابية، إنه يحترم الديمقراطية وينفي كونه ديكتاتوراً، مضيفا انه سيحترم النتيجة النهائية مهما كانت.

أهمية نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023

يوضح محمد عاكف كهرمان، الذي يصوت أيضًا في اسطنبول، كيف أن الرئيس لا يزال يحظى بالدعم، وقال إن أردوغان لا يزال يمثل المستقبل حتى بعد عقدين في السلطة، قال: “إن شاء الله ستكون تركيا زعيمة عالمية”.

وتجري الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من وقوع الزلازل في جنوب شرق تركيا والتي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص، وقد أعرب العديد في المقاطعات المتضررة عن غضبهم من بطء استجابة الحكومة الأولية، لكن لا يوجد دليل يذكر على أن هذه القضية قد غيرت طريقة تصويت الناس.

وصافح أردوغان، أثناء التصويت في اسطنبول، أيدي مسؤولي الانتخابات وتحدث إلى مراسل تلفزيوني في مركز الاقتراع. وقال: “إننا نصلي للرب من أجل مستقبل أفضل لبلدنا وأمتنا والديمقراطية التركية”.

صوّت كيليتشدار أوغلو المبتسم في أنقرة وخرج لتصفيق الحشد المنتظر: “أقدم حبي والاحترام الصادقين لجميع المواطنين الذين يذهبون إلى صناديق الاقتراع ويصوتون، وقال لوسائل الإعلام المجتمعة “نحن جميعًا نفتقد الديمقراطية كثيرًا”.

التصويت البرلماني هو سباق ضيق بين تحالف الشعب الذي يضم حزب أردوغان ذي الجذور الإسلامية (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP) وآخرين، وتحالف الأمة بزعامة كيليتشدار أوغلو المكون من ستة أحزاب معارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري العلماني (CHP)، التي أسسها مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك.

وفي ديار بكر، وهي مدينة تقع في الجنوب الشرقي الذي تقطنه أغلبية كردية، اصطفت طوابير عند مراكز الاقتراع، حيث يعمل حوالي 9000 شرطي في جميع أنحاء المحافظة.

سيلعب الناخبون الأكراد، الذين يمثلون 15-20٪ من الناخبين دورًا محوريًا، ومن غير المرجح أن يحصل تحالف الأمة على أغلبية برلمانية بمفرده.

حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ليس جزءًا من تحالف المعارضة الرئيسي، لكنه يعارض بشدة أردوغان بعد حملة قمع ضد أعضائه في السنوات الأخيرة.

أعلن حزب الشعوب الديمقراطي دعمه لكيليتشدار أوغلو للرئاسة، في خطوة تزيد من الضغط على اردوغان وحلفائه على الساحة السياسة التركية.

رابط نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023

لقد سيطر أردوغان بشدة على معظم مؤسسات تركيا وقمع الليبراليين والنقاد، قالت هيومن رايتس ووتش، في تقريرها العالمي 2022، إن حكومة أردوغان تسببت في تراجع سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان لعقود.

من خلال رابط نتائج الانتخابات التركية الرئاسية 2023 يمكنك متابعة النتائج من بشكل رسمي من السلطات التركية، وذلك بالضغط هنا.

ستجد المرشحين للرئاسة ونسب التصويت لهم وأيضا مكاسب الأحزاب التركية المختلفة المتنافسة حول البرلمان.

إقرأ أيضا:

الإنتخابات التركية 2023: الحرب الأهلية والفوضى مرشح قوي

زلزال افلاس تركيا قادم أيضا

الهجرة إلى تركيا فكرة جيدة إذا كنت تريد العيش في الخراب

هل زلزال تركيا مفتعل وما هي أضواء الزلازل؟

تركيا أردوغان تتخلى عن مشروع الإسلام السياسي الفاشل

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)