خطورة لعبة الوشاح أو تحدي التعتيم على تيك توك

خطورة لعبة الوشاح أو تحدي التعتيم على تيك توك

منذ أيام توفيت فتاة في إيطاليا بسبب لعبة الوشاح على تيك توك، أما خلال الساعات الماضية فقد توفي 3 أصدقاء في مصر وهم مراهقين وشباب.

وحسب سكاي نيوز فإن الشاب أدهم توفي بسبب هذه اللعبة وصدم ذلك أسرته بمن فيهم خاله، وقد وجدته شقيقته مشنوقا في غرفة نومه بعد وجبة الغداء.

ولم يكن أدهم يعاني من أية مشاكل نفسية أو صعوبات معينة، فهو يعيش في أسرة ميسورة الحال وأفرادها على علاقة جيدة للغاية فيما بينهم.

ويقضي أدهم ساعات على تيك توك يشاهد مقاطع الفيديو التي تنشر عليه ويبدو انه نشيط على التطبيق ولديه مقاطع الفيديو عليه أيضا، ويعد شخص من 3 أشخاص يعيشون في نفس المدينة هم أصدقاء تعرضوا لنفس النهاية المحزنة.

لعبة الوشاح على تيك توك:

مثل العديد من التحديات التي اشتهرت على تيك توك انتشر تحدي التعتيم والذي نجح مع البعض فعلا وشجع كثيرون لمحاولة القيام به.

وتتطلب هذه اللعبة من الشخص أن يمتنع عن التنفس حتى يفقد وعيه وهذا للحصول على مشاعر جيدة وأحاسيس جديدة، ولا يتحدث المروجين لها عن خطورتها.

تستهدف اللعبة المصابين بالإكتئاب والأمراض النفسية الأخرى التي تسبب الحزن والقلق، ويقول المروجين لها أنها فعالة في القضاء على تلك الأمراض.

والمشكلة أن الكثير ممن شاركوا فيها غير مصابين بالإكتئاب وقد ذهب العديد منهم ضحية تلك اللعبة، فيما لا توجد احصائيات دقيقة لذلك.

لعبة أم انتحار على تيك توك:

منذ أيام توفيت النجمة الصاعدة Dazharia Shaffer بالإنتحار في سن 18 وشكل ذلك صدمة لعائلتها وأيضا عدد من متابعيها وأصدقائها.

كانت الشابة البالغة من العمر 18 عامًا من باتون روج بولاية لويزيانا تعرف باسم “Dee” على تيك توك وكان لديها أكثر من 1.4 مليون متابع.

كتب الأب الحزين: “لقد تركتنا ابنتي دزاريا في وقت مبكر وتم استدعاؤها للسفر مع الملائكة”، “كانت أعز أصدقائي ولم أكن مستعدة بأي حال من الأحوال لدفن طفلتي”.

وتابع: “كانت سعيدة للغاية وستكون متحمسة للغاية لرؤيتي عندما أعود إلى المنزل بعد أن كنت على الطريق”، “أتمنى لو أنها تحدثت معي عن توترها وأفكار الانتحار، يمكننا العمل معا على حل تلك المشاكل”.

كان لديها حسابات على كل من انستقرام ويوتيوب وتتمتع بالملايين من المتابعين ولها مقاطع فيديو فيروسية.

قبل يوم من وفاتها نشرت سلسلة من مقاطع الفيديو على انستقرام بعنوان آخر مشاركة، ثم أقدمت على قتل نفسها دون بث ذلك على المنصات كما فعل البعض من قبل.

ولا علاقة وفاتها بلعبة تيك توك التي تتسبب في مقتل الأطفال حول العالم، وحاليا لدينا 4 حالات مبلغ عنها في وسائل الإعلام وقد يكون العدد أكبر.

تطبيق تيك توك خطر على الأطفال:

بينما تمنع تطبيقات التواصل مشاركة من هم أقل من 13 عاما فإن إمكانية تنزيل واستخدام هذه التطبيقات هو أمر متاح وبسهولة أيضا.

الرقابة ضعيفة على الأطفال سواء من الأسر والأهالي أو من التطبيقات التي يجب عليها حماية المستخدمين الصغار، لذا لا نتوقع أن يتغير هذا الوضع في أي وقت قريب.

تحاول الصحافة العالمية وحتى المحلية التحذير من خطورة تلك التحديات وربما الضغط لمنع التطبيق، لكن المدافعون عن حرية الإنترنت لا يرون أن منع تلك التطبيقات والمواقع هو الحل لأنه إذا حدث ذلك فهناك بدائل وطرق للإستمرار في الوصول إليها.

وفي أول رد فعل من الشركة الصينية القائمة على التطبيق، قالت أنه يتعين على المستخدمين الإبلاغ عن أي مقاطع فيديو تحث على الإنتحار أو تروج للتحديات المميتة، فيما نفترض أيضا أنه ينتشر أيضا على مواقع وتطبيقات أخرى مثل سناب شات.

إقرأ أيضا:

ما هو منافس تيك توك الصيني Kuaishou وكيف يكسب المال؟

حرب نجوم يوتيوب وتيك توك ضد التسويق الشبكي

رأي غاري فاينرتشوك في تيك توك ومقاطعة فيس بوك وفرص المسوقين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز