تأثير الدين العام على النمو الإقتصادي والعلاقة بينهما

هل كان لارتفاع الديون تأثير سلبي على معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي؟ وإلى أي درجة كانت المديونية العالية مسؤولة عن جزء من الانخفاض في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي؟

تأثير-الدين-العام-على-النمو-الإقتصادي-والعلاقة-بينهما تأثير الدين العام على النمو الإقتصادي والعلاقة بينهما

سادت ظاهرة واضحة في الأردن خلال العقدين الماضيين، وهي النمو المستمر للدين العام بمعدلات تتجاوز 9 في المائة سنوياً خلال الفترة 2001-2019، حيث بلغ ما يقرب من 11 في المائة للفترة 2006-2019 و 11.8 في المائة خلال العقد الماضي.

وقد ترافق ذلك مع انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي من المعدلات التي تراوحت حوالي 4.5 في المائة وانخفضت إلى 3.8 في المائة ومتوسط ​​2.7 في المائة خلال نفس الفترة.

هل كان لارتفاع الديون تأثير سلبي على معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأردن؟ وإلى أي درجة كانت المديونية العالية مسؤولة عن جزء من الانخفاض في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي؟

  • العلاقة بين الدين العام والنمو الإقتصادي

برزت العلاقة بين الدين العام والنمو الإقتصادي في الآونة الأخيرة كموضوع ساخن للنقاش في الأوساط الأكاديمية وبين صانعي السياسات في مختلف بلدان العالم.

كانت الأسئلة المطروحة هي ما إذا كانت العلاقة بين الدين العام والنمو الاقتصادي سلبية إلى حد كبير على المدى الطويل، وما إذا كانت هناك عتبات محددة يكون لمستويات الدين العام آثار سلبية على معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

أظهرت الدراسة التي أجريتها على الأردن للفترة 2001-2019 باستخدام تحليل إحصائي بسيط أن هناك علاقة سلبية واضحة بين نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ومعدل النمو الإقتصادي خلال الفترة الأولى من الدراسة، وأصبحت هذه العلاقة أكثر واضح خلال الفترة 2006-2019، وأصبحت هذه العلاقة السلبية قوية عندما تجاوزت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي عتبة 80 في المائة.

كان متوسط ​​معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي 5.3 في المائة خلال الفترات التي كانت فيها نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من 80 في المائة، مقابل 3.8 في المائة في الفترات التي تجاوزت فيها نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 80 في المائة.

  • تأثير الدين العام على النمو الإقتصادي في العالم

تزامنت نتائج هذه الدراسة مع نتائج الورقة الأكثر نفوذاً التي كتبها رينهارت وروجوف (2010)، والتي تحلل تأثير مستويات مختلفة من الدين الحكومي على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على المدى الطويل من خلال النظر في عينة من 20 المتقدمة و 24 دولة ناشئة على مدى ما يقرب من 200 عام (1790-2009).

لقد حصلوا على نتائج مماثلة مع إحصاءات ارتباط بسيطة مثل الدراسات السابقة، أي أن أقل من 90 في المائة من ديون الناتج المحلي الإجمالي له تأثير إيجابي ولكنه ضعيف على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل، في حين أن تأثير الدين فوق 90 ​​في المائة سلبي وقوي، تظهر دراستنا عتبة مختلفة وهي 80 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للأردن.

عززت نماذج الانحدار البسيطة وجود تأثير سلبي للدين العام على معدل النمو الإقتصادي في الأردن، حيث تبين أن زيادة نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بنحو 9.4 في المائة تقلل من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة واحد لكل سنت.

بمعنى آخر، إذا زادت نسبة الدين العام من 80 في المائة إلى 89.4 في المائة، فإن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ينخفض ​​من 3 في المائة إلى 2 في المائة.

أظهر تحليل بيانات نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي مع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي أن العلاقة بين المتغيرين خطية خلال فترتي الدراسة 2001-2008 و 2009-2019، مع بعض الصدمات الناجمة عن عوامل خارجية على الإقتصاد الأردني.

عززت نماذج الانحدار المتعددة أيضًا وجود تأثير سلبي للدين العام على النمو الاقتصادي في الأردن، حيث أظهرت هذه النماذج أن ارتفاع الدين بنسبة 8.1 في المائة يقلل من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1 في المائة.

  • الخلاصة

آليات نقل تأثير الدين العام إلى معدلات النمو الإقتصادي هي من خلال التأثير السلبي للدين العام على المدخرات وتراكم رأس المال، ومن خلال التشوهات التي تحدث على الضريبة التي تحد من الاستثمارات الخاصة الجديدة، وكذلك من خلال السياسة الانكماشية للإنفاق الحكومي تمارسه الحكومات لتخفيض العجز في الميزانية.

ملحوظة: المقال يعبر عن وجهة نظر الدكتور عدلي قندح  مدير عام جمعية البنوك في الأردن.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.