ماذا وراء أزمة احتلال Reddit مراتب أعلى في نتائج بحث جوجل؟

ماذا وراء أزمة احتلال Reddit مراتب أعلى في نتائج بحث جوجل؟

كل المدونات والمواقع بشتى أحجامها، الغربية والعربية، تشتكي من تقدم Reddit في نتائج بحث جوجل، وقد لاحظنا في مجلة أمناي أن روابط مقالاتنا التي تنشر هناك تظهر قبل الروابط الأصلية لمقالاتنا.

تكشف البيانات التي تمت مشاركتها مع B&T أنه في الأشهر الستة الماضية، منذ أن غيرت جوجل خوارزميتها في تحديث المحتوى المفيد، زادت حركة مرور Reddit عبر الإنترنت بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب الناشرين المستقلين الصغار.

يتزامن ارتفاع Reddit في حركة البحث مع إدراج أسهم الشركة في بورصة نيويورك هذا العام، وهو ما تم خلال شهر أبريل، بقية سوقية لا تقل عن 8 مليار دولار.

في أغسطس 2023، حقق Reddit زيادة في الزيارات بلغت 160 مليونًا، والتي ارتفعت إلى 480 مليونًا في فبراير من هذا العام ويحكي الارتفاع في أستراليا قصة مماثلة، وفقا لمجموعتين من البيانات المشتركة مع شركة B&T.

ويتساءل خبراء تحسين محركات البحث عن سبب دفع جوجل لنتائج بحث Reddit وQuora  بشكل كبير، والإضرار بزيارات المواقع والمدونات المختلفة.

أوضح بيتر ميد، رئيس تحسين محركات البحث في شركة Bring Performance، أن جوجل أبرمت مؤخرًا صفقة بقيمة 60 مليون دولار تتيح لها الوصول إلى محتوى Reddit لتدريب نماذج جوجل للذكاء الاصطناعي.

يتساءل ميد عما إذا كان من الممكن أن تؤثر الصفقة على نتائج بحث جوجل، خصوصا وأن الصفقة تمت بشكل رسمي في فبراير الماضي وازداد بعدها ظهور Reddit في نتائج بحث جوجل.

قال ميد: “تتمتع جوجل الآن بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى البيانات المتعلقة بمجموعات هائلة من المحتوى الموجود على منصة Reddit”، “ستجادل جوجل بأنه لا توجد صفقة تؤثر على بحثها، لكن من الواضح أن ريديت يستفيد منها”.

وأضاف: “في هذه الصناعة التي نعمل فيها مع جوجل طوال الوقت، يرغب الناشرون في رؤية ساحة لعب عادلة ومتساوية، والسؤال هو هل تجاوزت جوجل هذه العلامة؟”.

صرح كارل فوريستر، مدير تحسين محركات البحث في وكالة الأداء Calibre9، لـ B&T أن ارتفاع مستوى رؤية البحث على Reddit أدى إلى كميات كبيرة من الرسائل المزعجة والسبام في منتديات Reddit.

لاحظنا تراجع جودة نتائج بحث جوجل منذ أن بدأ محرك البحث سلسلة من التحديثات القوية منذ أكتوبر 2023، ويبدو أن التحديثات الأخيرة كارثية كثيرا.

معظم صفحات Reddit التي تتصدر نتائج البحث هي صفحات تتضمن رابط المقال الأصلي، أو تتضمن نقاشا ركيكا به الكثير من التعليقات المزعجة التي تروج لروابط الإحالة بدون تقديم قيمة حقيقة للزائر.

ومن المتوقع في التحديثات القادمة من جوجل أن تقدم على تخفيض تصنيف Reddit في نتائج البحث، خصوصا إذا ادركت أن الباحثين لا يفضلونه كثيرا ويتجنبون النقر على نتائج البحث التي تؤدي إلى صفحاته.

حاليا بالنسبة لمواقع الويب المختلفة فهي تحرص على نشر روابطها في هذه المنصة والحصول منه على الزيارات وكذلك الباك لينكس لمواقعها والإستفادة من الوضع الحالي.

مواقع كبرى فقدت الزيارات الكثيرة مثل TRULY EXPERIENCES الذي كان يحقق 1.1 مليون زيارة في الشهر، وتراجعت زياراته إلى 375 ألف زيارة بعد تحديث مارس.

وكانت جوجل قد أعلنت خلال شهر فبراير الماضي عن شراكة مع Reddit لعرض صفحاته أكثر في نتائج البحث، في مقابل أن تحصل جوجل على الوصول إلى بياناتها والمحتوى واستخدامها في نماذج التدريب الخاص بالذكاء الإصطناعي الذي تطوره.

تنص الاتفاقية المبرمة بين جوجل وريديت بشكل صريح على أن هذا سيؤدي إلى زيادة ظهور مناقشات Reddit في منتجات جوجل المختلفة، والتي قد تتضمن مساحات بحث متنوعة عبر مجموعة من المواضيع والسياقات.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في البحث، مما قد يؤثر بدوره على كيفية فهم المحتوى وتصنيفه في بحث جوجل، وهذا من التطورات الكبرى التي حصلت على نتائج البحث المجانية في محرك البحث العالمي.

يتمتع Reddit بإمكانية الوصول إلى منصة Vertex AI من جوجل لتحسين البحث وإنشاء “قدرات” أخرى باستخدامها، وتفيد التقارير أن الصفقة تبلغ قيمتها 60 مليون دولار سنويًا.

وفيما يبدو Reddit الفائز الأكبر في تحديثات جوجل الأخيرة إلا أننا لاحظنا أيضا ارتفاع تويتر وكورا ومنصات أخرى مختلفة في نتائج البحث على حساب مواقع الأخبار والمدونات.

ويشكك البعض في أن استخدام مواقع المحتوى للذكاء الاصطناعي في انتاج الأخبار والمقالات هو السبب وراء هذا التحول، لكن خبراء يؤكدون أن صفقة جوجل و Reddit هي مفتاح فهم هذا التحول الكبير.

إقرأ أيضا:

حل مشكلة انهيار زيارات مواقع الأخبار بعد تحديث جوجل

دراسة حالة: زيادة زيارات الموقع ورفع ترتيبه في جوجل

تأثير محرك بحث الذكاء الإصطناعي من جوجل على السيو

موقف جوجل من المحتوى الذي تولده أدوات الذكاء الإصطناعي (AI)

كل ما نعرفه عن تحديث المحتوى المفيد من جوجل

كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)