حل مشكلة انهيار زيارات مواقع الأخبار بعد تحديث جوجل

حل مشكلة انهيار زيارات مواقع الأخبار بعد تحديث جوجل

بعد تحديث جوجل الكبير الذي تم إطلاقه خلال أكتوبر 2023، لاحظت مواقع الأخبار والمواقع الإلكترونية المختلفة تراجعا مهما في الزيارات القادمة من محرك البحث.

تأثر بعض ناشري الأخبار في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأماكن أخرى “بشكل عميق” بسلسلة من تحديثات بحث جوجل وميزة Discover منذ سبتمبر، مما أثر على حركة المرور ونتيجة لذلك على الإيرادات.

تحديثات جوجل الأكبر منذ سنوات طويلة

يبدو أن مواقع الويب ذات التركيز التقليدي على محرك البحث، والتي غالبًا ما يتم إنشاؤها بمساعدة مقالات بأسلوب شرح تحسين محركات البحث، هي من بين الأكثر تضرراً، في حين أن المواقع التي تتمتع بتجربة مستخدم أفضل نظرًا لوجود عدد أقل من الإعلانات والعديد من العلامات التجارية الإخبارية التي تركز على الاشتراك تفيد بأنها أقل تأثرا.

وقالت جوجل إنها لم تستهدف الناشرين على وجه التحديد ولكن هدفها هو “إظهار نتائج مفيدة وموثوقة”، ومن المؤكد انها استهدفت المواقع البطيئة وهي مشكلة لا تزال شائعة في الويب.

منذ سبتمبر، تضمنت التحديثات التي طرحتها جوجل “تحديث محتوى مفيدًا” يعتبر “أكثر تأثيرًا بشكل ملحوظ” من آخر تحديث من نوعه في ديسمبر 2022، وتحديثًا أساسيًا في أكتوبر وآخر في نوفمبر، وتحديثًا يستهدف مقالات المراجعات أيضًا هذا شهر.

التحديثات “الأساسية” هي التغييرات المهمة والواسعة النطاق التي تطرأ على خوارزميات وأنظمة بحث جوجل والتي يتم إجراؤها عدة مرات في السنة وليس مرتين عادةً خلال شهرين.

لم يكن طرح تحديثي نوفمبر قد انتهى بعد في وقت كتابة هذا التقرير، في حين تم اكتشاف خطأ في تحديث أكتوبر كان له تأثير كبير على حركة المرور من خلال Discover، وهو موجز المحتوى المخصص من جوجل، تم إصلاح هذا الخلل منذ ذلك الحين على الرغم من أنه لم يبلغ جميع الناشرين عن رؤية تحسن نتيجة لذلك.

تأثير تحديث جوجل على زيارات جوجل نيوز وميزة الاستكشاف

قالت خبيرة تحسين محركات البحث (SEO)، ليلي راي: “لقد أثرت تحديثات جوجل من سبتمبر إلى نوفمبر 2023 بشكل عميق على مواقع الأخبار والناشرين، مما أدى إلى تحولات كبيرة في حركة مرور هذه المواقع وإمكانية ظهورها، ويتجلى هذا بشكل خاص في حركة مرور Google Discover وإمكانية الظهور في أهم الأخبار وعلامة تبويب أخبار جوجل، وبالنسبة للعديد من مالكي مواقع الويب، فقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في الإيرادات”.

وأضافت راي أنه على الرغم من أن “التقلبات متوقعة” في كل من البحث والإكتشاف من التحديثات الأساسية، إلا أن مواقع الويب في العينة التي تلقتها شهدت تغييرات “أكثر تطرفًا” من العديد من تغييرات الخوارزمية الحديثة.

شارك مؤسس Polemic Digital، باري آدامز، وهو مستشار تحسين محركات البحث لناشري الأخبار، وقال: “في كل مرة يتم الإعلان عن تحديث لخوارزمية جوجل، ينتظر العديد من الناشرين بفارغ الصبر معرفة التأثير الذي سيحدث، تمر بعض التحديثات بلمح البصر، في حين يكون للتحديثات الأخرى تأثير عميق على حركة المرور من جوجل وبالتالي على إيراداتها”.

وأضاف: “يبدو أن التحديثات الأساسية لشهري أكتوبر ونوفمبر تتميز بتنوع التأثير الكبير، حيث تشهد مئات المواقع تغيرات هائلة في حركة المرور بعضها إيجابي وبعضها سلبي”.

لاحظ بعض أصحاب المواقع اختفاء ظهور مواقعهم في جوجل نيوز وكذلك في الصفحة الرئيسية لتطبيق جوجل الذي يظهر مقالات مختارة حسب اهتمامات كل مستخدم.

أرقام حول انهيار زيارات مواقع الأخبار

أنشأ راي استبيانًا للناشرين لملء كيفية تأثير التحديثات على مواقعهم، وحصل على نتائج من أكثر من 150 ناشرًا حول العالم (النسبة الأكبر، 31%، منهم في الولايات المتحدة) على الرغم من أن المتأثرين بشدة كانوا من المحتمل أن يتم تمثيلها بشكل غير متناسب بسبب طبيعة الاختيار الذاتي للمسح.

وجد أن 72% أنهم لم يعودوا يرون مقالاتهم تظهر في أداة أهم الأخبار من جوجل أو بشكل بارز في علامة تبويب جوجل نيوز ما لم يتم تصنيفها حسب الأحدث.

وقالت نسبة مماثلة (73%) إنهم شهدوا انخفاض عدد زيارات Google Discover إلى الصفر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما ساهم في تحقيق ضربة كبيرة لإيرادات الإعلانات، وأعرب كثيرون عن “إحباطهم” لأنهم لم يروا زيادة كبيرة بعد إصلاح الخلل.

قال آدامز لـ Press Gazette: “تشهد بعض المواقع الآن انتعاشًا في حركة الزيارات القادمة من Discover الخاصة بها، لكن مواقع أخرى لا ترى أي علامة على عودة Discover إلى المستويات السابقة، مما أدى إلى تكهنات بأن الخلل قد يتم إصلاحه جزئيًا فقط أو أنه قد يكون هناك خطأ آخر لإحداث الفوضى في أنظمة جوجل”.

بشكل عام، قال راي إن الكثيرين أبلغوا عن “انخفاض حاد في مشاهدات الصفحة وحركة المرور، مع انخفاض الأرقام من عدة ملايين إلى أرقام أقل بكثير مثل 1-2 مليون أو حتى أقل”، وكان يُعتقد أن هذا يرتبط غالبًا بمجموعة من تحديثات جوجل وليس تحديثًا واحدًا فقط.

إجراءات حل مشكلة انهيار زيارات الموقع بعد تحديث جوجل

وحذر آدامز من وجود الكثير من المحتوى التجاري لأطراف ثالثة مثل احتمالات المراهنة والتجارة الإلكترونية، قائلاً إن المواقع التي تحتوي على قدر كبير من هذا “بدأت ترى مؤشرات على أن تحديثات جوجل هذه تستهدف تلك الممارسات، ولمنع المزيد من الألم في وقت لاحق، قد يكون من الحكمة بالنسبة لهذه المواقع تقليل حجم المحتوى التجاري والتركيز أكثر على المحتوى الإخباري المناسب.

وأشار كاميرون نيكولز، رئيس قسم تحسين محركات البحث في شركة Merkle الأمريكية لتجربة العملاء، أيضًا على Linkedin إلى أن محتوى الطرف الثالث كان عاملاً في عمليات الطرح الأخيرة مثل تحديث المحتوى المفيد في سبتمبر.

قال نيكولز: “إن التغييرات الأخيرة في معاملة جوجل للمحتوى المستضاف من طرف ثالث تشير إلى تحول يجب على مالكي المواقع أن يكونوا على دراية به وأن يأخذوا في الاعتبار ممارساتهم للمضي قدمًا، في حين تظهر المؤشرات المبكرة أن تلك الصفحات التي تستضيف محتوى تابعًا لجهة خارجية فقط هي التي تتأثر، فإن التركيز على تصنيف المحتوى الأصلي والقيم مستمر”.

وأضاف: “على الرغم من أنه لا يتم إنشاء جميع تحديثات البحث بشكل متساوٍ، وقد يكون لبعضها ضجيج أكثر من الأخبار، إلا أن هذا هو التحديث الذي يجب أن يلفت انتباهك. إذا كان مالكو مواقع الويب يستفيدون من محتوى الطرف الثالث، فقد حان الوقت الآن للنظر في تغيير هذه الممارسات وتحديد أولويات الجهود التي تنتج محتوى فريدًا وعالي الجودة والتطلع إلى الاستثمار في الموارد التي يمكن أن تدعم هذه الجهود”.

قد يكون الشيء التالي الذي يجب مشاهدته هو المراجعات، حيث تتجه جوجل لإطلاق تحديث كبير يستهدف هذه النوعية من المقالات، وتقول جوجل إنها تهدف إلى تعزيز المراجعات التي “تشارك في بحث متعمق، بدلاً من المحتوى السطحي الذي يلخص ببساطة مجموعة من المنتجات أو الخدمات أو أشياء أخرى”.

قال خبير تحسين محركات البحث Luke Budka، واستراتيجي الذكاء الاصطناعي في شركة Definition، إنه يتوقع أن يؤثر ذلك على تصنيف ناشري الأخبار وحركة المرور، ونصحهم بضرورة تحليل أجزاء معينة من مواقعهم في حسابات Google Search Console الخاصة بهم لمعرفة الأقسام التي تتلقى ضربة.

قال بودكا: “ربما يعني هذا أن عددًا كبيرًا من الناشرين بحاجة إلى إعادة تقييم عملية المراجعة الخاصة بهم”، “لن تقوم جوجل بتصنيف محتوى المراجعة الذي لا يقدم قيمة إضافية، لمجرد أنه موجود على موقع إخباري ذي سلطة عالية بعد الآن”.

إقرأ أيضا:

دراسة حالة: زيادة زيارات الموقع ورفع ترتيبه في جوجل

تأثير محرك بحث الذكاء الإصطناعي من جوجل على السيو

موقف جوجل من المحتوى الذي تولده أدوات الذكاء الإصطناعي (AI)

كل ما نعرفه عن تحديث المحتوى المفيد من جوجل

كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

كيفية تسريع موقع ووردبريس وإصلاح مشاكل Core Web Vitals

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز