كيفية تسريع موقع ووردبريس وإصلاح مشاكل Core Web Vitals

كيفية تسريع موقع ووردبريس وإصلاح مشاكل Core Web Vitals

مهما حاولت تحسين جودة المحتوى على موقع، بدون موقع ووردبريس سريع، ستكون المنافسة صعبة والنتائج التي تحصل عليها أقل من الجهود المبذولة، وهذه خلاصة تحديث Core Web Vitals.

يعد هذا التحديث المعروف أيضا باسم Google Page Experience مهما في تاريخ الويب، وهو العامل الأساسي اليوم في ترتيب نتائج البحث مع تأثير العوامل الأخرى مثل جودة البحث وأقدمية نطاق الموقع والباك لينكس والعوامل الأخرى التي يصل عددها إلى المئات.

إليك كيفية تسريع موقع ووردبريس وإصلاح مشاكل Core Web Vitals وحل مشكلة بطء الموقع على الجوال.

ما الذي سأكسبه من تسريع موقع ووردبريس؟

المكسب الأول هو أن المستخدمين سيلاحظون سرعة تحميل المحتوى على متصفحاتهم بموقعك، وهذا سيدفعهم للتصفح أكثر والإنتقال إلى المزيد من الصفحات، وسيلاحظ محرك بحث جوجل ذلك ويعتبره علامة على أن الباحث سعيد بنتيجة البحث، وهو ما سيدفعه لاقتراحها في أولى نتائج البحث.

تقودنا النتيجة الأولى إلى مكسب آخر وهو مهم ألا وهو تحسن الزيارات، وقد لاحظنا أنه بعد تحسين السرعة في مجلة أمناي وعدد من المواقع الإلكترونية بنفس الطريقة المشروحة في هذا الدليل قفزة في الزيارات بعد شهر من التطبيق بحوالي 2 إلى 3 مرات.

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية التي ساعدنا على تسريعها في الفترة الماضية، فقد لاحظنا ارتفاعا مهما في المبيعات حيث لاحظنا ارتفاعا بنسبة 27٪ في معدل التحويل.

ومن جهة أخرى تحقق مواقع المحتوى مكاسب أكبر، حيث نلاحظ ارتفاعا مهما في أسعار النقرة والألف مشاهدة إلى مستويات غير مسبوقة من قبل، وارتفعت العائدات في أشهر قليلة بنسبة 113٪.

بدون تسريع الموقع الإلكتروني لن تفيدك كثيرا استثماراتك في الإستضافة وشراء المحتوى وتوظيف محررين والإستثمار في أدوات الحماية والتتبع، على العكس مع موقع سريع يرتفع هامش الربح باستمرار.

هل هذا الشرح مناسب لموقعي؟

تم تطبيق هذا الشرح على مجلة أمناي والعديد من المدونات والمجلات والمتاجر الإلكترونية القائمة على ووردبريس، لا يهم هل موقعك ناشئ أم صاعد أم كبير، في كل مرة يتم تطبيق الشرح بحذافيره نلاحظ ارتفاعا ضخما في السرعة وتحولا هائلا في أداء الموقع.

من مواقع إلكترونية سيئة في التصفح على الموبايل وبطيئة في التحميل إلى مواقع تحصل على أكثر من 80/100 في اختبار جوجل للسرعة والأهم هي النتيجة التالية التي وصلت إليها مجلة أمناي في الوقت الحالي.

لا تستهين بالسرعة فهي العامل الأساسي حاليا، النتائج التي ستحصل عليها بعد تطبيق هذا الشرح، جاءت بعد شهور طويلة من تجربة إضافات كثيرة واستضافات عديدة وأدوات متعددة وهذه هي الأفضل.

أفضل استضافة ووردبريس سريعة

جربنا ما بين عامي 2019 و 2021 العديد من شركات الإستضافة بحثا عن الأفضل من حيث السرعة والأداء، ويمكننا القول أن A2 Hosting هي الخيار الأفضل حاليا وهناك استضافة منافسة وقوية في السوق تطورت كثيرا على مستوى السرعة وهي بلوهوست

أفضل استضافة ووردبريس سريعة

قد تكون A2 Hosting مكلفة قليلا مقارنة مع الخيارات الشائعة، إلا أنها تركز على جعل الإستضافة جيدة لنظام ووردبريس وكذلك ووكوميرس والتركيز على السرعة باستخدام Turbo Servers التي تقدم وعودا باستضافة أسرع 20 مرة مقارنة مع المنافسين.

ستساعدك أسرع استضافة ووردبريس على تنظيم المحتوى الخاص بك وتطويره بطريقة سهلة، لا يؤدي المضيف البطيء إلى إبطاء تحميل الصفحة للزائرين فحسب، بل يمكنه أيضًا إبطاء لوحة الإدارة، سيجعل هذا عملك أكثر صعوبة ويستغرق وقتًا أطول.

رغم أننا لا ننكر قوة بلوهوست، إلا أن A2 Hosting مبهرة وقد حصلت على جوائز خلال 2021 لتركيزها على السرعة وتقديم حلولا جيدة.

الاستضافة السريعة ستجعل زوار موقعك يشعرون بالراحة عندما يحاولون الوصول إلى موقعك والتفاعل معه بطريقة ما (مثل التعليق أو محاولة النقر فوق أزرار الوسائط الاجتماعية الخاصة بك).

بينما يمكن لبعض شركات الإستضافة المطالبة بمبالغ مالية عند تزايد الزيارات بشكل متسارع، إلا أن A2 Hosting لديها موارد جيدة والأهم من ذلك التقنيات التي تساعد على تقليل استهلاك الموارد، وهي توفر لك نقل موقعك إليهم بشكل مجاني وسريعا وبدون مشاكل.

إضافة واحدة لتسريع موقعك الإلكتروني وحل كل مشاكله!

أعرف أن هناك مئات الإضافات التي توفر تسريع ووردبريس، وقد جربنا أشهر الأسماء المجانية في السنوات الأخيرة مثل Hummingbird و W3 Total Cache و WP Super Cache و WP-Optimize وللأسف لم نحصل على النتائج التي نريدها رغم تجربة اعدادات كثيرة.

كما أن الإضافات المجانية ترسل بيانات عن الموقع بشكل خفي، وتحتاج عند استخدامها إلى سلسلة من الإضافات التي تقوم بمهام مكملة وهو ما يضر بالموارد ويستهلك موارد الخادم.

لقد تغير هذا تماما، حيث نستخدم WP Rocket الإضافة المدفوعة الشاملة، التي تستطيع تحويل نتيجة موقعك في PageSpeed Insights من 25% إلى 90% بعد دقائق من استخدامها واعدادها.

نستخدم بالفعل النسخة المدفوعة التي تقدم أفضل أداء، والتي تكلف سنويا 49 دولار لموقع ويب واحد ويمكنك الحصول على نسخة تستخدمها في 3 مواقع مختلفة بسعر 79 دولار، وهي التي تحل كافة المشاكل الشهيرة التي تجعل أداء الصفحات على الجوال سيئا. (من خلالنا رابطنا هذا ستحصل على الإضافة بتخفيض 20%)

لا أبالغ إذا قلت أن WP Rocket تحل كل هذه المشكلات بعد 10 دقائق من تركيبها وتفعيلها واتباع الشرح التالي بالتفصيل!

اعدادات WP Rocket الصحيحة

أولا: ينبغي شراء WP Rocket من هنا، العملية سهلة جدا وكذلك وسائل الدفع متنوعة من باي بال إلى الفيزا والماستركارد.

ثانيا: بعد إتمام عملية الشراء وتفعيل حسابك، يمكنك الولوج إلى حسابك وستجد زر Download WP Rocket

ثالثا: ارفع الإضافة من لوحة تحكم ووردبريس وقم بتفعيلها، ولنبدأ بإعدادها.

رابعا: في قسم اعدادات التخزين المؤقت، يجب تفعيل التخزين المؤقت للأجهزة المحمولة فقط، وزيادة عمر ملفات التخزين المؤقت إلى 24 ساعة (اطلع على الصورة التالية).

اعدادات WP Rocket الصحيحة

خامسا: ننتقل إلى تحسين ملفات الـ CSS و JS حيث نحدد الخيارات كما الصورة التالية ثم نفعل Removes unused CSS لحذف ملفات الـ CSS الخاملة وهي عاملة قد تستغرق 10 دقائق.

اعدادات WP Rocket الصحيحة

سادسا: في نفس الصفحة ستجد اعدادات ملفات JavaScript وليس عليك سوى تحديد 3 خيارات التي اخترناها كما في الصورة التالية والضغط على زر حفظ التغييرات.

اعدادات WP Rocket الصحيحة

سابعا: ننقل إلى قسم اعدادات الوسائط MEDIA حيث سنفعل التحميل الكسول للصور ومقاطع الفيديو، واضافة سمات العرض والارتفاع المفقودة إلى الصور، (اطلع على الصورة التالية).

اعدادات WP Rocket الصحيحة

ثامنا: ننتقل إلى قسم التحميل المسبق ونحدد الخيارات كما في الصورة التالية

اعدادات WP Rocket الصحيحة

تاسعا: اضغط على خيار مسح ملفات التخزين المؤقت.

تحقق من سرعة موقعك واستمتع بتقدمك في نتائج بحث جوجل

الآن بعد أن قمت بتنصيب WP Rocket وحتى عند نقل موقعك إلى استضافة A2 Hosting ينبغي أن تتحقق من السرعة من خلال أداة PageSpeed Insights.

يمكنك اختبار كل صفحة من صفحات موقعك وليس فقط الرئيسية، ومن الأفضل أن تستخدم إضافة معينة لضغط الصور مثل Imagify من أجل تقليص حجم الصور تلقائيا وبالتالي تسريع عملية تحميلها.

توجه إلى Google Search Console حيث عادة ستجد تقارير الأداء لموقعك في نتائج بحث جوجل وأيضا سرعة موقعك، وفي قسم Core Web Vitals يمكنك معاينة مشاكل السرعة والأداء التي لدى موقعك والتأكيد على أنك عالجتها وفي غضون 30 يوما سيتحقق جوجل من كل صفحات موقعك وتختفي تنبيهات الأخطاء وتتحسن تلك الصفحات في نتائج بحث جوجل.

إقرأ أيضا:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني لامحدود وبدون اشتراك شهري

مراجعة شوبيفاي: إنشاء متجر إلكتروني احترافي في دقائق!

مراجعة بلوهوست Bluehost: أفضل استضافة مواقع أجنبية؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز