7 طرق للتخلص من الديون بنجاح

 7 طرق للتخلص من الديون بنجاح
7 طرق للتخلص من الديون بنجاح

تحمل اثنتان من كل خمس أسر زيادة ديون بطاقات الائتمان من شهر إلى شهر، وفقاً لمسح عام 2017 لمحو الأمية المالية لدى المستهلك من قبل المؤسسة الوطنية للاستشارات الائتمانية.

بعض هؤلاء المستهلكين يديرون قدرا متواضعا من الديون بشكل جيد إلى حد ما، يدفعون دائما فوق الحد الأدنى في كل حساب و يعاودوا الإنفاق على الائتمان الجديد حتى يتم سداد الأرصدة.

وبالنسبة للآخرين، فإن الديون الأخرى عبء ظالم يجعلهم يكافحون لمواكبة حتى الحد الأدنى من المدفوعات كل شهر.

إذا كنت مغمورًا بالديون، فعليك اتخاذ بعض التحركات السريعة وربما الجذرية للحصول على أي نور من نور الحرية.. اتبع الخطوات التالية فهي دليل خطوة بخطوة حول كيفية التخلص من الديون بنجاح.

1-  أوقف الديون

إن كان لديك الكثير من الديون فعليك أن تتوقف عن زيادة حجمها، فمن الراتب التي تحصل عليه حدد مبلغ يلبي احتياجاتك الأساسية فقط، ثم بعد ذلك تذهب من ما تبقى إلى سداد جزء من الديون وهكذا حتى تتخلص منها نهائياً.

2-  تخيل حياتك خالية من الديون

إذا كنت في حالة من الديون الخطيرة، فقد يكون من الصعب أن ترى حلاً، كما أنه من الصعب تجاوز قلقك، فيشير بروس ماكليري نائب رئيس العلاقات العامة والشؤون الخارجية في المؤسسة الوطنية للاستشارات الائتمانية  إلى تجربة العلاج البصري الصغير عن طريق تخيل صورة نفسك وأنت بدون ديون:

  •   كيف سيكون شعورك؟
  •   كيف تعيش؟
  •   ما هي الأهداف الطويلة التي يمكنك تحقيقها؟

قد تتساءل عما إذا كان ينبغي عليك قضاء بعض الوقت في أحلام اليقظة عندما تحصل على رسالة من أحد الأشخاص الذي تدين له بمبلغ من المال، لكن ماكلاري يصر على أن هذا التمرين ليس تافهاً فهو يعمل بمثابة الحافز الذي يساعدك في الإصرار على التخلص من الديون.

3-  إجراء فحص كامل للميزانية

لقد وضعت بطاقات الائتمان الخاصة بك بعيداً، وفعلت ما بوسعك لخفض تكلفة دينك الحالي ووجدت هدفاً طويل الأجل لتحفيزك على طول رحلة التخلص من الديون الخاصة بك.

حان الوقت الآن لإجراء مراجعة شاملة لميزانيتك، تتبع كل دولار قادم إلى أين يخرج حتى تتمكن من الحصول على فكرة واقعية عن المبلغ الذي يمكن أن تدفعه في كل شهر مقابل سد جزء من الدين.

إقرأ أيضا  5 أشياء عليك القيام بها لتفادي أزمة مالية طيلة العام

4- تسلق سلم الديون

لنفترض أنك خفضت ميزانيتك بما يكفي لدفع أكثر بكثير من الحد الأدنى الشهري لفواتير بطاقة الائتمان.

يمكنك إما تطبيق الدفعات الإضافية بشكل متساوي عبر جميع حساباتك أو اختيار إستراتيجية الاسترداد التي تركز على سداد حساب واحد أو حسابين أولاً قبل الانتقال إلى الحسابات الأخرى.

للخروج من الديون باستخدام طريقة السلم، ابدأ بالتخلص رصيد الحساب الذي يفرض أعلى سعر فائدة، أثناء زيادة الدفعات على هذا الحساب، يمكنك التخلص من الحد الأدنى من الدفعات على الحسابات الأخرى.

عندما يكون دينك الأعلى فائدة قد انتهى، ستنتقل إلى درجة سلمية وتتخلص من جميع دفعاتك الإضافية على الحساب بأعلى معدل، كرر العملية حتى يتم التخلص من جميع الديون الخاصة بك.

5- بناء كرة الثلج

في هذه الطريقة، بدلاً من استخدام أسعار الفائدة لتحديد الحساب الذي يجب سداده أولاً، عليك التركيز على حجم الأرصدة، أبدأ بوضع أموال إضافية على الحساب الذي يحتوي على أقل رصيد، وعندما يتم سداده، قم بتحويل الأموال إلى الحساب التالي.

يعني استهداف حسابك الأدنى في الرصيد أولاً لأنه من المحتمل أن يصل هذا الحساب إلى رصيد صفر في وقت أقرب من استخدام طريقة السلم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى رؤية نتائج فورية للحفاظ على حافزهم، قد تكون هذه أفضل عملية لهم لأنها أسرع طريقة للوصول بهم إلى نهاية ناجحة خالية من الديون.

6– اطلب من الدائنين المساعدة

كثير من الناس لا يدركون أن الدائنين عادة ما يرغبون في العمل معك ومساعدتك، وخاصة إذا كنت تتعامل مع ديون مالية بحجم كبير.

إن أفضل وقت للذهاب إلى الدائنين للحصول على المساعدة هو قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة، لا تنتظر حتى يوشك الأمر بالإنهيار، أخبر الدائن بأنك ترغب في سداد رصيدك بشكل أسرع وتريد معرفة الخدمات المتوفرة لمساعدتك في إدارة دينك بشكل أفضل.

7- النظر في تقديم المشورة

إذا لم يكن بمقدورك التوصل إلى خطة ناجحة للتخلص من الديون، فقد يكون الحل هو اللجوء إلى وكالة استشارات ائتمانية غير ربحية، تقدم هذه المنظمات خدمات مجانية أو بتكلفة منخفضة لمساعدة العملاء على الخروج من الديون.

إقرأ أيضا  أسباب تحول تسلا من شركة عامة إلى خاصة والخروج من البورصة

يمكن لمرشد الائتمان الاحترافي أن يساعدك في مراجعة وضع الديون وتحديد خيارات السداد وتقنيات إدارة الأموال التي قد لا تكون قد فكرت بها بنفسك.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *