5 حقائق عن أرامكو السعودية أكبر شركة ربحية في العالم

أرامكو السعودية هي إلى حد بعيد الشركة الأكثر ربحية في العالم،

5-حقائق-عن-أرامكو-السعودية-أكبر-شركة-ربحية-في-العالم 5 حقائق عن أرامكو السعودية أكبر شركة ربحية في العالم

بينما تتوقع أن تكون آبل أو مايكروسوفت أو جوجل هي أكبر شركة من حيث الأرباح في العالم، فالمفاجأة هي أن شركة سعودية عربية هي الأكبر على هذا المستوى.

المفاجأة الثانية أرامكو السعودية لا تتاجر في البيانات التي تعد النفط الجديد، بل إنها تتاجر في النفط والغاز والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها.

بينما تراجعت مكانة وأهمية الكثير من منافساتها عالميا إلا أنها تبقى متفوقة على الجميع، فيما ينتظر أن يتم طرحها للإكتتاب في البورصة في أكبر عملية على الإطلاق، وتتنافس عليها البورصات العالمية.

في هذا المقال سنتطرق إلى حقائق عن أرامكو السعودية أكبر شركة ربحية في العالم.

  • أكبر شركة في العالم على مستوى القيمة السوقية

خلال عام 2015 تم تقدير قيمة هذه الشركة بحوالي 10 تريليون دولار أمريكي، حاليا يقال أن قيمتها السوقية ستتضح عندما يتم طرح 5% منها في البورصة وستتجاوز 2 تريليون دولار على الأقل.

هذا يجعلها أكبر من أي شركة في العالم على مستوى القيمة السوقية، ومبتعدة كثيرا عن آبل ومايكروسوفت وشركات التريليون دولار أمريكي.

  • أكبر شركة ربحية في العالم

أرامكو السعودية هي إلى حد بعيد الشركة الأكثر ربحية في العالم، وفقًا للبيانات المالية التي كشفت عنها شركة النفط العملاقة الحكومية في المملكة العربية السعودية.

أظهرت البيانات أن الشركة حققت 111 مليار دولار في عام 2018، وبالمقارنة حققت شركة أبل 59.53 مليار دولار في السنة المالية 2018.

كما حققت أرامكو السعودية أموالا أكثر من جي بي مورجان و فيس بوك و إكسون موبيل مجتمعين، حققت هذه الشركات مجتمعة ما يقرب من 106 مليار دولار في عام 2018.

أتاحت أرامكو السعودية معلوماتها المالية في نشرة بيع سندات بقيمة 10 مليارات دولار، وتخطط الشركة لاستخدامها لتمويل حوالي 70 مليار دولار في شركة البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية.

  • أنت تستهلك منتجات أرامكو غالبا

لا يهم في أي مكان تعيش على كوكب الأرض، فغالبا تستهلك منتجات هذه الشركة فمن المعلوم أن نفط السعودية يصدر لمعظم دول العالم.

أرامكو السعودية هي أكبر منتج منفرد للنفط الخام في العالم، تشحن الشركة كميات أكبر من النفط في جميع أنحاء العالم من أي شركة أو دولة أخرى.

إقرأ أيضا  الأزمة الإقتصادية مستمرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2018

حوالي 1 من كل 10 براميل من النفط في جميع أنحاء العالم هي من إنتاج وتصدير أرامكو السعودية.

  • أرامكو في الأصل شركة أمريكية

على عكس شركات النفط الوطنية الأخرى في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، فإن السعوديين لم يؤمموا الشركة، ابتداء من عام 1972 بدأت الحكومة السعودية في شراء أسهم شركة أرامكو الأمريكية حتى عام 1980، استحوذت على الشركة بأكملها ظلت أرامكو شركة أمريكية حتى عام 1988، عندما قام السعوديون بنقل الملكية رسمياً إلى المملكة العربية السعودية وأطلقوا عليها اسم شركة أرامكو السعودية.

لأغراض عملية، يعني هذا الإرث أن أرامكو احتفظت بالكثير من الهيكل الإداري والعادات التشغيلية لماضيها الأمريكي، لكن الحقيقة حاليا أن 80 في المئة من الموظفين والعمال هم سعوديين وعرب.

  • شركة عملاقة ولديها نفوذ كبير

الشركة مسؤولة عن جميع عمليات التنقيب عن الغاز والنفط  في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك التنقيب عن النفط على نطاق واسع، وعمليات الإنتاج (البرية والبحرية)، وخطوط الأنابيب، ومصانع المعالجة ، والمصافي، وناقلات النفط، والتسويق، والمبيعات، والبحث والتطوير.

بالإضافة إلى إنتاجها من النفط، تمتلك الشركة أيضًا شبكة واسعة من عمليات التكرير في المصافي والمنشآت القابضة في جميع أنحاء العالم.

شاركت أرامكو أيضًا في مجموعة متنوعة من المشاريع المشتركة في عمليات التكرير والبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

 

نهاية المقال:

أرامكو السعودية كانت في الماضي شركة أمريكية وحاليا هي شركة عملاقة حققت 111 مليار دولار في عام 2018 مقابل آبل التي حققت 59.53 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.