صفقة استحواذ بوهو على متاجر التجزئة Debenhams

صفقة استحواذ بوهو على متاجر التجزئة Debenhams

يستمر انهيار متاجر التجزئة التقليدية وسط صعود للتجارة الإلكترونية، وفي هذا الصدد استحوذ عملاق التجارة الإلكترونية في مجال الأزياء النسائي Boohoo على العريق Debenhams البالغ من العمر 242 عامًا وسيغلق كل فروعه.

عانت Debenhams من الإغلاق الشامل المستمر في بريطانيا، كما أنها تعاني منذ سنوات من المنافسة التي تشكلها المتاجر الإلكترونية.

لهذا السبب من المنطقي أن يسقط العملاق العريق بعد أن تدهورت موارده المالية، وتأخره في تبني التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية.

ويقف وراء بوهو الملياردير المسلم محمود كماني، وهو شخص صنع ثروته التي تقدر بواحد مليار جنيه إسترليني، من المتاجر الإلكترونية في مجال الأزياء النسائية.

ركز على هذا المجال وطوره وتمكن هو وشريكته وأولاده، من توظيف الشبكات الاجتماعية ومواقع الإنترنت والتطبيقات والنساء المؤثرات وعارضات الأزياء للتسويق لشركته التي لديها سلسلة من المتاجر الإلكترونية في نفس المجال.

ومن خلال صفقة الإستحواذ على Debenhams تحرص الشركة على التوسع خارج نطاق سوقها الأساسي للمراهقات والنساء الشابات.

من المتوقع أن يكون سعر الشراء حوالي 50 مليون جنيه إسترليني، مما يعكس طبيعة اللحظة الأخيرة للصفقة، لكنه سيوفر بعض القيمة لشركات الاستثمار التي اشترت دبنهامز في إدارة جاهزة في عام 2019، بما في ذلك سيلفر بوينت وجولدن تري وباركليز.

تم اعتبار Boohoo مستحوذًا محتملًا على Topshop، والذي يُعتبر الجزء الأكثر قابلية للتسويق من إمبراطورية أركاديا التابعة لفيليب جرين، لكن العديد من المراقبين قالوا إن عرضها الأولي كان منخفضًا للغاية ولم يعد يعتبر المرشح الأوفر حظًا.

وقالت بوهو إنها استحوذت على جميع أصول الملكية الفكرية، بما في ذلك بيانات العملاء والمعلومات التجارية ذات الصلة وعقود مختارة من Debenhams من مسؤوليها مقابل 55 مليون جنيه إسترليني (75.4 مليون دولار).

وأصبحت 12 ألف وظيفة في خطر، حيث تفضل الشركة المستحوذة عادة أن تركز على البيع عبر الإنترنت وهذا أساس أعمالها، لكن الصفقة مقبولة، لأنها تضمن للمالكين والمستثمرين الحصول على بعض التعويضات بعد افلاسها.

تؤكد هذه التحركات كيف اكتسب اللاعبون عبر الإنترنت اليد العليا على تجار التجزئة التقليديين وهو اتجاه تسارع بسبب جائحة Covid-19.

أصبحت المتاجر الإلكترونية قوة كبرى في مجال التجارة الإلكترونية وهي تزاحم تجارة التجزئة التقليدية بشكل متزايدة، وتوفر للعملاء ليس فحسب التخفيضات ولكن خدمات التوصيل وسهولة استكشاف المنتجات والعثور على العروض.

وليس من السهل على متاجر التجزئة سواء في مجال الأزياء أو غيره الصمود طويلا في منافسة هذه المتاجر الإلكترونية التي تتزايد نفوذا وشهرة يوما بعد يوم.

ومن هنا تأتي أهمية التحول الرقمية وتطوير مواقع إلكترونية تفاعلية والتواجد على نطاق واسع، إضافة إلى توفير خدمات شحن احترافية.

منذ 2006 بدأ محمود وشريكته كارول الموقع الإلكتروني Boohoo، لقد آمنوا بإمكانات الإنترنت، حيث استغنى عن الطرف الوسيط عن طريق بيع أزياء سريعة التحول بسعر جيد إلى المتسوقين مباشرة.

في أقل من 15 عامًا، انتقلت Boohoo من عملية تتكون من ثلاثة موظفين إلى جني إيرادات على مدى الأشهر العشرة حتى نهاية عام 2020 بقيمة 1.47 مليار جنيه إسترليني.

أكدت Boohoo أنها المالك الجديد لـ Debenhams لكن جميع متاجرها ستغلق كجزء من الصفقة، مع فقدان 12000 وظيفة.

انتقل محمود كماني، 55 عامًا، وزوجته عائشة وأبناؤه عمر وآدم وسمير، من منزل في شورلتون، مانشستر، إلى أسلوب حياة فخم، مع عقارات في نيويورك ودبي.

تعرضت العلامة التجارية لسلسلة من التقارير التي تثير مخاوف بشأن الظروف في ليستر، حيث يتقاضى عمال الملابس أجورًا تصل إلى 3 جنيهات إسترلينية في الساعة.

خلصت مراجعة مستقلة في سبتمبر 2020، إلى أن إدارة Boohoo كانت على دراية بأن العاملين في سلسلة التوريد الخاصة بها يتعرضون لمعاملة سيئة.

منذ ذلك الحين بدأت الشركة بعض الإجراءات لإصلاح المشكلة، ولجعل عمليات الإنتاج أكثر إنسانية.

تضم الشركة ، التي تم إدراجها في سوق الأوراق المالية في عام 2014، مجموعة أزياء من العلامات التجارية boohoo, boohooMAN, PrettyLittleThing Nasty Gal, MissPap, Karen Millen وأيضا Coast.

إقرأ أيضا:

أسرار نجاح محمود كماني الملياردير مؤسس أنجح المتاجر الإلكترونية العالمية للأزياء

بداية ثورة عارضات الأزياء الرقمية

ألعاب تلبيس البنات فقط؟ مكانة الإناث في الألعاب الإلكترونية

سياسة العري على انستقرام لم تعد عنصرية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز