نظرية المؤامرة وامكانية حظر كلوب هاوس في السعودية

نظرية المؤامرة وامكانية حظر كلوب هاوس في السعودية

تحول وسم “كلوبهاوسيسي_للمجتمع” إلى واحد من أبرز الوسوم صباح اليوم على تويتر في السعودية، وهو البلد الذي ينتشر فيه كلوب هاوس بالمنطقة أسرع من أي دولة أخرى.

التطبيق الذي طور فكرة البالتوك وتطبيقات الغرف الصوتية، وجعلها مصممة أكثر للموبايل ومساحة للنقاش الصوتي بدون أي محتوى آخر، تلاحقه عدة نظريات مؤامرة في المملكة.

وسيلة اختراق المجتمع السعودي:

حسب التغريدات التي اطلعنا عليها، قال أحد المغردين: “أخشى أن يكون وسيلة للاختراق الاجتماعي من جهات أو دول أو تساوق مع مجيء الديمقراطيين في حكم أمريكا. كلنا يذكر ثورات الفيس بوك، فكيف نفسر هذه التجاوزات على الهوية والعلماء وارتفاع عقيرة البعض بالعنصرية والمناطقية، والبوح الذي تجاوز مسلمات المجتمع، التطبيق مريب”.

وأضاف آخر: “هذا تطبيق مخابراتي بحت من خلاله تقدر تعرف وتحدد من هو الشخص الذي يخدم اجندتها والشبكة اللي تحته بالكامل”.

وجاء في حساب يدافع عن المملكة وأمنها القومي ويسمى “الردع السعودي”، وهو يحظى بأكثر من 1.2 مليون متابع: “تطبيق وقت إطلاقه مريب وطريقة الانضمام إليه مريبة لابد دعوة من احدهم و كانه مجتمع مخابراتي مغلق!!”.

وأضاف: “دخلته قبل يومين احد الرومات يدار من (اخونجي كويتي) و المتحدثين (مرتزقة خنزيرة قطر) و قطيع من (متلونين الداخل) سبحان من جمعهم .. لا تقولون صدفه!”

وقال آخر: “مدام الاستاذ تركي ال الشيخ طلع منه فهوى تطبيق غير موفق ويجب ان يتم حجبه في السعودية، اللهم ادم الامن والامان وابعد عناء الفتن امين”.

ويقول المعارضون للتطبيق أنه يحتوي على الكثير من الغرف التي تشهد محادثات صريحة سياسية معارضة للمملكة واجتماعات صوتية لعدد من المعارضين المحليين والأجانب.

نظرية المؤامرة تلاحق تطبيق كلوب هاوس:

عشاق النظرية الشهيرة يتساءلون عن سبب شهرة هذا التطبيق في الوقت الراهن ونجاحه رغم أنه لم يأتي بفكرة جديدة نوعية، ويمكن إجراء محادثات صوتية على تطبيقات الدردشة الرئيسية.

لكن هذه النظرية غير موجودة في المجتمع السعودي فهي عالمية، وما يزيد من الشكوك أن التطبيق حظي بتشجيع من إيلون ماسك وعدد من رجال الأعمال، وحتى أن مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك استخدمه.

وحظي التطبيق أيضا بتغطية إعلامية قوية، وقد تناولته نشرات إخبارية، لهذا يقول بعض الناس أن الأمر غريب ويحاولون ربط ذلك بالأحداث الجارية حول العالم ووصول الديمقراطيين إلى الحكم في الولايات المتحدة، وهم أكثر المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية التعبير وفي عهدهم عانت الدول العربية من الثورات التي دمرت بلدانا عربية عديدة أبرزها سوريا وليبيا واليمن.

وقال مغرد آخر: “ما يحدث من هؤلاء الحمقى والمغفلين مهزلة ترقى إلى الوقاحة والانحطاط في أبشع صورها تستدعي أن تتدخل الجهات المختصة لإيقافها بكل حزم ولا يستبعد أن يلعب عليها العدو لتفتيت اللحمة الوطنية وضرب السلم الأهلي”.

ضرب قيم المجتمع السعودي:

حسب العديد من المغردين فقد كانت هناك نقاشات تم الترويج فيها للمثلية الجنسية وعدد من الأفعال والمعتقدات التي يرفضها المجتمع السعودي.

وندد الكثير من المستخدمين بالنقاشات الفعالة على التطبيق والتي تتضمن المثليين حيث يدافعون عن توجههم الجنسي، إضافة إلى الملاحدة الذين يهاجمون الديانات وفي مقدمتها الإسلام.

ويحذر هؤلاء من أن التطبيق مصمم لنشر تلك الأفكار على نطاق واسع في المجتمعات المحافظة وتغيير منطق تفكير الناس خصوصا في مواضيع الدين والجنس وأسلوب الحياة.

وقد أشار المغردين أيضا إلى بعض الغرف في المنصة والتي تدافع عن تناول الخمور والكحول وتهاجم هيئة كبار العلماء المسلمين في البلاد.

تمهيد حظر كلوب هاوس في السعودية:

من خلال مراقبتنا لهذا الوسم والنقاشات عليه، يبدو أن التطبيق يضايق المقربين من الحكومة السعودية لأنه قد فتح الباب لنقاشات لا تسجل في غرف رقمية وهو ما يسمح للشباب بالتطرق إلى أكثر المواضيع اثارة للجدل في البلد.

أما المثلية الجنسية والخمور والتحرر الجنسي فهي أمور تنتشر منذ زمن وعبر تطبيقات عديدة، لعل أبرزها انستقرام وفيس بوك وتيك توك وسناب شات، ولا يحرك أحدا ساكنا ضدها.

سيجد تطبيق كلوب هاوس نفسه أمام مشكلة في السعودية إذا تحول بالفعل إلى أداة في يد المعارضة لمناقشة مشاكل بلدهم، لكن أيضا يمكن أن يكون أداة بيد الحكومة لتعقب الناشطين وردع الأشخاص الذين يحرضون على ضرب الأمن القومي السعودي.

إقرأ أيضا:

تحميل برنامج كلوب هاوس clubhouse مجانا

كلوب هاوس Clubhouse الشبكة الإجتماعية الصوتية الصاعدة

فيس بوك سيستحوذ على كلوب هاوس Clubhouse

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز