تعلم البدء بتداول الكريبتو

تعلم البدء بتداول الكريبتو

انتشرت العملات المشفرة في الوسط الاقتصادي العالمي بشكل سريع، بل وأصبحت إحدى طرق الدفع المعترف بها في بعض المواقع الالكترونية والحكومات الرسمية، أما في بعض الدول فلقد تم وضع ضوابط لتنظيم عمل هذه العملات في ظل الانتشار الكبير للتداول والتجارة بهذه العملات.

العملة المشفرة (أو الكريبتو) هي نقود غير ملموسة وتتواجد فقط بشكل رقمي على الإنترنت بفضل تقنية البلوك تشين، هذه الأموال الرقمية تسهل عملية إرسال الأموال والدفع عبر القارات بسهولة أكبر من الحوالات المالية، كما تشتهر بكونها أكثر شفافية وأماناً.

كما دخلت العملات الرقمية الأسواق المالية مثل الأسهم وتداول العملات والسلع وغيرها، ليقوم العديد من التجار وروّاد هذا المجال ببدء التداول في الكريبتو والاستفادة من التقلبات العالية في أسعار عملات الكريبتو والتي قد ينجم عنها بعض الأرباح.

كيف تعمل العملة المشفرة؟

تكنولوجيا البلوك تشين هي التقنية التي تسمح بعمل العملات المشفرة، حيث تلعب هذه التقنية دور كتاب الحساب المفتوح الذي يقوم بتسجيل المعاملات ومتابعتها ورصدها من أجل تعزيز مبدأ الشفافية، كما يقوم بلوك تشين بعرض المعاملات بشكل علني ولكن دون الإفصاح عن هوية المرسل والمستقبل مما يعزز مبدأ أمن المعلومات.

يوجد أكثر من 8000 عملة مشفرة في العالم، وأشهرها بيتكوين و الايثيريوم و التيثير، كما تختلف هذه العملات في أسعارها وقيمها مقارنة بالعملات الاعتيادية مثل الريال والدرهم وإلخ. يمكن شراء العملة المشفرة من خلال تصريف أي عملة من ريال إلى بيتكوين مثلاً والاحتفاظ بالبتكوين في المحفظة الالكترونية المشفرة.

تمتاز المعاملات بالعملات المشفرة بالسرعة حيث يقوم البلوك تشين بتمرير الحوالات والمعاملات بسرعة فائقة ويمكن إرسال النقود و وصولها خلال ثواني، دون الحاجة إلى تسديد رسوم خدمات أو تصاريح أو التعامل مع البنك أو الجهات الحكومية.

التداول بالكريبتو

بسبب التقلبات الكبيرة للعملات المشفرة وخاصة تلك ذات القيمة المرتفعة مثل البتكوين والايثيريوم، قام العديد من التجار ومنصات التداول المالي بإتاحة بيع وشراء العملات المشفرة، وجني المكاسب أو الخسائر بحسب توجهات السوق. ولكن من أجل البدء بالتداول لا بد من التعرف على المبادئ التالية.

العوامل المؤثرة بسعر الكريبتو

تتأثر أسعار العملات المشفرة بقوانين الطلب والعرض، حيث يوجد عدد محدود من كل عملة مشفرة، و ازدياد الطلب أو العرض يؤدي إلى تقلبات في السعر. بذلك، كلما ازداد الطلب على شراء البتكوين، كلما ازداد سعر البتكوين بالمقارنة مع الدولار الأمريكي وباقي العملات.

كما تتأثر عملات الكريبتو بالأخبار والتكهنات، والتي بدورها تؤثر على الطلب والعرض. مثلاً في عام 2017 عندما انتشرت أخبار جدية البتكوين والمستقبل المزدهر لمنصات البتكوين كعملة تعامل مستقبلية متطورة عبر الانترنت، أبدى العديد رغبته في اقتناء هذه العملة، بالتالي ازداد الطلب عليها وارتفع سعرها لأول مرة لأكثر من 20,000 دولار أمريكي بنهاية عام 2017. 

الفرق بين العملات المختلفة

تختلف العملات في أهميتها وقيمتها، كما تختلف في درجة تقلبات السعر، بذلك، العملات السائدة مثل البتكوين والايثيريوم والتي بدأ اعتمادهما كوسيلة دفع في عدة مواقع ومنصات على الانترنت، جعل منهما عملات مستقرة نوعاً ذات درجة متوسطة (أو منخفضة) من التقلبات. بذلك، لدى حيازتك على صفقة شراء بتكوين من المستبعد تغير السعر بشكل كبير في اليوم الواحد.

أما بالنسبة للعملات الأخرى مثل سولانا و شيبا اينو، فتمتاز هذه بالتقلبات العالية وأي تغييرات في الطلب والعرض أو انتشار تكهنات معينة قد يؤدي إلى انحدار الأسعار بشكل أكبر من العملات السائدة.

اختيار منصة التداول الملائمة

يوجد العديد من مواقع التجارة ومنصات التداول التي تشمل التداول بالكريبتو، لذلك لا بد من الحرص في اختيار الموقع الملائم، الذي يعمل بتراخيص دولية ورسمية، لا بد من التحري عن موثوقية الموقع من خلال الاطلاع على آراء وتعليقات المستخدمين، كما يُنصح بالتداول أولاً بسعر ضئيل لتجربة خدمات الموقع وطرق الدفع والسحب.

 كذلك يمكنك الاطلاع على عروض الموقع من العملات المشفرة للتأكد من وجود العملات التي ترغب بالتداول بها، فكلما ازداد العملات المعروضة على الموقع كلما ازداد عدد التجار و المتداولون على الموقع. 

إقرأ أيضا:

هل يجب تشديد تنظيم العملات الرقمية المشفرة بعد فضيحة FTX؟

ما هو تداول العقود الآجلة في العملات الرقمية وما هي مخاطره؟

حقائق مؤلمة حول أغلب العملات الرقمية المشفرة ومستقبلها

ما هي Altcoins أو العملات الرقمية المشفرة البديلة؟

سعر بيتكوين المتوقع بعد انهيار العملات الرقمية 2022

العملات الرقمية الحكومية أداة لتحقيق الشمول المالي

أساسيات شراء العملات الرقمية وبيتكوين

كيفية عمل Staking العملات الرقمية على FTX؟

أفضل منصات تداول الفوركس والعملات الرقمية:

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

مهم: أفضل منصات التداول الموثوقة فوركس 2024