تأثير رفع سعر الفائدة على الشركات الصغيرة والناشئة

تأثير رفع سعر الفائدة على الشركات الصغيرة والناشئة

بدأت البنوك المركزية في رفع سعر الفائدة وهو خبر غير سار عادة للمستثمرين ومحبي الأموال الساخنة من رجال الأعمال وأصحاب الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والناشئة.

في هذا المقال سنتحدث عن طرق من ستؤثر بها رفع سعر الفائدة على هذه الشركات.

الإقتراض يصبح مكلفا وصعبا

القروض الحالية ذات السعر الثابت محصنة ضد زيادات الأسعار، يتم تأمين السعر الخاص بك طوال مدة القرض الخاص بك.

والعكس صحيح بالنسبة للقروض متغيرة السعر، حيث ستزيد أسعار الفائدة لخطوط الإئتمان التجارية الحالية والقروض الأخرى ذات الأسعار المتغيرة في كل مرة يرفع فيها البنك المركزي أسعار الفائدة، مما يجعل المدفوعات أكثر تكلفة.

لن يكون التغيير كبيرًا ولكن التكلفة المضافة يمكن أن تتسلل إلى أصحاب الأنشطة التجارية حيث من المتوقع حدوث ارتفاعات متعددة في الأسعار هذا العام.

إذا كان لديك قرض بسعر فائدة متغير، ففكر في إعادة التمويل لقرض بسعر فائدة ثابت لتحقيق الاستقرار في التكاليف.

بالطبع ستجد القروض متغير الفائدة حاليا ذات فائدة أقل من القروض ذات الفائدة المستقرة، ولا ينبغي أن يغرك ذلك، لأنه مع زيادة الفائدة في الأشهر القادمة ستتجاوز قروضك معدلات الفائدة للقروض ذات المعدلات المستقرة.

يمكن لأصحاب الأعمال أيضًا البحث عن المقرضين عبر الإنترنت، الذين لديهم عادةً معدلات أعلى ولكن معايير إقراض أكثر تساهلاً من البنوك التقليدية.

تصبح ديون بطاقات الائتمان أكثر تكلفة

أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان ستكون من بين أول المعدلات التي ترتفع مع قيام البنك المركزي في بلدك برفع أسعار الفائدة.

تُترجم المعدلات الأعلى إلى مدفوعات شهرية أعلى لأصحاب الأعمال الذين لديهم رصيد في بطاقات الائتمان التجارية الخاصة بهم.

يمكن أن يؤثر ذلك على الشركات الجديدة بشدة، حيث تعتمد العديد من الشركات الناشئة على بطاقات الائتمان للانطلاق.

في الواقع، من بين رواد الأعمال الذين بدأوا نشاطًا تجاريًا منذ مارس 2020، قال 39٪ إنهم استخدموا بطاقة ائتمان لتمويل الأعمال، وفقًا لاستطلاع NerdWallet في أغسطس 2021 الذي أجراه استطلاع Harris Poll.

يمكن أن يتوقف نمو الأعمال التجارية

تهدف تحركات البنك المركزي إلى كبح جماح التضخم، مما يؤدي بشكل أساسي إلى تلطيف الطلب (وبالتالي الأسعار) عن طريق جعل اقتراض الأموال أو الشراء بالائتمان أكثر تكلفة.

من المرجح أن يهدأ الإنفاق الاستهلاكي نتيجة لذلك، ستشعر بعض الصناعات بذلك بشكل أكثر حدة من غيرها، قد تشهد الأعمال التجارية المرتبطة بعناصر باهظة الثمن والتي تتطلب تمويلًا انخفاضًا في الطلب حيث يواجه المتسوقون أيضًا تكاليف اقتراض أعلى.

يجب على أصحاب الأعمال الضغط على اختبار عملياتهم الآن، في حين أن العمل جيد لضمان قدرتهم على تحمل فترة بطيئة.

هل تنتج بأقل تكلفة ممكنة؟ هل هناك أوجه قصور لا تتعامل معها لأن العمل جيد ولكن يمكن أن يظهر عند التعرض للضغط؟

الإستثمارات قد تتراجع أيضا

ستكون صناديق الإستثمار ومسرعات الأعمال أكثر حزما الفترة القادمة، حيث ستقلص استثماراتها في الشركات الناشئة وهي التي ترغب في تحقيق الأرباح من خلال وضع المال في شركات يمكن أن تنضم مستقبلا للبورصات وتعود عليها استثماراتها بأرباح جيدة.

هذه المؤسسات تتعامل مع البنوك والمستثمرين وهؤلاء يفضلون أكثر عندما ترتفع الفائدة كسب المال من الفائدة عوض المخاطرة بها في أسواق الشركات الناشئة والأسهم.

وبناء على ما سبق سيكون من الصعب على الشركات الناشئة والصغيرة تلقي استثمارات أو اقناع المستثمرين بالحصول منهم على التمويل بسهولة.

في مثل هذا الوقت يكون عادة المستثمرين حذرين أكثر وأقل اندفاعا لوضع أموالهم في أسواق الأسهم والإستثمارات والشركات التي يمكن أن تنهار بسبب الركود الاقتصادي.

إقرأ أيضا:

5 أدبيات بسيطة لإدارة الأزمات في الشركات الناشئة

عندما تتحول الشركات الناشئة إلى خطر على البورصة وأسواق المال

أزمة تراجع أسعار النفط نعمة على الشركات الناشئة السعودية

مراحل بناء الشركات الناشئة الناجحة

كيف يمكن للشركات الناشئة و الصغيرة أن تنافس العمالقة؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز