تأثير التيليماتية على التجارة الإلكترونية في أفريقيا

تأثير التيليماتية على التجارة الإلكترونية في أفريقيا

التيليماتية هي تقنية مستخدمة في سيارات النقل الخاصة بالشركات والتي تجمع المعلومات حول مكان وجود السيارة واستخدامها.

على سبيل المثال، عند توقف السيارة، يتم الإبلاغ عن مستويات الوقود والخدمة المطلوبة والإصلاحات عبر جهاز تعقب يتم وضعه داخل السيارة.

يتم توصيل جهاز التعقب هذا من خلال “التشخيصات على متن السيارة (ODBII) أو منفذ CAN-BUS مع بطاقة SIM، ومودم داخلي يتيح الاتصال عبر شبكة لاسلكية” من خلال هذه البيانات المبلغ عنها تعمل الإتصالات عن بُعد على تعزيز التجارة الإلكترونية في أفريقيا وتحسين اقتصاد القارة ككل.

زيادة التجارة الإلكترونية في أفريقيا:

وفقًا لـ IT News Africa، يمكن أن تحسن الاتصالات عن بُعد بشكل كبير قطاع الأعمال عبر الإنترنت في إفريقيا.

هذا صحيح بشكل خاص أثناء الوباء، استنادًا إلى أبحاث Mastercard زاد 68٪ من مواطني جنوب إفريقيا مشترياتهم من التجارة الإلكترونية بسبب COVID-19.

نتيجة لذلك ارتفعت عمليات تسليم المنتجات لإرضاء العملاء، بالإضافة إلى ذلك تسببت عمليات الإغلاق وسياسات الأوبئة في جعل الكثير من الناس يعتمدون بشكل أكبر على البضائع التي يتم توصيلها إلى منازلهم.

عززت الإتصالات عن بُعد بشكل كبير كيفية عمل المركبات وتمكن من قيادة أكثر أمانًا للموظفين والبضائع المعبأة، وقد أصبحت الإتصالات عن بُعد ضرورية لمنظمات شركات النقل لأنها تتيح للموظفين إرضاء العملاء من خلال تزويدهم بعمليات تسليم أسرع.

ونتيجة لذلك تعمل تقنية المعلومات عن بُعد على تعزيز التجارة الإلكترونية في أفريقيا عن طريق تقليل حالات اختلاط الحزم وإخفاقات التسليم.

بالإضافة إلى ذلك تجعل التيليماتية المستهلكين يثقون أكثر في الأعمال التجارية من خلال ضمان حصولهم على منتجاتهم، نتيجة لذلك يكون العملاء أكثر استعدادًا لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.

شركات التسوق عبر الإنترنت الأفريقية الناجحة:

تعتبر جوميا مثالاً على منظمة رقمية ناجحة في إفريقيا، شهدت زيادة بنسبة 50٪ في التسوق عبر الإنترنت خلال النصف الأول من عام 2020.

بدأت جوميا في عام 2012 في لاغوس، نيجيريا، وهي الآن المنظمة الرقمية الأبرز في المنطقة، بالإضافة إلى ذلك شهدت شركة GetBoda، وهي شركة تسوق عبر الإنترنت في كينيا زيادة بنسبة 150٪ في المشتريات في بداية جائحة COVID-19.

فوائد زيادة التسوق عبر الإنترنت في إفريقيا

تساعد الزيادة في عمليات الشراء الرقمية والتليماتية في التخفيف من بعض التأثيرات السلبية لـ COVID-19 من خلال السماح للشركات بتحويل التركيز والبقاء منفتحين.

وهذا بدوره يمكّن الناس من الاستمرار في العمل وبالتالي الحد من الفقر، تخطط أفريقيا أيضًا لتوسيع آثار التسوق عبر الإنترنت من خلال إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

تفرض اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية على الشركات المنتسبة إلغاء 90٪ من الضرائب على المنتجات، وتنسيق الأموال والمعاملات، وتطوير “اتحاد جمركي على مستوى إفريقيا”، والذي يمكن أن يزيد التجارة القارية بشكل كبير.

بحلول عام 2030، عندما تدخل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز التنفيذ الكامل، من المتوقع أن تصل إلى سوق يضم 1.2 مليار شخص إلى جانب ناتج محلي إجمالي يبلغ 2.5 تريليون دولار.

لذلك، فإن استخدام هذه الاتفاقية وتقنية المعلومات يعزز التجارة الإلكترونية في أفريقيا حيث يمكن للعملاء الاستمتاع بالتسوق دون دفع رسوم باهظة الثمن.

تأثير التيليماتية على التجارة الإلكترونية:

خلال فترة الركود ووباء فيروس كورونا، يتعين على المنظمات اتخاذ خيارات سريعة وصعبة فيما يتعلق بإيراداتها ونفقاتها.

 وفقًا لـ Geotab، يمكن أن تساعد الاتصالات عن بُعد المؤسسات في التحكم في تكاليفها والاستمرار في الاستجابة لطلبات المستهلكين الحالية والمستقبلية.

على سبيل المثال، يتعذر على مالكي الشركات ومديريها مشاهدة برامج تشغيل التوصيل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذلك تتيح قدرة تقنيات المعلومات على مراقبة السائقين للشركات الإحتفاظ بأفضل الموظفين لتسليم البضائع بأمان.

تعزز التيليماتية التجارة الإلكترونية في أفريقيا من خلال قدراتها التكنولوجية، أصبح المواطنون الأفارقة معتادون الآن على الشراء الرقمي وشراء الوجبات والملابس والمنتجات الإلكترونية رقميًا بدلاً من ذلك.

لذلك يمكن أن تساعد فوائد تقنيات المعلومات بشكل كبير في الإبحار السلس لعمليات تسليم الشراء عبر الإنترنت في السنوات القادمة.

يمكن أن تضيف التجارة الإلكترونية في إفريقيا 180 مليار دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي للقارة بحلول عام 2025 و 712 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2050.

يؤدي القيام بذلك إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحالي بمقدار 115 مليار دولار (4.5٪)، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي في كينيا والمغرب وجنوب إفريقيا من 7.7٪ إلى 9.2٪ في السنوات الأربع المقبلة وبنسبة حوالي 15.2٪ بحلول عام 2050.

إقرأ أيضا:

الشحن الجوي سيطور التجارة الإلكترونية ومكاسب شركات الطيران

تحليلات البيانات سر تفوق أمازون والكبار في التجارة الإلكترونية

مزايا استحواذ Taboola على Connexity لمواقع الأخبار والتجارة الإلكترونية

حقائق عن التجارة الإلكترونية الأوروبية والأكثر مبيعا 2021

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز