استحواذ آبل على ديزني ضروري كي تنافس نتفليكس

استحواذ آبل على ديزني ضروري كي تنافس نتفليكس

من غير المستبعد أن تتم صفقة استحواذ آبل على ديزني، فالأخيرة تعاني من مشاكل لكنها علامة تجارية قوية لديها محفظة ضخمة من المحتوى الرقمي.

يعتقد المحلل مارتن من Needham & Company أن آبل ستزيد قيمتها بنسبة تصل إلى 25٪ إذا اشترت ديزني باستخدام أسهمها.

قال مارتن في مذكرة، وفقًا لـ Markets Insider: ” كمحرك للقيمة الصاعدة، فإن التوزيع القوي والمحتوى ذي المستوى العالمي هي شبكات تكميلية، أي أنها تساوي معًا أكثر من كونها منفصلة”.

قال مارتن إن آبل يمكنها تحقيق الدخل من عملائها الذين يستخدمون أجهزة آبل بمعدل أربع ساعات في اليوم، وقالت إن لدى الشركة 1.25 مليار عميل مع ملياري جهاز، تمتلك الشركة بالفعل عددًا من خدمات الاشتراك، بما في ذلك Apple Music و Apple TV + و Arcade و Fitness + و Apple News.

قال مارتن: “إن أفضل ما تفعله آبل هو توزيع المحتوى على مستوى العالم إلى ملياري جهاز محمول متطور يمتلكها 1.25 مليار مستخدم فريد وثري”، “وأفضل ما تفعله ديزني هو إنشاء امتيازات محتوى AAA، والتي توزعها عالميًا عبر جميع الشاشات وكذلك في العالم المادي”

وفقًا للملاحظة، تتمتع كل من الشركتين بمشجعين عالميين مخلصين وقوة تسعير ممتازة وقاعدة مستهلكين أثرياء، قال مارتن: “هذا يعني أن هذه الأصول الرئيسية ومحركات القيمة تصبح أقوى إذا تم تجميع الشركتين معًا”.

قال مارتن على قناة CNBC يوم 30 مارس، وفقًا لـ Markets Insider: “أعتقد أن شركة آبل تقوم بعمل متواضع جدًا في البث”، “لقد قالوا للتو إنهم سيقدمون مليار دولار لتمويل الأفلام، هذا نوع من الضحك، لأن هذه الشركات التي تتنافس في أعمال المحتوى تنفق 30 مليار دولار سنويًا، حتى نتفليكس تنفق 20 مليار دولار سنويًا.”

وتابع قائلا: “احزر ما تمتلكه شركة والت ديزني”، “مائة عام من أفضل حقوق الملكية الفكرية والشخصيات وامتيازات الأفلام على وجه الأرض، لذا فإن امتلاك ذلك إلى الأبد سيقلل في الواقع من تكلفة الإنتاج لدى آبل”.

ستبدأ تخفيضات الوظائف التي تم الإعلان عنها في فبراير داخل مجموعة ديزني هذا الأسبوع، بموجة أولى من تسريح العمال والتي ستشمل جميع فروع الشركة، إجمالاً سيفقد 7000 موظف وظائفهم.

ترجع حملة التسريح الضخمة هذه بشكل أساسي إلى النتائج السيئة لخدمة ديزني بلس في عام 2022: تسببت منصة البث في خسارة المجموعة الأمريكية 1.5 مليار دولار وخسارة 2.4 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم خلال الربع الأخير من العام نفسه بما يكفي لوضعها في موقف سيء للغاية.

أعلن بوب إيغر، الذي تولى مقاليد الشركة في نوفمبر 2022 بعد تركها في عام 2020 لتقاعد كان يستحقه بعد ذلك، عن رغبته في وقف نزيف ديزني بلس وبقية نشاط البث، بما في ذلك HULU و ESPN بلس، الهدف: أن هذا القسم لم يعد يخسر المال في عام 2024، تسعى ديزني عالميا لخفض التكاليف بمقدار 5.5 مليار دولار، والتي تشمل 3 مليارات دولار في الإنفاق على المحتوى.

باختصار، أمام ديزني طريق طويل للعودة إلى طريق الربحية ورؤية مستقبل هادئ، لسوء الحظ سيعني هذا تسريح الآلاف من العمال، كما هو الحال أيضًا في العديد من الشركات الأمريكية الكبيرة في الأشهر الأخيرة.

وفي ظل الأزمة الحالية التي تمر منها هذه الشركة، هذه فرصة آبل التي تملك قوة نقدية وسيولة عالية من اجل إنفاق بضعة مليارات من الدولارات في الإستحواذ على ديزني، ستكون خطوة مهمة لها وذات فائدة على المدى الطويل.

إقرأ أيضا:

دمج الإعلانات في نتفليكس ومنصات البث خلال 2023

لماذا تتجه السعودية ومصر والإمارات إلى حظر نتفليكس؟

آبل عليها الإختيار بين ميتافيرس أو السقوط مثل نوكيا

لماذا ستيف جوبز أكثر شهرة من ستيف وزنياك مخترع آبل؟

سياسات آبل وجوجل في صالح التسويق بالمحتوى

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز