وارن بافيت يبيع أسهم البنوك ويشتري أسهم الذهب لهذا السبب

وارن-بافيت-يبيع-أسهم-البنوك-ويشتري-أسهم-الذهب-لهذا-السبب وارن بافيت يبيع أسهم البنوك ويشتري أسهم الذهب لهذا السبب

من المعلوم أن المستثمر وارن بافيت ليس على علاقة جيدة بالمعادن عموما، وهو يرى في الأسهم المكان الأمثل للإستثمار.

لكن الملياردير الأمريكي حاليا في ظل الأزمة الإقتصادية الحالية يستعد على ما يبدو للأسوأ، ولهذا يتجه إلى الملاذ الآمن الأكبر في العالم.

في وقت سابق من هذا العام أقدم على التخلص من أسهم شركات الطيران ولم تعد شركته الإستثمارية تراهن على تلك المؤسسات التي جاءت في صدارة المتضررين.

  • بيع أسهم البنوك والمؤسسات المصرفية

قامت شركة Berkshire Hathaway Inc التابعة ببيع أكثر من ربع حصتها في Wells Fargo & Co، وحوالي 61٪ من موقعها في JPMorgan Chase، بينما حصلت على حصة مهمة في Barrick Gold Corp وفقًا لملفات 13-F مع لجنة الأوراق المالية والبورصات للفترة المنتهية في 30 يونيو والتي تم إصدارها بعد ظهر الجمعة.

يبدو أن تحركات الشركة تعكس استعدادها للأسوأ بالنسبة للبنوك والمؤسسات المصرفية والنظام المصرفي عموما، والذي يمكن أن يتعرض لهزات جديدة.

باعت الشركة 85.6 مليون سهم في Wells Fargo، تمثل حوالي 26٪ من حصتها ووضعت ملكيتها إلى حوالي 3٪ من 5.3٪.

كما تخلت شركة التأمين العملاقة عن 35.5 مليون سهم من JPMorgan، أي 61٪ من مركزها والذي يمثل الآن 1٪ من إجمالي محفظة الشركة من 3٪ في الفترة السابقة.

وفي الوقت نفسه استحوذت شركة الإستثمار على ما يقرب من 21 مليون سهم من Barrick Gold بقيمة 563 مليون دولار، تمثل 0.3٪ من أصول الشركة حاليا، وخفضت أيضًا حصتها في PNC Financial Services  حيث باعت 3.85 مليون سهم لتقليص مركزها إلى 0.3٪ من 0.5٪.

لم تغير Berkshire Hathaway Inc موقفها وهي تظل محتفظة بحوالي 245 مليون سهم في هذه الشركة التي تعد الأكبر في العالم على مستوى القيمة السوقية.

يجب على المستثمرين الكبار الإفصاح عن مراكز الأسهم الطويلة التي تم الاحتفاظ بها في نهاية الربع 45 يومًا بعد ذلك في ملف 13-F لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، مما يعني أن هذه الإيداعات هي مجرد لقطة سريعة لممتلكات المستثمر في نقطة معينة.

  • لماذا الإستثمار في شركة Barrick Gold Corp؟

تعد واحدة من شركات تعدين الذهب في العالم والتي تحقق عائدات تصل إلى 9 مليار دولار في السنة، الشركة التي يتوفر سهمها بسعر 22 يورو التي تتخذ من كندا مقرا لها وتعمل في 13 دولة، يمكنها ان تستفيد من ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الحالية.

وعلى ما يبدو تتوقع Berkshire Hathaway Inc أن يرتفع سعر الذهب في الأشهر والسنوات القادمة وهو ما سيزيد من عائدات وأرباح هذه الشركة التي تواصل تعدين الذهب.

عادة هذه الشركات تتراجع عائداتها في حال تراجعت أسعار الذهب وترتفع إذا ارتفع سعر الذهب، ولهذا تراهن Berkshire Hathaway Inc عليها بالوقت الراهن.

  • التحوط ضد التضخم والمخاطر الاقتصادية

يمكن الرهان على الذهب بدون شرائه، فقط من خلال شراء أسهم الشركات التي تقوم بتعدينه وهذا ما قام به وارن بافيت في هذه الخطوة.

قلل من أسهم البنوك الموجودة بمحفظته لأنه يمكن أن تتضرر كثيرا خلال الأشهر القادمة، حيث يمكن للتضخم أن يرتفع ويمكن للبنك المركزي الأمريكي أن يرفع سعر الفائدة لمواجهة ذلك فيتسبب في انهيار البورصة.

من المعلوم أن ارتفاع البورصة الأمريكية بهذه القوة والتعافي على شكل حرف V، هو أمر مصطنع وهذا بسبب طباعة الدولار وضخ التريليونات من الدولارات في السوق.

أصبحت أسعار الكثير من الأسهم مبالغ فيها ولا تتوافق مع النتائج المالية لها والوضع الحقيقي لها على أرض الواقع، لذا سيأتي يوم وتفقد فيه السوق الكثير من القيمة وهذا اليوم لم يعد بعيدا.

مع ارتفاع سعر الذهب سترتفع أسهم الشركات التي تقوم بتعدينه ومنها Barrick Gold، وهي التي تراجع سهمها في تداولات الجمعة الماضي بنسبة 1 في المئة على اثر تصحيح لسعر الذهب وتراجعه مؤخرا إلى أقل من 2000 دولار، الرقم القياسي التاريخي المسجل هذا الشهر.

إقرأ أيضا:

ماذا بعد تراجع الذهب والفضة وعملة بيتكوين بسبب لقاح روسيا كورونا؟

الذهب لا يزال فرصة لكسب المال فقد يرتفع إلى 4000 دولار للأونصة

بعد وصول الذهب إلى 2000 دولار إلى أين يتجه؟ ما هي فرص الربح؟

شراء الفضة فرصة لكسب المال من صعود الذهب؟

بيتكوين تحلق مع الذهب والفضة والهدف 15000 دولار

هل الوقت مناسب لشراء الذهب خلال ما تبقى من 2020؟

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.