هل ويكيبيديا مصدر موثوق ولماذا تفضلها جوجل ومايكروسوفت؟

هل ويكيبيديا مصدر موثوق ولماذا تفضلها جوجل ومايكروسوفت؟

بالنسبة لمحركات البحث وعلى رأسها جوجل وبينج يتم عرض ويكبيديا في أولى نتائج البحث وأيضا في الأجوبة الفورية ولوحة المعرفة.

وقد أصبحت الموسوعة العالمية من أكبر 10 مواقع في العالم من حيث الزيارات وذلك بفضل محركات البحث التي تفضل عرض صفحاتها في مقدمة نتائج البحث.

هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات؟ أم أن محركات البحث تعتمد على معيار آخر من أجل عرض صفحاتها في نتائج البحث؟

ويكيبيديا: الموسوعة الحرة غير التجارية

ويكيبيديا هي موسوعة مفتوحة المصدر. وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص تعديل صفحاتها، لكن لا يتم اعتماد التعديلات إلا من خلال الموثوقين وبعد المراجعة، مع وجود 45 مليون مستخدمًا مسجلاً في ويكيبيديا، هناك دائمًا احتمال التحيز أو عدم الدقة، كما أن هناك المحررين غير المسجلين.

ما يميز ويكيبيديا عن منصات أخرى مثل (موضوع)، هو أنها منصة غير تجارية ولا تعرض الإعلانات وهي مفتوحة للمحررين، ويتم عرض سجل التغييرات الذي يحدث في كل صفحة.

بقية المنافسين على الساحة يعتمدون على الإعلانات وهناك محررين محدودين، كما أنها لا تغطي كافة المواضيع وباللغات المختلفة ومنها العربية.

تشير عادة ويكيبيديا إلى المراجع والمصادر المعتمد عليها في المعلومات وستجد الكثير منها في الأسفل، وهناك تبويب التعديلات أو سجل التغيير في الصفحة والذي يمكنك فتحه والنظر في التعديلات التي حصلت به.

هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات؟

تعد ويكيبيديا نقطة انطلاق رائعة للبحث عبر الإنترنت، تتمتع بسمعة جيدة للغاية ويتم تصنيفها باستمرار في أعلى نتائج بحث جوجل ولديها معلومات حول كل موضوع تقريبًا، لكن هل ويكيبيديا مصدر موثوق؟ الجواب هو نعم ولا.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون ويكيبيديا مصدرًا دقيقًا للمعلومات، يتم تحديثه بانتظام ويحتوي على ثروة من المعرفة من مصادر مختلفة (وهذان سببان رئيسيان لحصوله على مرتبة عالية جدًا في البحث).

المقالات التي تحتوي على العديد من المحررين الذين هم خبراء بشكل واضح والتي تتضمن استشهادات ومراجع قوية عادة ما تكون موثوقة تمامًا، تميل المقالات ذات الإشراف الأقل إلى أن تكون أقل موثوقية.

مشكلة التحرير في ويكيبيديا

على عكس مصادر الأخبار التقليدية، تفتقر ويكيبيديا إلى هيكل رسمي للتحقق من الحقائق. بمجرد قيام المحرر بإضافة جملة أو مصدر إلى مقالة في ويكيبيديا، فإنه سيبقى هناك حتى يأتي شخص ما ويطعن فيه، بغض النظر عن دقته.

تتم مراقبة بعض الصفحات وحمايتها عن كثب، نظرًا لأن ويكيبيديا لا تخضع محتواها لنفس عملية المراجعة الصارمة مثل مصادر الأخبار التقليدية، فإن الأخطاء والسهو يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، اعتمادًا على من يقوم بتحرير الصفحة، ستكون بعض صفحات ويكيبيديا أكثر دقة من غيرها.

صاغ ستيفن كولبيرت مصطلح “الويكي” في تقرير كولبير، وهي فكرة مفادها أنك إذا ادعيت أن شيئًا ما صحيحًا واتفق معك عدد كافٍ من الأشخاص، فإنه يصبح صحيحًا، هناك عقلية القطيع التي تسيطر على تحرير ويكيبيديا، ويمكن للمحررين نقل تحيزاتهم الشخصية إلى صفحات ويكيبيديا.

لماذا تفضل جوجل ومحركات البحث ويكيبيديا؟

تظهر ويكيبيديا في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل في أكثر من 50% عمليات البحث، وعملت مايكروسوفت على نفس الشيء في محرك بحث بينج وتعمل منصات أخرى منافسة على اتباع السياسة ذاتها.

تقوم محركات البحث التجارية ومنها جوجل بعرض نتائج البحث حسب الشعبية، في حين أن المعتقدات الشائعة تكون صحيحة في بعض الأحيان، إلا أنه يمكننا جميعًا أن نفكر في العديد من الحالات عندما تكون غير صحيحة.

وبما أن الإنترنت نفسه – مصدر جميع نتائج جوجل – يتضمن جميع أنواع المعلومات الخاطئة، فلا يمكن للمرء أن يكون على يقين من أن النتائج التي يتم عرضها من نتائج بحث جوجل.

في الويب العربي على سبيل المثال هناك حالة من الإستقطاب وهناك الكثير من الأكاذيب ونظريات المؤامرة التي تتصدر نتائج البحث والمنشورة على منصات إعلامية مشهورة بالعربية وتعرض في نتائج بحث جوجل وهي تظهر قبل ظهور بعض المنصات المتخصصة في فضح تلك الأكاذيب.

هل ويكيبيديا مصدر موثوق في مجال البحث العلمي؟

في الحياة اليومية، غالبًا ما نستخدم جوجل ومنصة ويكيبيديا للعثور على حقائق متفق عليها بشكل عام حول موضوع ما، لكن المواضيع المتفق عليها عمومًا ويعرض الكثير من المواقع التجارية الأخرى التي تلعب على العناوين الجذابة لجذب الزيارات وأيضا إرضاء القطيع بتكرار نفس المعلومات التي يعرفونها.

لكن هذا ليس جيدا للبحث عن الحقيقية وفي مجال البحث العلمي، فالعلماء يقدمون حججًا غالبًا ما تتحدى الحقائق المفترضة، ويحتاجون إلى مصادر موثوقة للغاية لتعزيز حججهم، ولكن في كثير من الأحيان، لا تقدم المصادر التي تنتجها جوجل وكذلك ويكيبيديا أدلة كافية للتحقق من مدى موثوقية المعلومات والحقائق التي تنشرها.

بالإضافة إلى ذلك، لن تظهر المقالات الأكاديمية في كثير من الأحيان على مواقع الويب التي يعرضها جوجل، لأنها مخزنة في قواعد بيانات الاشتراك فقط التي توفر وصولاً محدودًا.

سيعثر Google Scholar (محرك بحث *مختلف*) على بعض المقالات، ولكن من الأفضل التحدث مع أستاذك أو أمين المكتبة حول المصادر التي يجب استخدامها.

في النهاية، بالنسبة لأبحاثك ومشاريعك، من الأفضل استخدام الكتب والمقالات الصحفية والتقارير ومصادر المعلومات الأخرى (المطبوعة والإلكترونية) التي يكتبها وينشرها خبراء المجال.

هل هناك تلاعب سياسي في ويكيبيديا؟

تم الإبلاغ عن حالات عديدة تشير إلى تدليس المقالات التي تتعلق بالسياسيين، حيث تم تلاعبها بشكل متكرر، في ألمانيا، تم اتهام مجموعات مؤثرة في قطاع الطاقة بتغيير محتوى المقالات على ويكيبيديا بهدف تصوير أنفسهم على أنهم يولون اهتمامًا أكبر للبيئة.

هناك أيضًا مجموعة من المقالات الزائفة على ويكيبيديا بتسع لغات مختلفة، بما في ذلك مقال معروض على الموقع لمدة تزيد عن 14 عامًا، يتحدث عن أنواع منقرضة من البشر يتغذون على لحوم بشرية وهمية تُعرف باسم “موستلودون”.

في المواضيع السياسة والنزاعات الحدودية بين الدول ستجد الكثير من المعلومات المتضاربة بين الصفحات، وهناك نسخ مختلفة حول الموضوع نفسه كل واحدة منها تميل لطرق معين في الصراع.

هل ويكيبيديا موثوقة؟

تبذل ويكيبيديا جهودًا معينة لتحقيق الموثوقية التي لا تفعلها محركات البحث مثل جوجل، بما في ذلك نظامها الخاص لمراجعة النظراء. مع ذلك، لدى ويكيبيديا أولويات مختلفة عن الموارد الأكاديمية الخاضعة لمراجعة النظراء، وبالتالي لا ينبغي استخدامها بدلاً من المصدر الأكاديمي.

يتميز تصميم ويكيبيديا بالموثوقية المطلقة من أجل الراحة والتحديث السريع، لا يمكنك أبدًا التأكد من أن ما تقرأه على ويكيبيديا لا يتضمن معلومات خاطئة لم يتم تصحيحها بعد. وبالمثل، في حين أن ويكيبيديا تتضمن نظامًا للاستشهاد والتقييم التحريري لمدخلاتها، فإن تحديثها المفتوح في الوقت الفعلي يعني أنه لا يمكنك أبدًا التأكد تمامًا من أنك تقرأ معلومات جيدة.

ولكن ربما الأهم هو حقيقة أن ويكيبيديا هي موسوعة، الموسوعات هي مصادر معلومات عامة تستخدم بشكل أفضل للحصول على نظرة عامة سريعة على موضوع ما والعثور على قائمة بالموارد والموضوعات لإرشادك في مزيد من الاستكشاف.

تتجنب المقالات الموسوعية عمومًا الجدل، كما أن المستوى المنخفض من التفاصيل التي توفرها الموسوعة لن يكون كافيًا لعملك الأكاديمي.

إقرأ أيضا:

كيف يحقق موقع ويب بسيط للعد التنازلي 10000 دولار شهريا؟

ستريم لابس: ربح المال من البث على منصات مختلفة

رابط ستريم لابس تسجيل دخول الرسمي

ما هو Https //192.168.1.1 وما الغاية من الولوج إليه؟

رابط تحويل ملف وورد الى pdf مجانا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)