هل ربح 100 ألف دولار من البرمجة شهريا ممكن فعلا؟

هل ربح 100 ألف دولار من البرمجة شهريا ممكن فعلا؟

في مصر، أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجدل عندما نصح الشباب بتعلم البرمجة لأن مكاسبها كبيرة ويمكنهم المساهمة في استقطاب الملايين من الدولارات سنويا.

ولا شك أن البرمجة هي من المجالات المطلوبة والمهمة في عصر الإنترنت والتكنولوجيا، لكن في السنوات الأخيرة ازدادت المنافسة بها وامتلأت مجالاتها بالمبرمجين، كما أن الذكاء الإصطناعي التوليدي دخل على الخط وهو يسهل عملية البرمجة باقتراح الحلول البرمجية.

هل ربح 100 ألف دولار من البرمجة شهريا ممكن فعلا أم مجرد مبالغة؟ هذا السؤال هو الذي سنجيب عنه في هذه المقالة.

إمكانية تحقيق 100 ألف دولار من البرمجة شهريا

تعتمد فرصتك في كسب هذا المبلغ على مستوى خبرتك ومهاراتك في البرمجة، إذا كنت مبرمجًا محترفًا ولديك خبرة واسعة في مجال معين، فرصتك في الحصول على وظيفة أو مشروع يدفع هذا المبلغ تكون أعلى.

يعتمد ذلك على نوع البرمجة التي تقوم بها، وهناك مجالات مثل تطوير تطبيقات الجوال، وتطوير الويب، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، والأمن السيبراني، وغيرها، التي تتيح فرصًا ممتازة للحصول على أجور عالية.

في هذه الحالة من الممكن أن تحصل على مشروع ضخم تعمل فيه مع مبرجين آخرين اونلاين، وحينها من الممكن أن تحصل على هذا المبلغ عند الإنتهاء منه وقد يستغرق في الواقع أكثر من شهر.

تحقيق 100 ألف دولار من البرمجة ممكن أكثر بالنسبة لمشروع ضخم في مجال الذكاء الإصطناعي أو بلوك تشين أو التكنولوجيا المالية، لكنه سيكون مشروعا صعبا ومعقدا ومكلفا للوقت وغالبا سيستغرق العمل عليه أكثر من شهر.

متوسط رواتب مجالات البرمجة بالنسبة لغالبية المبرمجين

غالبية المبرمجين لا يحققون 100 ألف دولار في الشهر ولا حسب المشروع ولا حتى في السنة، وإن كان ذلك ممكنا لكنه يبقى خاصا بالأفضل في أعقد مجالات البرمجة وفي الدول المتقدمة يمكن تحقيقه في السنة بالولايات المتحدة، وهو أعلى من الدخل السنوي للمواطن الأمريكي العادي الذي يحقق 50 ألف دولار سنويا.

وتدفع الدول النامية مثل نيجيريا أقل مبلغ وهو 7255 دولارًا سنويًا، فيما الهند، الدولة التي تميل فيها الشركات الغربية إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتلبية احتياجاتها التقنية، يبلغ متوسط الراتب السنوي فيها 7725 دولارًا.

يمكن للمطورين في دول أوروبا الشرقية أن يتوقعوا راتبًا أقل بكثير من زملائهم الغربيين، في بولندا، يحصل المطور عادةً على 22740 دولارًا، وفي أوكرانيا يبلغ المتوسط 22348 دولارًا.

الدول ذات الأجور الأعلى هي الولايات المتحدة وإسرائيل والعديد من الدول الأوروبية، ومع ذلك، حتى داخل البلد، يمكن أن تكون هناك اختلافات كبيرة، حيث يميل المطورون في المدن الكبرى إلى الحصول على أجور أفضل من المطورين الذين يعيشون خارج المناطق الحضرية.

في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن تحقيق 110 ألف دولار في السنة، تليها سويسرا بدخل سنوي يصل إلى 97 ألف دولار، وثالثا إسرائيل 71 ألف دولار سنويا.

نسبة قليلة من المطورين والمبرمجين يحققون 100 ألف دولار سنويا

مجالات البرمجة وتطوير التطبيقات والمواقع كثيرة ومتعددة، لكن اجمالا ليس سهلا الوصول إلى 100 ألف دولار سنويا في هذا المجال.

إذا كنت تعمل في مصر والدول العربية والعالم الثالث ستحقق دخلا ممتازا بالنسبة لمستوى المعيشة في بلدك لكنه بالدولار لا يزال قليلا بالنسبة لمطور أمريكي أو إسرائيلي.

توجد اختلافات كبيرة بين المطورين الذين يحصلون على 100 ألف دولار سنويًا أو أكثر وأولئك الذين لا يفعلون ذلك.

من غير المرجح أن يصبح المطورون الذين لديهم دخل مكون من ستة أرقام مطورين للواجهة الأمامية، هم أكثر عرضة للعمل في الشركات العامة، ومن المرجح أن يكونوا في الولايات المتحدة، أو يعملون مع صاحب عمل أمريكي، أو يكسبون بالدولار الأمريكي، غالبًا ما يتمتعون بخبرة تزيد عن ست سنوات ومن المرجح أن يكونوا قادة الفريق.

تشير الأرقام التي نشرتها منصة Arc أن المطورون الذين لديهم دخل مكون من ستة أرقام هم أقل عرضة لأن يكونوا مطورين للواجهة الأمامية: 12.4% مقابل 27.2%.

​​يحصل غالبية المطورين من فئة دخل سنوي ستة أرقام، بنسبة 69.4%، على رواتبهم بالدولار الأمريكي، في المقابل، فإن 32.3% فقط من المطورين الذين تقل إيراداتهم عن 100 ألف دولار يحصل على رواتبهم بالدولار.

من المرجح أن يعمل المطورون ذوو الدخل المكون من ستة أرقام مع أصحاب العمل في الولايات المتحدة، 61.5% مقابل 19.9%.

إقرأ أيضا:

كيف تربح 100 ألف دولار سنويا من البرمجة؟

أفضل لغات البرمجة بميزان الوظائف والرواتب الجيدة

تعلم البرمجة باللغة العربية للمبتدئين مجانا

اربح 500 دولار عبر تقديم دروس البرمجة باللغة العربية

حجم سوق الألعاب الإلكترونية وصناعة ألعاب الفيديو في المغرب

ما هي التطبيقات الفائقة ولماذا تنجح وأين هي في المستقبل؟

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني لكل من أندرويد وآيفون

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)