هل حان وقت شراء أسهم ارامكو السعودية؟

مستقبل-شركة-أرامكو-بعد-تراجع-أرباحها-بنسبة-73 هل حان وقت شراء أسهم ارامكو السعودية؟

بعد أن كانت أكبر شركة في العالم على مستوى القيمة السوقية، أصبحت شركة أرامكو الآن ثاني أكبر شركة بعد شركة آبل الأمريكية.

تمكنت أسهم ارامكو السعودية من التعافي من آثار فيروس كورونا الذي دمر أسعار النفط والغاز خلال الأشهر الماضية.

والآن يبدو السؤال واضحا: هل حان وقت شراء أسهم ارامكو السعودية؟ دعونا ننظر في التفاصيل لمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب لك.

  • شركة مهمة في قطاع متدهور وصعب

تسبب COVID-19 في انخفاض غير مسبوق في الطلب العالمي على النفط، مما تسبب في انهيار سعر برنت.

استمر أداء سعر سهم الشركة في الحفاظ على قوته نسبيًا، مما قد يشير إلى المبالغة في تقييم الشركة في هذا الوقت. ومع ذلك، فإن الجانب الرئيسي هنا هو قوة التدفق النقدي للشركة وقاعدة الأصول منخفضة التكلفة.

تتواجد الشركة في قطاع لا يعاني فقط من فيروس كورونا، بل أيضا من صعود الطاقة النظيفة والمتجددة وتصاعد الهجوم على النفط والغاز كمصادر للطاقات الملوثة للبيئة.

  • مقارنة بشركات النفط الأخرى … ارامكو السعودية أفضل

تمتلك ارامكو السعودية أعلى صافي دخل وأرباح وإجمالي عوائد للمساهمين بين شركات النفط الكبرى منذ الاكتتاب العام.

بلغ إجمالي أرباح الشركة 37.5 مليار دولار في الربع الأول والربع الثاني ولا تزال ملتزمة بهدفها السنوي المتمثل في توزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار في العام أو ما يقرب من 4٪ عائد.

ركزت الشركة على الموثوقية التشغيلية المستمرة مع وقت تشغيل بنسبة 99.8٪ مع استمرارها في تحقيق أرقام قياسية جديدة في الإنتاج.

استحوذت الشركة على 70٪ من حصتها في سابك مقابل 75 مليار دولار، مما يجعل أصولها أكثر تكاملاً، وتستمر في النمو.

نود أن نرى الشركة تستخدم قوتها المالية للاستحواذ على حصص في شركات الطاقات المتجددة وتستثمر في هذا الإتجاه وهو ما سيكون عظيما بالنسبة لها.

من الناحية المالية تُرجمت التكاليف المنخفضة للشركة إلى أداء مالي قوي بشكل لا يصدق لهذا الربع.

كان لدى الشركة 12.7 مليون برميل / يوم من إنتاج الهيدروكربونات للنصف الأول من عام 2020، أو 2.3 مليار برميل خلال فترة الستة أشهر.

هذا يعني أنه خلال النصف الأول من عام 2020 الصعبة، ربحت الشركة ما يقرب من 10 دولارات للبرميل، مقابل ما يقرب من 20 دولارًا للبرميل قبل عام، نظرًا لارتفاع معدل الضريبة على الشركة للحكومة السعودية فهذه هوامش كبيرة.

جاءت السيولة النقدية للشركة في النصف الأول من عام 2019 بقيمة 28 مليار دولار من الإنفاق الرأسمالي السنوي.

تعني الأصول عالية الجودة للشركة أنها تمتلك في الواقع واحدة من أقل النفقات الرأسمالية إلى القيمة السوقية بين شركات النفط الكبرى.

يمكن للشركة استخدام تدفقها النقدي لإعادة شراء الأسهم في نفس الوقت، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد طويلة الأجل من آبل باستخدام النقد لدفع توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.

على المدى القريب ستستمر الشركة في دفع عائد محترم للغاية يزيد عن 4٪، وهذه أخبار جيدة للمستثمرين والمهتمين بشراء أسهم ارامكو السعودية.

تأتي إمكانات أرامكو السعودية ومزاياها على المدى الطويل من قاعدة أصولها التي لا مثيل لها، لدى الشركة القدرة على الاستمرار في توليد تدفق نقدي كبير للمساهمين.

في بيئة 2019 العادية، ستولد عملياتها أكثر من 100 مليار دولار من التدفقات النقدية، مع ما يقرب من 25-30 مليار دولار في الإنفاق الرأسمالي.

بشكل فعال فإن المخاطر التي تواجه الشركة أقل من أي شركة أخرى في مجال النفط، لذا فالمهتمين بالإستثمار في شركات هذا القطاع تأتي ارامكو السعودية ضمن الأفضل.

  • على المدى الطويل هناك مخاطر متزايدة

لكن مع انخفاض مبيعات النفط وتزايد السيارات الكهربائية وتوجه الأسواق الكبرى إلى مصادر الطاقة النظيفة، لا شك أن ارامكو ستواجه في المستقبل صعوبات أكبر.

صحيح أن بيع البرميل ب 20 دولار لا يزال في صالح هذه المؤسسة ويمكن أن تحقق معه أرباح جيدة، إلا أنها بحاجة بالطبع إلى زيادة المبيعات كي تحقق الأرباح.

تراجع المبيعات مستقبلا سيكون مضرا لهذه الشركة ولهذا السبب تشن عادة المملكة حرب الأسعار ويمكن أن تشن حربا جديدة لضرب روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى منتجة منافسة.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

مستقبل شركة أرامكو بعد تراجع أرباحها بنسبة 73%

ما وراء خسارة أرامكو السعودية 200 مليار دولار رغم ارتفاع النفط

أرامكو السعودية تتخطى 2 تريليون دولار وهي فقاعة

رسميا سعر اكتتاب سهم أرامكو السعودية

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

تعليق 1
  1. منصور علي علي العكش يقول

    كيف يتم شراء الأسهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.