أحدث المقالات

لماذا انقلب ياسر الحزيمي على الإخوان وحركة حماس؟

لمع اسم ياسر الحزيمي في السنوات الأخيرة بفضل بودكاست...

5 أسباب لتجنب شراء ملابس شي ان (Shein) الصينية

تتصاعد حملات مقاطعة ملابس شي ان (Shein) في الدول...

كارما ذبح الحيوانات والأضاحي ومصير الأرواح القاتلة

يعتبر ذبح الحيوانات والأضاحي ركنا أساسيا في العقائد الوثنية...

رابط تحميل تكبيرات العيد من الحرم المكي كاملة mp3 مجانا

إذا كنت تبحث عن تحميل تكبيرات العيد من الحرم...

ماذا يعني توقف تداول الدولار واليورو في بورصة موسكو؟

بينما كان الرئيس الأمريكي يستعد للقاء أعضاء مجموعة السبع...

هل النقد هو الملك أم الوقت؟

هل النقد هو الملك أم الوقت؟

غالبًا ما تُستخدم عبارة “النقد هو الملك” في مجال الأعمال التجارية والمالية للتأكيد على أهمية وجود أموال نقدية في متناول اليد.

وفي حين أن هذا ليس صحيحا عالميا في جميع الحالات، إلا أن هذا المفهوم يسلط الضوء على قيمة السيولة والقدرة على الوفاء بالإلتزامات المالية.

الوقت هو المال لكنه في الوقت نفسه يقتل النقود

تفقد كافة العملات النقدية قوتها الشرائية باستمرار، لكن كل عملة وفق وتيرة معينة، الدولار الأمريكي الذي يعد الأقوى في العالم فقد نسبة مهمة وهو ما يتبين في المثال التالي.

إذا اشتريت سلعة بمبلغ 100 دولار في عام 1913، فستحتاج الآن إلى 3077.80 دولارًا لشراء نفس السلعة، وذلك بسبب معدل التضخم التراكمي الذي يبلغ 2977.8%.

الوضع مماثل في جميع العملات يموت النقد، بعض النقود تموت ببطء، وبعض النقود تموت بسرعة كبيرة، وهو ما يحصل مع عملات الدول الناشئة والنامية التي تفقد قوتها الشرائية بسرعة فيلجأ المستثمرين إلى الدولار واليورو والجنيه الإسترليني.

النقد هو الملك على المدى القصير

إن الحصول على النقد يوفر للشركة أو الفرد المرونة والقدرة على الاستفادة من الفرص، والتغلب على الانكماش الاقتصادي، والإستجابة بسرعة للنفقات غير المتوقعة، يمكن أن تكون الاحتياطيات النقدية حاسمة في أوقات عدم اليقين أو عدم الاستقرار المالي.

ومع ذلك، من الضروري مراعاة السياق والظروف المحددة، في بعض الحالات، قد يكون الاحتفاظ بكمية كبيرة من النقد غير فعال، لأنه قد لا يولد عوائد أو يواكب التضخم.

غالبًا ما تحتاج الشركات والمستثمرون إلى الموازنة بين فوائد السيولة وإمكانية تحقيق عوائد أعلى من خلال الاستثمارات.

تحتاج دائما إلى سيولة من أجل تسديد الفواتير ورواتب العمال والتكاليف الأخرى ومعيشتك، لذا استثمار كل ثروتك أو إدخالها في مشاريع جديدة هي مخاطرة عالية.

يجب أن يكون لديك سيولة تكفي لعدة أشهر وان كانت لمدة عام أو عامين فهذا جيد، أكثر من ذلك ينبغي استثماره سواء في توسيع تجارتك أو مصنعك أو عملك التجاري أو زيادة استثمارك.

الوقت هو الملك على المدى الطويل

في المقابل المدخرات التي تحتفظ بها على شكل النقد تفقد قيمتها الحقيقية على المدى الطويل، ومع تزايد التضخم تتزايد التكاليف وبالتالي حرقك لهذه السيولة يزداد.

لهذا السبب الإدخار لفترات طويلة ليس فعالا، وينصح عادة بالإستثمار سواء في الذهب أو الأسهم المحلية أو الأمريكية أو العقارات أو حتى العملات المشفرة.

ومن جهة أخرى يمكنك انفاق أموالك لبدء عمل تجاري مثل مطعم أو شركة أو محل معين أو مصنع لتصنيع منتجات أو حتى بدء التجارة، ومع تحقيق النجاحات يمكنك مضاعفة أموالك وثروتك.

على عكس المال أو الممتلكات المادية، الوقت هو مورد محدود لا يمكن تجديده، وبمجرد مرور الوقت لا يمكن استعادته، إن الاختيارات والإجراءات التي تم اتخاذها في الماضي لا رجعة فيها، مما يجعل الوقت أصلاً ثمينًا وغير متجدد.

فن إدارة النقد والوقت

فن إدارة النقد والوقت هو مهارة هامة للتحكم في الأمور المالية والزمنية بشكل فعال ويمكنك ممارسته بناء على الخطوات التالية:

إعداد ميزانية: قم بإعداد ميزانية شهرية تحدد فيها الإيرادات والنفقات المتوقعة، وقم بتحديد أولوياتك وحدد المبالغ التي ترغب في قضائها على الأشياء المختلفة، يساعدك هذا في ضبط النفقات والتحكم فيها.

وضع خطة مالية: قم بوضع خطة مالية طويلة الأجل تساعدك في تحقيق أهدافك المالية، حدد الأهداف التي تود تحقيقها، مثل شراء منزل أو توفير للتقاعد، وقم بتحديد الخطوات التي ستتخذها لتحقيق هذه الأهداف.

الاستثمار الذكي: قم بالبحث والتعلم حول الاستثمارات المختلفة التي يمكن أن تساعدك في زيادة الثروة على المدى الطويل، استشر مستشار مالي إذا لزم الأمر واستثمر في الأصول التي تتناسب مع أهدافك المالية ومستوى المخاطرة الذي تستطيع تحمله.

التحكم في الديون: حاول تجنب التراكم الزائد للديون وإدارتها بشكل جيد، قم بتحديد الديون التي تحتاج إلى تسديدها في الأولويات وحاول تخفيض الفوائد العالية على الديون.

إقرأ أيضا:

فلسفة روبرت كيوساكي المالية وسر ديونه التي تفوق ثروته

الفرق بين الديون الجيدة والسيئة عند الأثرياء

سلبيات الإدخار في المنزل وخطورة تكديس الأموال في البيت

4 أسباب تجعل شراء السيارات المستعملة أمرا ذكيا

الحقد على الأغنياء والأثرياء يبقيك فقيرا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)