أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

نهاية أزمة بنك سيليكون فالي في بريطانيا بقيمة 1 جنيه استرليني

نهاية أزمة بنك سيليكون فالي في بريطانيا بقيمة 1 جنيه استرليني

أعلن وزير الخزانة البريطاني، جيريمي هانت، أن الحكومة وبنك إنجلترا قد سهلا بيع فرع المملكة المتحدة لبنك سيليكون فالي إلى HSBC.

وجاء في البيان الرسمي: “ستتم حماية ودائع أصحاب الحسابات، دون أي دعم من دافعي الضرائب”، قال هانت: “قلت أمس إننا سنعتني بقطاع التكنولوجيا لدينا وعملنا بشكل عاجل للوفاء بهذا الوعد”.

أعلن بنك إنجلترا يوم الجمعة أن فرع المملكة المتحدة لبنك سيليكون فالي على وشك الإفلاس بعد الإجراءات التي اتخذتها شركته الأم الأمريكية.

تم الإعلان عن إفلاس بنك وادي السيليكون في 10 مارس من قبل Federal Deposit Insurance Corp، وهي وكالة تأمين الودائع الفيدرالية.

وكانت العديد من البنوك البريطانية قد أبدت اهتمامها بالإستحواذ على الفرع البريطاني، في مسعى منها لاستغلال أزمة الشركة الأم التي انتهت.

سينضم الفرع البريطاني ببياناته ومشاكله وعملائه وتفاصيل عملياته بشكل كامل إلى HSBC الذي يعد واحدا من اقوى البنوك البريطانية في العالم.

لا تزال بقية الفروع في إسرائيل والصين وألمانيا ودول أخرى تعاني بسبب انهيار الشركة الام في الولايات المتحدة وتحتاج إلى من يستحوذ عليها.

أكد HSBC أن فرعه البريطاني HSBC UK Bank، وافق على الاستحواذ على SVB UK مقابل 1 جنيه إسترليني (1.21 دولار)، مع استبعاد أصول والتزامات الشركة الأم SVB UK من المعاملة.

قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، إن الاستحواذ “يعزز امتيازنا المصرفي التجاري ويعزز قدرتنا على خدمة الشركات المبتكرة والسريعة النمو، بما في ذلك في قطاعي التكنولوجيا وعلوم الحياة ، في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي”.

اعتبارًا من يوم الجمعة، كان لدى SVB UK قروضًا تبلغ حوالي 5.5 مليار جنيه إسترليني وودائع بحوالي 6.7 مليار جنيه إسترليني، مع 88 مليون جنيه إسترليني من أرباح العام بالكامل قبل الضرائب في عام 2022، حسبما أوضح بنك HSBC في بيان يوم الاثنين.

يتوقع البنك أن تكون حقوق الملكية الملموسة لشركة SVB UK حوالي 1.4 مليار جنيه إسترليني، لكنه أضاف أن “الحساب النهائي للمكاسب الناتجة عن الاستحواذ سيتم توفيره في الوقت المناسب”.

أعلنت شركة التأمين على الودائع الفيدرالية، وهي وكالة حكومية تدير أموال الميزانية الفيدرالية، يوم الجمعة عن إغلاق بنك وادي السيليكون (SVB)، وهو البنك السادس عشر الأكبر في البلاد.

في مذكرة أعلنت الوكالة أنها أنشأت بنكًا جديدًا لجمع جميع ودائع وأصول بنك سيليكون فالي معًا: البنك الوطني للتأمين على الودائع في سانتا كلارا، تم تعليق عنوان مجموعة Silicon Valley Bank في وول ستريت بعد انخفاض قيمته 68 في المائة، تليها 60 نقطة مئوية يوم الخميس.

بدأ الذعر يوم الأربعاء عندما أعلنت الشركة عن خسارة صافية قدرها 1.8 مليار دولار من بيع بعض الاستثمارات وأعربت عن خطط لجمع 2.25 مليار دولار من خلال بيع الأسهم العادية والمفضلة.

أدى انهيار هذا البنك الذي يعد مفضلا لدى الشركات الناشئة في الولايات المتحدة وحتى في عدد من الدول حول العالم مثل الصين وإسرائيل، إلى موجة بيع أسهم البنوك الأمريكية والأوروبية ومخاوف لدى المستثمرين من الإستثمار في بنوك دولية وعالمية أخرى.

من جهة أخرى يعد انهيار البنك الأمريكي علامة بأن التشديد النقدي والسياسة التي يعتمدها البنك المركزي الأمريكي صعبة ويحتاج إلى تقليل وتيرة رفع الفائدة الفترة المقبلة.

ستؤدي السياسة النقدية الأمريكية لمكافحة التضخم إلى فقدان مليوني أمريكي وظائفهم، وسيكون هذا العام صعبا بالنسبة لشعوب العالم ماليا واقتصاديا مع انتشار الأزمة عالميا.

أشاد رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والمشرعون الديمقراطيون بـ “الإجراء الحاسم” الذي اتخذته وكالات القطاع المالي الفيدرالي أمس لحماية أصحاب الحسابات والإشارة إلى المرونة النظامية للقطاع المصرفي قبل إعادة فتح الأسواق اليوم. أعلنت وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) بشكل مشترك أن أصحاب الحسابات في البنك المتعثر سيكون لديهم وصول مجاني إلى أموالهم.

علق بايدن في مذكرة أمس، “يمكن للشعب والشركات الأمريكية أن يطمئنوا إلى أن ودائعهم المصرفية ستكون متاحة عندما يحتاجون إليها”، متوقعًا المزيد من البيانات المتعلقة بحماية النظام المصرفي في وقت لاحق من اليوم.

وأضافت مذكرة الرئيس الأمريكي “أنا ملتزم بشدة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة ومواصلة جهودنا لتعزيز الرقابة والتنظيم للبنوك الكبرى حتى لا يجدون أنفسهم في هذا المنصب مرة أخرى”.

اشتدت الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي خلال عطلة نهاية الأسبوع، جو بايدن، لتقديم منقذ للعملاء الأكثر تعرضًا لبنك وادي السيليكون (Svb)، والذي أصبح في الأيام الأخيرة أكبر مؤسسة ائتمانية متخلفة عن السداد بعد الأزمة المالية لعام 2008.

إقرأ أيضا:

تأثير افلاس سيليكون فالي بنك على الشركات الناشئة والنظام المالي؟

سر افلاس سيليكون فالي بنك وتفاصيل فشل بنك الشركات الناشئة

هذه حصة السعودية وقطر في كريدي سويس بعد اعادة الهيكلة

قصة أزمة كريدي سويس: جواسيس وكوكايين وفضائح كبرى

أزمة ثالث أكبر بنك في أمريكا ويلز فارجو Wells Fargo

هل يمكن فتح حساب بنكي باستخدام جواز السفر (Passport)؟

ما هو البنك الفيدرالي الأمريكي وما هي مهامه وقدراته؟

هل يمكن استعادة أموال ضحايا تطبيق هوج بول Hoggpool؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)