نصائح وحقائق قبل الإستثمار في تونس وممارسة الأعمال التجارية

-وحقائق-قبل-الإستثمار-في-تونس-وممارسة-الأعمال-التجارية نصائح وحقائق قبل الإستثمار في تونس وممارسة الأعمال التجارية

إذا كنت من المهتمين بممارسة التجارة والأعمال و الإستثمار في تونس فهناك العديد من النصائح التي يمكنك العمل بها.

هذه النصائح ستنفعك كثيرا في ممارسة الأعمال و الإستثمار بالمشاريع التجارية في تونس، وستجنبك الكثير من المشاكل والتعقيدات.

دعونا نتعرف على هذه النصائح المهمة والتي يمكنك العمل بها:

  • المواصفات الأفضل للشريك التونسي

يجب ألا يكون شريكك في المشروع المشترك أو المساهم التونسي مجرد مرشح من أجل تلبية قواعد تأسيس الشركة الأجنبية.

يجب عليك اختيار شريك يجلب الكثير فعليًا إلى الطاولة، بما في ذلك المعرفة المحلية التي ستحتاج إليها شركتك في تونس.

يمكن لهذا الشريك أن يتكلف بالقيام بمهام نيابة عنك وأنت في بلدك وإدارة الأعمال وأن يرسل إليك التقارير بشكل دوري.

بالطبع يجب عليك السفر من وقت لآخر للإطلاع على الوضع وإجراء المحاسبة والتواصل مع شريكك على أرض الواقع والتخطيط معا للمرحلة القادمة.

  • خطوات مهمة قبل الإستثمار في تونس

لتحسين نجاح مشروعك التجاري الجديد في تونس، توصي مؤسسة Healy Consultants شركتك بإكمال دراسة الجدوى وإعداد خطة عمل مفصلة والتواصل مع غرفة التجارة التونسية والتحدث إلى سفارتك المحلية في تونس وإجراء أبحاث عن المجال الذي تود الإستثمار فيه.

يجب أن تكون الشركات الأجنبية على دراية، عادة ما تكون إحصائيات تونس وبيانات السوق غير دقيقة، فيما تميل المعاملات إلى أن تستغرق وقتًا أطول من المتوقع وتتطلب زيارات أكثر تكرارًا وأطول للسوق.

يتمثل أحد العوامل الأساسية في بدء عمل تجاري في تونس في إجراء بحث شامل في قطاع الأعمال الذي تخطط للاستثمار فيه.

توصي Healy Consultants بأن يقوم عميلنا بإعداد خطة عمل مفصلة بما في ذلك دراسة سوق شاملة وتقييم المنافسين.

  • العلاقات الشخصية مهمة في تونس

يقضي التونسيون وقتًا في تنمية علاقة شخصية قبل ممارسة الأعمال التجارية، لذلك يجب على رجال الأعمال التحلي بالصبر وإعطاء العلاقة الأهمية التي يوليها التونسيون لها.

هذا مفيد أيضا في حالت كانت لديك متاجر هناك ومراكز البيع والتي يجب ان توظف فيها أشخاص اجتماعيون ومتواصلون مع العملاء.

في تونس، تتم إدارة الأعمال بلطف وتميل إلى الحكم على الأشخاص عند الظهور، وبالتالي من المهم ارتداء الملابس والتصرف بذكاء في نفس الوقت.

إقرأ أيضا  سكايب للأعمال Skype for Business هو الخيار الأفضل للمؤسسات

إن الحصول على درجة جامعية متقدمة من جامعة مرموقة أو اعتراف خاص في مجال الأعمال التجارية من المرجح أن يثير إعجاب التونسيين ويجعلهم أكثر عرضة للتواصل مع الأجانب.

معظم التونسيين يتقنون اللغة الفرنسية، ولكن ليس بالضرورة باللغة الإنجليزية، لذلك من الأفضل التحقق مما إذا كان المترجم الفوري ضروريًا أو يمكنك التواصل معهم بالعربية.

غداء العمل والعشاء شائعان حيث يحب التونسيون التعرف على نظرائهم الأجانب في أوضاع أقل رسمية، تميل المفاوضات إلى الاستمرار في الوجبات ومع ذلك من الأفضل أخذ إشارات من الزملاء التونسيين في هذا الصدد.

يجلس ضيف الشرف عادة بجانب المضيف، بعض التونسيين يأكلون بأيديهم، بينما يستخدم آخرون السكاكين والشوك، ويمكن أن يكون الوعاء أو صحن الطعام مشتركا.

  • هذه هي المجالات المهمة في تونس

تنعكس الإمكانات الكبيرة لتونس على الأقل في العدد المتزايد للحاضنات ومساحات العمل المشتركة وفرص التمويل للشركات الناشئة.

تُعرف البلد أحيانًا باسم مركز البدء الجديد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشهد قطاعا تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة ازدهارًا حاليًا في الشركات الناشئة.

ومع ذلك هناك قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا البيئية والخدمات الصحية والبناء وبالطبع السياحة تزدهر أيضًا.

في قطاع السياحة، هناك حاجة ماسة لأصحاب المشاريع المبتكرة لإنشاء خدمات جديدة وجذابة وبالتالي جذب المزيد من الزوار إلى البلاد.

يعد هذا القطاع مربح في تونس ويمكنك العمل في مجال إنشاء الفنادق والمنتجعات بالمناطق السياحية هناك وتقديم الخدمات السياحية ذات العلاقة.

بخصوص الخدمات الصحية تنتعش الخدمات ذات الصلة بالسياحة العلاجية في البلاد، حيث يسافر إليها الليبيين وجنسيات أخرى لإجراء العمليات والتعافي من مختلف الأمراض.

  • ثقافة الأعمال التونسية

تشكلت ثقافة الأعمال التونسية من خلال العديد من التأثيرات الإقليمية والثقافية والدينية وتحمل خصائص الثقافة العربية والإسلامية والمتوسطية والفرنسية بدرجات متفاوتة.

على غرار البلدان الأخرى في المنطقة، تعد العلاقات الشخصية والثقة والتسلسل الهرمي بعض القيم البارزة التي تحدد ثقافة الأعمال المحلية.

يمكن أن تأتي ثقافة العمل أيضًا على أنها أكثر رسمية ولطفًا من بلدان أمريكا الشمالية وبلدان الشمال الأوروبي. تحدد الاتصالات غير المباشرة الطريقة التي يفضل بها التونسيون التفاوض مع الأجانب.

إقرأ أيضا  المغرب تونس: تنافس في كل المجالات لكنهما بلد واحد

بينما من المتوقع أن يصل الأجانب إلى الاجتماعات في الوقت المحدد إلا أنهم قد يظلون ينتظرون، قد تبدأ الاجتماعات أيضًا في وقت متأخر عن الموعد المقرر.

  • الحد الأدنى للأجور في تونس

كان الحد الأدنى للأجور 259 دينار تونسي شهريًا في عام 2012 وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

في عام 2015، كان يساوي 338 دينار تونسي في الشهر لمدة 48 ساعة عمل أسبوعيًا للعمال غير الزراعيين وفقًا لإطار البيانات التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في تونس (آخر البيانات المتاحة).

 

نهاية المقال:

هذا المقال يساعدنا على معرفة بعض الحقائق التي يجب معرفتها قبل الإستثمار في تونس، منها المجالات المربحة وكذلك طريقة التعامل مع التونسيين ونمط تفكيرهم وثقافتهم في التواصل والأكل والتفاوض!

إقرأ أيضا:

أهم أسباب الإستثمار في تونس وبدء مشروعك التجاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.