مقاطعة فيس بوك في السعودية ومصر ودول أخرى

مقاطعة-فيس-بوك-في-السعودية-ومصر-ودول-أخرى مقاطعة فيس بوك في السعودية ومصر ودول أخرى

يشهد حاليا تويتر في السعودية ومصر أكبر حملة مقاطعة لشركة فيس بوك وخدماتها، ومن خلال تتبعنا للتغريدات هناك العشرات ممن قاموا بحذف تطبيقاتها من هواتفهم.

السبب وراء هذه الحملة ليست أن الموقع ينتهك خصوصية المستخدمين أو يبيع بياناتهم والتي كانت السبب وراء الحملات العالمية السابقة، بل إنه قيام الشركة بتوظيف توكل كرمان في مجلس الحكماء للإشراف العالمي على المحتوى في خدماته.

وقالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام: “أنا في مجلس الإشراف العالمي على فيس بوك وانستقرام للمساهمة في حماية وتمكين أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير”.

وتنتمي على ما يبدو هذه السيدة إلى جماعة الإخوان المسلمين وهي من داعمي الثورات العربية والتي أدت إلى حروب أهلية عنيفة وعسكرية دمرت البلاد والعباد.

  • مقاطعة فيس بوك في السعودية ومصر ودول أخرى

بعد هذا القرار الذي أصبح رسميا، تحرك الناشطون على تويتر في كل من مصر والسعودية ودول أخرى مثل البحرين والإمارات ضد القرار وروجوا لفكرة مقاطعة الشبكة الاجتماعية العالمية لهذا السبب.

التغريدات جاءت بالعربية واللهجات المحلية والإنجليزية، وهذه الأخيرة كثيرة ضمن الوسوم المستخدمة في المقاطعة والتي وصلت إلى الأكثر استخداما.

ووصف الناشطون المقاطعون تلك الك الناشطة اليمنية بأنها إرهابية ولديها أفكار الجماعة المحظورة في هذه الدول، وهي جماعة الإخوان المسلمين.

وقال مراقبون أن القرار للأسف هو “تمكين لجماعة الإخوان المسلمين من مراقبة المحتوى في المنطقة العربية”، وهو استفزاز لكل دول محور الإعتدال التي تتخلص من الغلو والتشدد الديني واستخدامه في السياسة.

  • لماذا توكل كرمان غير موثوق بها على كل حال؟

من الضروري أن يقوم فيس بوك بتعيين أشخاص أكثر حيادية في هذا المجلس لاتخاذ قرارات عادلة ونزيهة اتجاه المحتوى المثير للجدل والذي يجب أن يبقى على المنصة أو يحذف.

توكل كرمان لا تتصف بالمواصفات المطلوبة للأسف، فهي تؤيد جماعة سياسية وتنتمي لتيار متورط بالفعل في الصراعات السياسية والدموية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

للأسف هناك احتمال كبير أن تقوم باستغلال منصبها من أجل قمع المحتوى السياسي المعارض لجماعتها ولكل من قطر وتركيا وعودة الدولة العثمانية.

ويقول مراقبون أنها تستخدم أصلا القمع في حساباتها من خلال حظر المعارضين والأشخاص الذين يعلقون بسلبية على تغريداتها ومنشوراتها، فما هي الضمانات التي يمكننا أن نحصل عليها منها بأنها لن تقوم بحظر صفحات وحسابات تؤيد سياسات خصومها في المنطقة العربية؟

  • مصالح فيس بوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مهددة

من شأن استمرار الحملة لعدة أيام ومشاركة الناس بها على نطاق واسع خصوصا في السعودية ومصر أن يؤثر سلبا على مصالح الشركة الأمريكية.

تتواجد فيس بوك بقوة في المنطقة ولديها في انستقرام لوحده أكثر من 60 مليون مستخدم عربي، وأعداد أكبر على كل من فيس بوك وتطبيق واتساب.

إذا لم تتراجع الشركة عن قرارها فإن الباب مفتوح على كل الإحتمالات السيئة بالنسبة لأن حتى الساسة قد تدخلوا على الخط.

هناك مساعي سياسية في مصر ودول أخرى للتحرك ضد هذا القرار وإرسال انذار للشركة الأمريكية وتحذيرها من استمرار هذه السيدة بمنصبها الحساس في إدارة المحتوى العربي بالشركة.

وقد دعا عضو لجنة الاتصالات في مجلس النواب المصري، جون طلعت، البرلمانيين من مختلف الدول العربية إلى تحرك عاجل تحت مظلة البرلمان العربي للإعتراض على تعيين كرمان.

وتعتمد فيس بوك على بعضة ملايين من المعلنين في العالم العربي لتوليد العائدات والأرباح والإستفادة من تواجد الملايين من المستخدمين بالمنطقة على خدماتها.

أي مقاطعة كبرى سيجعلها تخسر الأسواق العربية لصالح تويتر ومنصات أخرى منافسة ومتنامية، وهو ما لا يعد في مصلحتها.

  • أهمية مجلس الحكماء للإشراف العالمي

كما نعرف جميعا يغرق فيس بوك وخدماته بالمحتوى المثير للجدل، سواء نظريات المؤامرة أو الأخبار المزيفة أو وجهات نظر تشجع على الإرهاب والتطرف أو تدافع عنه.

للأسف لا يقوم فيس بوك بالكثير لحذف تلك المحتويات عند التبليغ عنها، لهذا قرر توظيف هؤلاء لوضع الخطوط العريضة لوجهات النظر المقبولة ووجهات النظر التي يجب حذفها وقمعها.

سيطرة اتجاه معين على المجلس من شأنه ألن يؤثر سلبا على حرية الرأي للمحور المقابل أو الذي يتم محاربته من قبل المجلس نفسه.

إقرأ أيضا:

فيس بوك يربح المال من الأكاذيب والأخبار المزيفة

فيس بوك مصدر الأخبار المزيفة والمعلومات الكاذبة رقم 1 في العالم

ما وراء استثمار فيس بوك 5.7 مليار دولار في الهند

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فرصة لكسب المال عن بعد