مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب

 مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب
مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب

بغض النظر عن موقعك الجغرافي أو ما تفعله لكسب العيش أو لسياستك، ربما فكرت يوماً ما في الاستثمار في الذهب خاصة خصوصا عندما يبدو العالم مخيفًا من الناحية الإقتصادية.

في بداية عام 2016 تسبب النمو الاقتصادي الباهت في الصين، بالإضافة إلي ضعف أسعار الطاقة إلى إرتفاع شراء الذهب بشكل كبير، ولكن في آخر العام ذاته تجاوز مخزون الذهب الضعف ثلاث مرات وذلك لأن عمليات الشراء قلت للغاية عن الحد الذي بدأ به العام.

لذا، هل يجب أن يكون الذهب جزءًا من محفظتك وخطة استثمارك؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته..

  •  الايجابيات من الاستثمار في الذهب

ما هو الذهب بالضبط؟ إنه في الواقع ليس عملة فلم يعد أحد يحمل أكياسًا من العملات الذهبية، ولا يوجد في الواقع قيمة عملية وايجابيات كثيرة يمكن الحديث عنها إلى جانب بعض الاستخدامات الصناعية المحدودة وصناعة المجوهرات، ما الذي يحتاج إليه الناس بالفعل من الذهب؟

ومع ذلك، شراء الذهب من اهتمامنا منذ آلاف السنين، وسوف يشير مؤيدوه اليوم إلى ذلك التاريخ ويدعون بحق أن الناس يذهبون لشراء واستثمار الذهب للتغلب على أحداث المستقبل الاقتصادية.

في عام 2008 – على سبيل المثال – خلال أسوأ حالة ذعر مالي في العالم، ارتفع الذهب بنسبة 5 في المائة، في حين انخفضت الأسهم بنسبة 37 في المائة.

ومرة أخرى، في عام 2011 ، عندما انخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية بسبب أنها تخلفت عن سداد ديونها الوطنية، فقد تجاوز الذهب الأسهم بمقدار ثماني نقاط.

  • سلبيات الاستثمار في الذهب

انخفض الذهب في عام 2013 على الرغم ارتفاعه في عام 2015، في حين ارتفعت الأسهم. في الوقت نفسه، فإن أوقية من الذهب تساوي نحو الثلث الآن أقل من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي حدثت بعد الكساد الكبير.

ولكن أنت بحاجة إلى فهم ما تشتريه، عندما تشتري حصة من بعض الشركات، فأنت تراهن على أن الشركة ستفعل أشياء جيدة في المستقبل. سوف ينمو السعر بسرعة  وستصبح أسهمك مرغوبة أكثر أو ستكسب الكثير من الأرباح وترجع بعضها إليك في شكل عائد أكبر.

  • ماذا يجب أن تفعل؟

لست بحاجة إلى الذهب لبناء محفظة استثمار متنوعة على المدى الطويل. وإذا بدأت تشعر بالتوتر بشأن حالة العالم الاقتصادية، فهناك طرق أفضل لاستثمار أموالك.

إقرأ أيضا  النصيحة الذهبية في الإستثمار: خاطر برأس المال الذي تتحمل خسارته فقط

فعلي سبيل المثال .. لماذا لا تدعم حساب التوفير ذو العائد المرتفع لتوفر تمويلاً طارئًا لشهور أخرى؟ أو سداد ديون بطاقة الائتمان؟ أو الاستثمار في مجال العقارات؟ أي من هذه الخيارات من المحتمل أن تضع قدم على طريق أفضل من الاستثمار في الذهب.

 

واخيراً إذا كنت تريد حقاً الدخول إلى سوق الذهب، تأكد من أنك لا تستخدم أكثر من 10 في المائة من أصولك واشترى صندوق تداول منخفض التكلفة، مثل أسهم SPDR الذهبية، التي تبلغ نسبة نفقاتها 0.4 في المائة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *