مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

iphone-8 مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S
هذا مجرد iPhone 7S

إلى الآن تقدم شركة آبل هاتفها آيفون 8 ضمن هواتفها الرائدة المتاحة لمن يرغب في الحصول على أفضل هاتف آيفون.

لكن بعيدا عن التسويق والإعلانات أو حتى ما يروج له عشاق الشركة الأمريكية، يبدو هذا الجهاز من الوهلة الأولى أنه مجرد نسخة محسنة من آيفون 7 وكان من الأفضل لو أطلقت عليه آبل تسمية iPhone 7S عوض آيفون 8.

وفي هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن هذا الجهاز لنساعد من يفكر في شرائه أو يضعه كواحد من الخيارات المتاحة على اتخاذ أفضل قرار له.

  • تصميم قديم وشائع لكن مع خلفية جديدة

آيفون-8 مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

من حيث المظهر يحافظ آيفون 8 على تصميم آيفون 7 والهواتف السابقة مثل آيفون 6 و آيفون 6 اس، لكن  إحدى التحسينات الكبيرة التي قدمتها شركة آبل على هذا المستوى هي الخلفية الزجاجية، إنها ترقية لهيكل الألومنيوم المستخدم منذ iPhone 5، وإدراجها يعني ميزة جديدة تمامًا على شكل الشحن اللاسلكي.

ومع ذلك، من حيث الحجم والشكل والمظهر ، يتمتع آيفون 8 بنفس خصائص آيفون 7 و 6 و 6 اس، ومن الأمام يكاد يكون من المستحيل التمييز بين الهواتف الأربعة.

مقارنة مع آيفون 7 نجد أن آيفون 8 أكثر سمكا (7.3 ملمتر مقابل 7.1 ملمتر) كما أنه أكبر من حيث العرض (67.3 ملمتر مقابل 67.1 ملمتر) وأطول (138.4 ملمتر مقارنة بـ 138.3 ملمتر) ولكن لن تلاحظ الفرق لأنهما متشابهين جدا.

لكن هناك فارق يمكن ملاحظته وهو أن آيفون 8 أكبر وزنا مقارنة بالجيل السابق والفارق يصل إلى 10 جرام، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك حمل الهاتف على راحة يدك بشكل مريح.

لا يزال من السهل الضغط على مفتاح التشغيل / القفل على الجانب الأيمن من الهاتف، كما هو الحال مع زر الرئيسية مع ماسح بصمة جهاز Touch ID الموجود في الإطار أسفل الشاشة مقاس 4.7 إنش. يتواجد مفتاح كتم الصوت ومفتاح الصوت على يسار الهاتف.

أما بالنسبة لخلفة الجهاز فكما أشرنا فقد أصبحت زجاجية، وهي تعطي للهاتف رونقا وجمالية أفضل فيما تبدو لزقة ايضا.

إذا كنت ممن يعاني عادة من سقوط هاتفه مرات ومرات على الأرض، كن حذرا فالخلفية الزجاجية للهاتف معرضة للكسر ونفس الأمر للخلفية الأمامية، وننصحك بشراء غطاء حماية خاص لهذا الجهاز.

  • نفس شاشة آيفون بدون تغيير يذكر

iphone8-silver-select-2018 مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

لم يأتي آيفون 8 بجديد يذكر على مستوى الشاشة فهو يتميز بشاشة بمواصفات محددة وهي 4.7 إنش بدقة 1334 في 750 بيكسل وكثافة 326 بيكسل لكل إنش، وهذه هي نفس مواصفات آيفون 7.

في الواقع هذه المواصفات لم تتغير منذ هاتف آيفون 6 الذي تم طرحه عام 2014، وهو ما يجعلنا نطرح تساؤلا مهما على آبل: هل ترقية الشاشة غير مهمة؟

ورغم أنها نفس المواصفات لا ننكر أن هناك تحسن في جودة الصورة بالإنتقال من آيفون 7 إلى آيفون لكن شاشة هذا الأخيرة لا ترتقي إلى هواتف شهيرة مثل جالكسي اس 8.

تم تحسين عملية إعادة إنتاج الألوان أيضًا، مع تركيز آبل على ما يجعل الشاشة تبدو جيدة بدلاً من الرفع من عدد وحدات، ولكن كان من شأن زيادة الدقة العالية Full HD أن تحدث فرقًا فعليًا في جودة الصورة.

إقرأ أيضا  مراجعة هاتف Google Pixel XL: شبيه آيفون من جوجل

وبخصوص حجم الشاشة الذي لا يتجاوز 4.7 إنش وهي أصغر حجما من الهواتف المنافسة، هذا ليس عيبا شخصيا أفضل هاتفا بشاشة أصغر عوض الهواتف ذات الشاشات الكبيرة المبالغ في حجمها.

  • نفس الكاميرا على الورق

iPhone-7S مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

على الورق لا يوجد أي اختلاف مرة أخرى بين الكاميرا الأمامية والخلفية لهاتفي آيفون 7 و آيفون 8، نتحدث عن كاميرا خلفية بدقة 12 ميغا بيكسل وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغا بيكسل.

وهذا يعني أنك تحصل على نفس فتحة f/1.8، وتقريب رقمي 5X، وتثبيت الصورة البصرية ودعمLive Photos لجهاز آيفون 7.

لكن هناك تحسينات جديدة تمت إضافتها ونتحدث عن ميزتين جديدتين الأولى هي أنه يمكن لهاتف آيفون تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4k بمعدل 60 إطارا في الثانية، كما يقدم الآن تسجيل بطيء الحركة بسرعة 240 إطارًا في الثانية عند 1080 بكسل بدلاً من 720 بكسل فقط.

على الرغم من الترحيب دائمًا بهذه التحسينات، إلا أنه لا يوجد الكثير بين الكاميرات على آيفون 8 و آيفون 7  وستحصل على تجربة التصوير نفسها تقريبًا تمامًا من كلا الجهازين.

وما يجمع كافة كاميرات هواتف آيفون هي أنها تعمل بسهولة، كما أن تطبيق الكاميرا سريع على مستوى الإقلاع عند الضغط عليه.

وللعلم تعاني كاميرا آيفون 8 في الأماكن المظلمة والأماكن التي تفتقر إلى الإضاءة، بينما تقدم صورا جيدة ومقاطع فيديو في المستوى عند توفر الإضاءة الملائمة.

تطبيق الكاميرا سهل الإستخدام وهو يتيح لك مجموعة من الإعدادات والخصائص التي يمكنك الإستفادة منها وهو يجمع ما بين السباطة والإمكانيات الكافية من أجل تحسين أدائها.

تزعم شركة آبل أن دقيقة واحدة من 4k بسرعة 60 إطارًا في الثانية ستستخدم حوالي 400 ميغا بايت من المساحة، وقد وجدنا أن هذا صحيح حيث أنه مع مقطع مدته 3 دقائق و 30 ثانية يستهلك حوالي 1.3 جيجا بايت.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تتميز بدقة 7 ميغا بيكسل وهي قادرة على إلتقاط صور ذاتية عالية الجودة، كما تتيح لك تسجيل مقاطع الفيديو والمشاركة في المحادثات المرئية ذات الجودة العالية.

  • أداء ممتاز مقارنة مع معظم المنافسين

iphone-8-scores مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

ما يجعل هواتف آيفون مميزة عن بقية الهواتف الذكية أنها تأتي بمعالج خاص بها من النوع الرفيع إلى جانب أنها مصممة بطريقة مختلفة لتقدم أفضل أداء ويساعد في ذلك أيضا نظام ios الذي لا يتطلب الكثير من الموارد مقارنة بأجهزة مشهورة أخرى.

ويتميز هذا الجهاز بمعالج العمليات من نوع Apple A11 Bionic وهو سداسي النواة، كما أنه يتميز بمعالج الرسوميات من نوع Apple GPU.

وإلى جانب ما سبق يتميز هذا الجهاز بالذاكرة العشوائية بحجم 2 جيجا بايت، فيما تتوفر منه نسختين بحجم 64 جيجا بايت و 256 جيجا بايت، وبالطبع لا وجود لبطاقة التخزين الخارجي كما هو الحال بالنسبة لكافة أجيال آيفون السابقة.

إقرأ أيضا  لماذا سنرى آيفون 7 اس خلال 2017 عوض آيفون 8؟ صدمة لعشاق آبل

إضافة  لما سبق يعمل الجهاز بنظام iOS 11 وهو يحصل على التحديثات الأمنية والتحسينية التي تطلقها آبل إلى جانب أنه سيحصل على المزيد من التحديثات لسنوات قادمة.

ومن أكبر المزايا في نظام iOS 11 هو دعم الواقع الافتراضي والواقع المعزز ما يعني أنه يمكنك استخدام الشاشة والكاميرا في التطبيقات والألعاب التي تعتمد على التقنية الجديدة.

وبالحديث عن الأداء نجد أن هذا الجهاز يتفوق على جالكسي اس 8 و كذلك جالكسي نوت 8 في السرعة والأداء وهو الذي حقق أكثر من 10000 نقطة مقابل 6564 لجالكسي نوت 8 و 6295 نقطة لجالكسي اس 8 على منصة Geekbench 4.

وهذا يعني أن هناك فارق واضح على مستوى سرعة فتح التطبيقات وكذلك معالجة البيانات والعمليات وتنفيذها وفتح التطبيقات الافتراضية.

ولا يجب أن ننسى أن آيفون 8 يدعم الواي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, hotspot إضافة إلى البلوتوت 5.0 وأحدث التقنيات اللاسلكية مثل NFC ونظام تحديد المواقع وشبكات الجيل الرابع.

  • ليست أفضل بطارية لكنها تقدم أداء جيدا

بطارية-آيفون-8 مراجعة آيفون 8: لا تنخدع بالإسم فهذا مجرد iPhone 7S

عادة ما تأتي هواتف آيفون ببطاريات بسعة أقل من منافسيها ورغم ذلك قد نجدها تتفوق على هواتف ببطاريات كبيرة، والسر ليس في جودة البطارية المستخدمة بل في كون شاشة آيفون لا تستهلك الكثير من الطاقة كما أن المعالج صمم لذلك.

زيادة دقة الشاشة يعني زيادة استهلاك طاقة البطارية، وهذا ما يفسر لنا لماذا تفضل آبل الإبقاء على نفس الشاشة مع تحسين بعض التفاصيل التي لا ترى للمستخدمين ومنها تقليل استهلاكها للطاقة.

سعة بطارية هذا الجهاز هي 1821 ميلي أمبير، وهي أقل مقارنة بهاتف آيفون 7 الذي يتميز ببطارية بسعة 1960 ميلي أمبير.

مقارنة بالمنافسين يتفوق آيفون 8 على نظيره الكوري LG V30 بحوالي 3 ساعات عند تصفح الإنترنت باستخدام إتصال شبكة الجيل الرابع وهو يوفر 9 ساعات و 45 دقيقة، لكن اس 8 و وهواتف أخرى تتفوق عليه.

 

نهاية المراجعة:

إذا كنت تملك هاتف آيفون 7 لا أنصحك بالترقية إلى آيفون 8، أما إذا كنت تملك هاتف آيفون من جيل أقدم وتريد هاتفا بميزانية تبدأ من 699 دولار يمكنك أن تضع هذا الجهاز ضمن الخيارات التي يمكنك الحصول عليها.

Overall
7.6/10
7.6/10
  • التصميم - 7/10
    7/10
  • الشاشة - 7/10
    7/10
  • الكاميرا - 8/10
    8/10
  • الأداء - 9/10
    9/10
  • البطارية - 7/10
    7/10

مزايا وعيوب آيفون 8

مميزات آيفون 8:

– أداء جيد مقارنة مع الكثير من الهواتف الرائدة الأخرى
– سعره معقول بالنظر إلى هواتف 1000 دولار اليوم من الشركة.
– خيار جيد لمحبي الشاشات الصغيرة.

عيوب آيفون 8:

– كان يفترض أن يدعى آيفون 7 اس وليس آيفون 8
– ليس هناك فارق كبير بينه وبين آيفون 7
– شاشة لا ترتقي في المستوى إلى شاشات الهواتف الرائدة اليوم

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *