مراجعة آيفون 8 بلس: آخر هاتف من آبل بزر الرئيسية

مراجعة آيفون 8 بلس: آخر هاتف من آبل بزر الرئيسية
مراجعة آيفون 8 بلس: آخر هاتف من آبل بزر الرئيسية

مع طرح أحدث هواتف آبل هذا العام والتي توفرت بأسعار مرتفعة وتراجع سعر آيفون 8 و 8 بلس ينظر كثيرون إلى هذه الهواتف على أنها الخيار الأفضل.

فمن جهة هي أرخص من أحدث هواتف آيفون، ومن جهة أخرى فهي أفضل نسخة من آيفون 6 وهي آخر الهواتف التي تأتي بزر الرئيسية من آبل وماسح البصمة.

إذا كنت عادة ممن يخشى من الترقية إلى التكنولوجيا الجديدة ولديك روابط قوية مع ما هو قديم فإن هذا الجهاز يمكن أن يكون الخيار الأفضل بالنسبة لك في الوقت الحالي.

  • تصميم آيفون 6 مع خلفية جديدة

منذ إطلاق آيفون 6 اعتمدت آبل لغة تصميم واحدة في كل تلك الهواتف مرورا بكل من آيفون 6 اس و آيفون 7 و آيفون 7 بلس.

لكن  إحدى التحسينات الكبيرة التي قدمتها شركة آبل على هذا المستوى هي الخلفية الزجاجية، إنها ترقية لهيكل الألومنيوم المستخدم منذ آيفون 5، وإدراجها ميزة جديدة تمامًا على شكل الشحن اللاسلكي.

ومع ذلك، من حيث الحجم والشكل والمظهر، يتمتع آيفون 8 بلس بنفس خصائص آيفون 7 و 6 و 6 اس، ومن الأمام يكاد يكون من المستحيل التمييز بين هذه الأجهزة.

يشبه جهاز iPhone 8 Plus هاتف iPhone 7 Plus الذي يشبه جهاز 6S Plus الذي يشبه جهاز 6 بلس، الشيء الوحيد الذي يميز النموذج الأحدث هو بصريا إضافة الزجاج الخلفي.

أهم شيء ستلاحظه في آيفون 8 بلس من الناحية الجمالية هو اللون الخارجي، النسخة الذهبية الجديدة تأتي بواجهة أمامية بيضاء وحواف ذهبية وخلفية ذهبية.

مقارنة مع آيفون 7 بلس نجد أن آيفون 8 بلس أكثر سمكا (7.5 ملمتر مقابل 7.3 ملمتر) كما أنه أكبر من حيث العرض (78.1 ملمتر مقابل 77.9 ملمتر) وأطول قليلا جدا (158.4 ملمتر مقارنة بـ 158.2 ملمتر) ولكن لن تلاحظ الفرق لأنهما متشابهين جدا.

لكن هناك فارق يمكن ملاحظته وهو أن آيفون 8 بلس أكبر وزنا مقارنة بالجيل السابق والفارق يصل إلى 14 جرام، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك حمل الهاتف على راحة يدك بشكل مريح.

لا يزال من السهل الضغط على مفتاح التشغيل / القفل على الجانب الأيمن من الهاتف، كما هو الحال مع زر الرئيسية مع ماسح بصمة جهاز Touch ID الموجود في الإطار أسفل الشاشة، يتواجد مفتاح كتم الصوت ومفتاح الصوت على يسار الهاتف.

الخلفية الزجاجية تعني المزيد لأناقة الجهاز وجماله، لكن الجانب السلبي منها أنه في حالة سقوط الجهاز على هذه الجهة يمكن أن تلاحظ انكسار أو تشققات وأضرار أخرى واضحة.

لا ننسى أن الجهاز مقاوم للماء بمعيار IP67 وهو نفس المعيار المعتمد في الإصدار السابق والذ يتيح الصمود في عمق 1 متر من الماء لمدة 30 دقيقة.

  • نعم نفس شاشة آيفون 7 بلس بدون تغيير!

لم يأتي آيفون 8 بلس بجديد يذكر على مستوى الشاشة فهو يتميز بشاشة بمواصفات محددة وهي 5.5 إنش بدقة 1920 في 1080 بيكسل وكثافة 401 بيكسل لكل إنش، وهذه هي نفس مواصفات آيفون 8.

ورغم أنها نفس المواصفات لا ننكر أن هناك تحسن في جودة الصورة بالإنتقال من آيفون 7 بلس إلى آيفون 8 بلس لكن شاشة هذا الأخيرة لا ترتقي إلى هواتف شهيرة مثل جالكسي اس 8 بلس.

تم تحسين عملية إعادة إنتاج الألوان أيضًا، مع تركيز آبل على ما يجعل الشاشة تبدو جيدة بدلاً من الرفع من دقة وضوحها.

الجديد في هذا الإصدار هي ميزة True-tone التي تساعد على التقليل إجهاد العينين الناجم عن التحديق الطويل في شاشة الجهاز.

  • نفس الكاميرا على الورق ولكن ليس على أرض الواقع

على الورق لا يوجد أي اختلاف مرة أخرى بين الكاميرا الأمامية والخلفية لهاتفي آيفون 7 بلس و آيفون 8 بلس، نتحدث عن كاميرا خلفية ثنائية بدقة 12 ميغا بيكسل وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغا بيكسل.

وهذا يعني أنك تحصل على نفس فتحةf/1.8  للعدسة الأولى وفتحة f/2.8 للعدسة الثانية، وتقريب رقمي 5X، وتثبيت الصورة البصرية ودعم Live Photos لجهاز آيفون 7 بلس.

لكن هناك تحسينات جديدة تمت إضافتها ونتحدث عن ميزتين جديدتين الأولى هي أنه يمكن لهاتف آيفون تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارا في الثانية، كما يقدم الآن تسجيل بطيء الحركة بسرعة 240 إطارًا في الثانية عند 1080 بكسل بدلاً من 720 بكسل فقط.

على الرغم من الترحيب دائمًا بهذه التحسينات، إلا أنه لا يوجد الكثير من الفرق بين الكاميرات على آيفون 8 بلس و آيفون 7 بلس وستحصل على تجربة التصوير نفسها تقريبًا تمامًا من كلا الجهازين.

وما يجمع كافة كاميرات هواتف آيفون هي أنها تعمل بسهولة، كما أن تطبيق الكاميرا سريع على مستوى الإقلاع عند الضغط عليه.

وللعلم تعاني كاميرا آيفون 8 بلس في الأماكن المظلمة والأماكن التي تفتقر إلى الإضاءة، بينما تقدم صورا جيدة ومقاطع فيديو في المستوى عند توفر الإضاءة الملائمة.

تطبيق الكاميرا سهل الإستخدام وهو يتيح لك مجموعة من الإعدادات والخصائص التي يمكنك الإستفادة منها وهو يجمع ما بين السباطة والإمكانيات الكافية من أجل تحسين أدائها.

تزعم شركة آبل أن دقيقة واحدة من  4kبسرعة 60 إطارًا في الثانية ستستخدم حوالي 400 ميغا بايت من المساحة، وقد وجدنا أن هذا صحيح حيث أنه مع مقطع مدته 3 دقائق و 30 ثانية يستهلك حوالي 1.3 جيجا بايت.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تتميز بدقة 7 ميغا بيكسل وهي قادرة على إلتقاط صور ذاتية عالية الجودة، كما تتيح لك تسجيل مقاطع الفيديو والمشاركة في المحادثات المرئية ذات الجودة العالية.

  • أداء أفضل مقارنة مع الهواتف المنافسة الأخرى

ما يجعل هواتف آيفون مميزة عن بقية الهواتف الذكية أنها تأتي بمعالج خاص بها من النوع الرفيع إلى جانب أنها مصممة بطريقة مختلفة لتقدم أفضل أداء ويساعد في ذلك أيضا نظام ios الذي لا يتطلب الكثير من الموارد مقارنة بأجهزة مشهورة أخرى.

ويتميز هذا الجهاز بمعالج العمليات من نوع Apple A11 Bionic وهو سداسي النواة، كما أنه يتميز بمعالج الرسوميات من نوع PowerVR Series7XT Plus.

وإلى جانب ما سبق يتميز هذا الجهاز بالذاكرة العشوائية بحجم 3 جيجا بايت، فيما تتوفر منه ثلاثة نسخ بحجم 32 جيجا بايت و 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت، وبالطبع لا وجود لبطاقة التخزين الخارجي كما هو الحال بالنسبة لكافة أجيال آيفون السابقة.

إضافة  لما سبق يعمل الجهاز بنظام iOS 11 وهو يحصل على التحديثات الأمنية والتحسينية التي تطلقها آبل إلى جانب أنه سيحصل على المزيد من التحديثات لسنوات قادمة.

ومن أكبر المزايا في نظام iOS 11 هو دعم الواقع الافتراضي والواقع المعزز ما يعني أنه يمكنك استخدام الشاشة والكاميرا في التطبيقات والألعاب التي تعتمد على التقنية الجديدة.

وبالحديث عن الأداء نجد أن هذا الجهاز يتفوق على جالكسي اس 8 و كذلك جالكسي نوت 8 في السرعة والأداء وهو الذي حقق أكثر من 10472 نقطة مقابل 6564 لجالكسي نوت 8 و 6295 نقطة لهاتف جالكسي اس 8 على منصة Geekbench 4.

ولا يجب أن ننسى أن آيفون 8 بلس يدعم الواي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, hotspot إضافة إلى البلوتوت 5.0 وأحدث التقنيات اللاسلكية مثل NFC ونظام تحديد المواقع وشبكات الجيل الرابع.

  • بطارية أفضل مقارنة مع أفضل هواتف جالكسي للعام الماضي

عادة ما تأتي هواتف آيفون ببطاريات بسعة أقل من منافسيها ورغم ذلك قد نجدها تتفوق على هواتف ببطاريات كبيرة، والسر ليس في جودة البطارية المستخدمة بل في كون شاشة آيفون لا تستهلك الكثير من الطاقة كما أن المعالج صمم لذلك.

هذا ما ينطبق تماما على آيفون 8 بلس الذي يتفوق على جالكسي اس 8 بلس، لشكل ملحوظ وعلى سبيل الدقة بحوالي 12 دقيقة من الصمود و الإستمرارية.

سعة بطارية هذا الجهاز هي 2691 ميلي أمبير، وهي أقل مقارنة بهاتف آيفون 7 بلس الذي يتميز ببطارية بسعة 2900 ميلي أمبير.

وما يتفوق به هذا الجهاز على الإصدار الأسبق هو أنه مزود بتقنية الشحن السريع التي تنجح في شحن نصف البطارية خلال 30 دقيقة إلى جانب الشحن اللاسلكي.

نهاية المراجعة:

إذا كنت ترغب في الحصول على افضل هاتف آيفون من جيل ما قبل اكس، فإن آيفون 8 بلس هو واحد من الخيارات الجيدة التي لا يمكنك مقاومتها، الجهاز متاح بسعر يبدأ من 699 دولار عوض 799 دولار للنسخة الأقل سعة تخزين.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز