كل شيء عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين

خدمات مهمة

-تويتر كل شيء عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين
مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين

عندما نقول أن الشبكات الإجتماعية مليئة بالوهم والأكاذيب هناك من يعتقد أننا نقول ذلك لأننا نكره فيس بوك و تويتر ومنافسيهم، لكن المتابع لمسلسل الحرب على الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية والحسابات الوهمية سيعرف حثما أننا على حق!

الخبر السار أن تويتر يريد التخلص من هذه التهم، بتنظيف منصته من الحسابات والمحتويات التي تجلب له المشاكل والمتاعب وتعزيز الرقابة.

هذه المنصة كوني أتصفحها حاليا يوميا، ألاحظ بين التعليقات على مختلف الحسابات تعليقات من أنصار داعش والجماعات التكفيرية والإرهابية، من السهل أن تدخل إلى حساباتهم ويتم توجيهك إلى مواقعهم وهكذا يتم تجنيد المزيد من المستخدمين.

نفس الأمر للحسابات التي تنشر الدعارة والإباحية تظهر تغريداتها في الوسوم التي لا علاقة بتلك الأمور، وهو أمر مزعج ويشكل خطرا على المراهقين والأطفال.

هذا ليس كل شيء، إنه مجرد جزء من الجانب المظلم من موقع تويتر، الجزء الآخر يتعلق بالحسابات الوهمية التي تعلق وتنشر بشكل تلقائي أو يتم إدارتها بواسطة جهات تشرف على الذباب الإلكتروني، لم تسمع بهذا النوع من الذباب؟ حسنا أنصحك بقراءة مقال: “كل شيء حول الذباب الإلكتروني وعلاقته بالأخبار المزيفة وخطاب الكراهية“.

في هذا المقال سنتحدث عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين.

 

  • كم عدد الحسابات التي تم تعطيلها؟

على مدار الأشهر الأخيرة أقدمت تويتر على تعطيل 70 مليون حساب مزيف وتعليقها، وقد راسلت أصحابها لتأكيد الهوية والرد على بعض الأسئلة.

هذه الحسابات منها ما ينشر بشكل تلقائي التغريدات وبكثافة كبيرة، وتنشر الروابط الدعائية ولا تقدم قيمة حقيقية، ومنها ما يستخدم للتعليق بالشتائم والألفاظ النابية على التغريدات الأخرى، ومنها ما ينشر المحتوى الإباحي والإرهاب والفيروسات والمحتويات الغير اللائقة.

تم رصد هذه الحسابات بواسطة برامج متقدمة تستخدمها الشركة مبنية على الذكاء الإصطناعي تستطيع أن تميز بين الحسابات الحقيقية والمشبوهة والمزيفة.

نتحدث عن نسبة 6 في المئة من الحسابات لم تعد فعالة ولا يمكن تسجيل الدخول بها وهي تتطلب من أصحابها تأكيد الهوية ومنها ما تم حذفه بشكل نهائي لسوء المخالفات التي تم ارتكابها.

 

  • لماذا أقدمت تويتر على هذه الخطوة؟

تريد تويتر أن تعزز من الشفافية على منصتها وتحارب الحسابات المزيفة والمحتوى المتطرف إذ أن ذلك يشكل تهديدا على مصالحها التجارية، رغم أن حذف الحسابات منطقيا هو خسارة للشبكات الإجتماعية عادة والتي تتفاخر بعدد المستخدمين وتقدمها في النتائج المالية.

إقرأ أيضا  أفضل متصفحات الإنترنت 2015: الحماية و آمان الخصوصية

وقالت تويتر في مدونتها الرسمية: “على مدى سنوات، أقفلنا العديد من الحسابات التي اكتشفنا تغييرات مفاجئة في سلوكها. في هذه المواقف نتواصل مع مالكي الحسابات وفي حال لم يثبتوا الحساب ويعيدوا تعيين كلمات المرور الخاصة بهم، فإننا نبقيهم مقفلين بدون إمكانية تسجيل الدخول. وفي هذا الأسبوع، سنزيل هذه الحسابات المقفلة من أعداد المتابعين للحسابات حول العالم. وكنتيجة لذلك، قد ينخفض عدد المتابعين المعروض في العديد من الملفات الشخصية”.

وأضافت: “يتواصل هذا العمل كجزء من جهودنا العالمية لتحسين صحة المحادثات. وعلى الرغم من أن التغييرات الأكثر أهمية تحدث في الأيام القليلة المقبلة، إلا أن أعداد المتابعين قد تواصل تغيرها بشكل أكثر انتظاماً كجزء من عملنا المستمر لتحديد وتحدي الحسابات المسببة للمشكلات بشكل استباقي”.

هذا يعني أن الشركة لا تريد تلك الحسابات الوهمية على منصتها وهي الحسابات التي تستخدم عادة في زيادة المتابعين للحسابات التي تشتري من السوق السوداء المتابعين، ناهيك على أنها تستخدم في أنشطة سيئة للغاية.

تريد تويتر أن يكون معيار عدد المتابعين لكل حساب صحيح ودقيق، فإذا كان حسابا معينا يملك 1 مليون متابع فهذا يعني أن هناك مليون مستخدم حقيقي يتابع ذلك الحساب.

 

  • الحسابات الوهمية تدعى الحسابات المقفلة وتبدو هكذا

102484696_lockedaccountsamplear كل شيء عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين

لا تختفي هذه الحسابات من تويتر عادة، إذ يمكن الوصول إليها وتظهر رسالة تنبهك إلى أن الحساب مقيد لوجود نشاط مريب معين، هذا في الوقت الذي لا يمكن لصحابه تسجيل الدخول والنشر بل سيجد هو الآخر رسالة تطلب منه تأكيد الهوية لإعادة تفعيل الحساب.

static-01081534511730130945 كل شيء عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين

ستجد عدد من هذه الحسابات ضمن متابعي حسابك على تويتر، لكن ليس بعد إطلاق التحديث الأخير بإزالتهم من قسم “المتابعين” في مختلف الحسابات.

 

  • تم تعليق حسابي هل يمكن استرجاعه؟

فيما تفقد مختلف حسابات تويتر المتابعين، قد تجد أن حسابك معطل ما يعني أنه تم رصد نشاط مشبوه عليه، وقد تتساءل إن كان بإمكانك استرجاعه.

الجواب نعم، عليك أن تتعاون مع الشركة وتؤكد هويتك، قد يطلبون منك رقم هاتفك أو تأكيد البريد الإلكتروني أو ارسال نسخة من بطاقة الهوية.

 

  • عدد الحسابات التي تم تعليقها والتي ستحذف ضمن المتابعين

أقدمت تويتر على تعطيل 70 مليون حساب مزيف وتعليقها، وقد راسلت أصحابها لتأكيد الهوية والرد على بعض الأسئلة.

إقرأ أيضا  من ياهو إلى تويتر الفشل في تحديد هوية الشركة يشعل الأزمة: كيف؟ ما الحل؟

تشكل هذه الحسابات 6 في المئة من اجمالي عدد المستخدمين لهذه المنصة، ولا يتم احتسابها كحسابات نشيطة، وقد أكدت الشركة على أنه لا يجب أن يقلق المستثمرون إذ أن هذه الحسابات لا يتم اعتبارها ضمن النشيطة بالتالي هذه الخطوة لن تؤثر سلبا على النتائج المالية.

 

  • أبرز الحسابات التي خسرت المتابعين

twitter كل شيء عن مذبحة تويتر للحسابات الوهمية وتراجع المتابعين

حساب تويتر الرسمي يعد الأكبر من حيث الخسائر التي تكبدها، حيث خسر 7.5 مليون متابع على الأقل، بنسبة 12٪ يوم الخميس، من 62.85 مليون متابع إلى 55.35 مليون متابع.

تراجع أتباع باراك أوباما (barackobama) بمقدار 2.1 مليون أو 2.1٪ إلى 101.5 مليون متابع، بينما تراجع متابعي دونالد ترامب (realDonaldTrump) الأكثر إثارة للجدل بين مستخدمي تويتر بنحو 300 ألف من 53.4 مليون إلى 53.1 مليون يوم الخميس.

هناك بالطبع الكثير من الفنانين ونجوم الرياضة مثل كريستيانو رونالدو الذين خسروا الكثير من المتابعين، وهناك أيضا وسائل إعلام وشركات وحسابات علامات تجارية تضررت بتراجع المتابعين لها.

 

  • شركة Unilever ترحب بسياسة تويتر

قالت العلامة التجارية الشهيرة Unilever على لسان رئيس قسم التسويق كيت وييد، “إن منظومتنا الرقمية تتعرض للتلوث بسبب عدد متزايد من حسابات المستخدمين المزيفة، لذا فإن التزام تويتر بتنظيف الفضاء الرقمي يجب أن يلقى الترحيب من الجميع بكل إخلاص، من مستخدمي المنصات إلى المبدعين والمعلنين”.

وأضاف: “أشيد بتويتر لاتخاذ موقف بشأن هذه المسألة، هذا يظهر أن السوق تتحرك في الاتجاه الصحيح، المزيد من الشفافية يؤدي إلى مزيد من الأصالة، وهذا بدوره يبني الثقة، هذه خطوة كبيرة للصناعة وآمل أن يحذو الآخرون حذوها”.

 

  • البورصة الأمريكية: تخوف ثم ترحيب

عندما أعلنت تويتر عن هذه الخطوة تراجعت أسهمها بحوالي 5 في المئة يوم الأربعاء، لكن مع تأكيد الشركة على أنها لن تؤثر على النتائج المالية بشكل سلبي بل ستجعل المنصة آمنة وصحية للشركات والعلامات التجارية والمستخدمين عادت الأسهم لترتفع أمس الخميس.

رفع جولدمان سعره المستهدف على تويتر إلى 55 دولارًا من 40 دولارًا، ما رفع من معنويات وول ستريت بخصوص هذه الشركة.

 

نهاية المقال:

حساب تويتر الرسمي فقد 7.5 مليون متابع، والحسابات كلها خسرت المتابعين، فيما رحبت شركة Unilever بهذا ورحبت البورصة بهذه الخطوة بعد أن كانت حذرة، ووضحنا في هذا المقال كيف تبدو الحسابات المغلقة وأجبنا عن كل الأسئلة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *