أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

ماذا يعبد الماسونيين؟ نظرة على عقيدة الماسونية

ماذا يعبد الماسونيين؟ نظرة على عقيدة الماسونية

لطالما انتشرت الشائعات والقصص والخرافات حول عقيدة الماسونية لدرجة أن منظري نظريات المؤامرة يؤكدون على أن الماسونيين من عبدة الشيطان وأنصار الإلحاد بدون تقديم دليل واحد على صحة ادعاءاتهم.

الماسونية هي منظمة تتألف من عدة جماعات ومنظمات ذات طابع سري، وإن كانت مؤسساتها معروفة ومفتوحة للعموم، ولها محافل معروفة في الشرق والغرب، لكن ماذا يعبد الماسونيين؟ إليك عقيدة الماسونية.

هل الماسونية ديانة أو معتقد ديني؟

الماسونية ليست دينًا معينًا ولا تتطلب من أعضائها اعتناق عقيدة محددة، بدلاً من ذلك، تعتبر الماسونية أكثر منظمة مبنية على قيم وأخلاق مشتركة تهدف إلى تحسين الفرد والمجتمع.

تتمحور قيم الماسونية حول الأخلاق والتقدم الشخصي والاجتماعي والروحانية، وتشجع الماسونية أعضائها على التسامح والاحترام المتبادل والعمل الخيري والتطوير الذاتي.

تُعَزَزُ قيم الحرية والعدالة والمساواة، وتشجع الماسونية أعضائها على السعي للحقيقة والمعرفة والتفكير النقدي، وهي القيم التي يدافع عنها المتنورون على مر التاريخ.

تطورت الماسونية لتضم رموزًا وطقوسًا سرية، والتي يعتقد البعض أنها تحمل رموزًا ودلالات معينة، ومع ذلك، فإن هذه الرموز والطقوس تركز على التعليم والتنمية الروحية والتحسين الذاتي بدلاً من العبادة أو العقائد الدينية.

ما هو هدف الماسونية في الوجود؟

كانت هناك العديد من الجمعيات السرية خاصة في إنجلترا، لكن الماسونية أصبحت رسمية حوالي عام 1640 ثم اكتملت صورتها في عام 1813 تقريبًا.

إنها منظمة يمكنك الإنتساب إليها من خلال دعوة شخص يعرفك جيدًا للانضمام إليها، هدفها الرئيسي هو الانخراط في الأعمال الخيرية لمساعدة الإنسانية.

مثل الكثير من الجماعات والمنظمات الأخرى تسعى الماسونية إلى اكتساب العلاقات الثمينة، ومن الجيد لها أن الكثير من الشخصيات والمشاهير عبر التاريخ كانوا أعضاء بها.

الماسونية عمل شيطاني أو نوع من عبادة الشيطان؟

ينفي العديد من المنتسبين إلى الماسونية هذه التهمة مؤكدين أنها نابعة من الجهل بالمنظمة وشيطنتها من جهات كثيرة وفي مقدمتها الكنيسة المسيحية التي شنت حروبا على الفلاسفة والمفكرين المتنورين.

إذا وصلت إلى القاعة الماسونية، فإن أول ما تحصل عليه هو اقتباس الملك سليمان إلى الله قائلاً: “أنا أبني لك بيتاً وأنت تثبت كرسيك إلى الأبد”.

فيما يتعلق ببناء هيكل لله، لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الشيطانية من ذلك، وفي الواقع، فإن البناء يدور حول بناء هيكل، ولهذا السبب هناك درجات من البنائين.

هناك مسلمون في الماسونية ونصارى وبوذيون وقليل من الملحدين، فلا إشارة على الإطلاق إلى قضايا عبادة الشيطان كائناً من كان الشيطان.

عقيدة الماسونية

مثل معظم المتنورون والجماعات الباطنية والغنوصية المختلفة تؤمن الماسونية في أساسها بوجود خالق لهذا الكون، هذا الخالق هو المهندس الأعظم.

ويبدو من النصوص والكتب ذات الصلة بالفكر الماسوني أنها قائمة على الربوبية مع الترحيب بأتباع الديانات المختلفة مثل الإسلام والمسيحية واليهودية.

هناك العديد من الشخصيات المعروفة في التاريخ الإسلامي الذين يُزعم أنهم انتسبوا إلى الماسونية، مثل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وحسين بن علي وعبد القادر الجزائري.

تختلف الأفكار العقائدية من شخص لآخر في المنظمة، لكنهم يتفقون جميعا على القيم والأخلاقيات التي ترتقي بالمجتمعات وتحرر الأفراد وتحسين جودة الحياة.

ارتبطت الماسونية في الماضي باليهودية خصوصا وأن هناك رموز مشتركة عديدة وكانت المنظمة تستقطب في الأصل الكثير من اليهود لكن مع مرور الوقت بدأت تستقطب شخصيات من ثقافات وأديان وعقائد مختلفة ولم تعد حكرا على اليهود كما أنها حسمت موقفها من مسألة دين أعضائها.

إقرأ أيضا:

العلاقة بين مصر القديمة والماسونية وتشابه رموزهما

دور الماسونية في استقلال الجزائر

هل الماسونية منظمة شريرة وما هي ممارساتهم التي تثير الشكوك؟

حقيقة الماسونية بين الماسونيين الأخيار وقصص الشر

تأثير الماسونية على تاريخ إيران الحديث

مشكلة الكنيسة المسيحية مع الماسونية ولماذا يحظرها الكاثوليك؟

ما هي الماسونية وما موقفها من الدين والله؟

هل أخنوش ماسوني وما هي حقيقة علاقته بالماسونية؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)