لماذا معظم الدول الإسلامية فقيرة؟ نسف شماعة الإستعمار

لماذا معظم الدول الإسلامية فقيرة؟ نسف شماعة الإستعمار

المغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، وليبيا، والأردن، والعراق، وأفغانستان، واليمن وبنغلاديش وباكستان قائمة من البلدان التي توحدها ليس فقط عقيدتها الإسلامية، بل أيضا بسبب الفقر المتفشي الذي يرفض أن يتبدد.

والحقيقة الصارخة هي أن هذه الدول، باستثناء الممالك العربية الغنية بالنفط، تجد نفسها واقعة في فخ العوز الاقتصادي، وعلى الرغم من التحليلات التاريخية العديدة، إلا أننا نجد نظريتين سائدتين تغلغلتا في الخطاب المجتمعي، كل منهما تقدم وجهة نظر متميزة حول السؤال: لماذا تعاني الدول الإسلامية من الفقر؟

الدين الإسلامي يقاوم التقدم

تؤكد إحدى المدارس الفكرية أن الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية يقاومان التقدم بطبيعتهما، ويرفضان مبادئ مثل التجارة والديمقراطية.

وفي حين أن 60% من دول العالم تتبنى أنظمة ديمقراطية، فإن 14% فقط من المسلمين يعيشون في ظل مثل هذه الأنظمة السياسية.

ورغم وجود اجتهادات فقهية تؤكد أن الديمقراطية هي نفسها الشورى، وأن الله يفضل المؤمن القوي على المؤمن الضعيف، إلا أن الخطاب السائد لا يشجع كثيرا على السعي ويحث على الزهد بل ويزين الفقر ويعتبر أن الرسول مات وذرعه مرهونة عند يهودي.

وفي الدول الإسلامية، أكدت قوانين الميراث، المسترشدة بالقرآن، على التوزيع العادل، مما أعاق تركيز رأس المال اللازم لتطوير الأعمال، أدى تعدد الزوجات في المجتمعات الإسلامية إلى إضعاف الميراث بين العديد من الورثة، مما أدى إلى تعقيد استمرارية الشركات العائلية.

بالإضافة إلى ذلك، أدى حظر القروض التي تحمل فائدة في الإسلام إلى إعاقة نمو نظام مصرفي قوي، مما أدى إلى إحباط ريادة الأعمال.

لهذا السبب هناك القرآنيين والجماعات العقلانية التي تؤكد على ضرورة إعادة تدبر القرآن وتدبر النصوص الدينية كي يكون الدين متوافقا مع التطورات التي تحصل عالميا والتي لم يعد الفكر السلفي يستوعبها.

شماعة الإستعمار الغربي

على الجانب الآخر، تفترض نظرية أخرى أن السبب الجذري للضائقة الاقتصادية لا يكمن في الدين، بل في التأثير الدائم للاستعمار الغربي، الذي استغل وما زال يستغل هذه الدول.

ورغم استقلال الدول الإسلامية في القرن الماضي إلا أن معظمها فشل في النهوض في وقت نهضت فيه دول أخرى، ولنا في الهند وباكستان عبرة حيث حصلا على الإستقلال في أغسطس 1947، ورغم ذلك نهضت الهند وهي أكبر من حيث عدد السكان وتتواجد اليوم ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم.

في عام 1000، خلال العصور الوسطى، ساهم العالم الإسلامي بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، متجاوزاً بذلك أوروبا الغارقة في العصور المظلمة.

ومع ذلك، بحلول عام 1700، انخفضت حصة الناتج المحلي الإجمالي للعالم الإسلامي من 10% إلى 2.2% فقط، قبل وقت طويل من بداية الإستعمار الغربي.

أعاقت الشريعة الإسلامية التعاون بين الشركات الإسلامية والغربية، مما وضع قيودًا على الممارسات التجارية، وازدهرت الأقليات غير المسلمة، المعفاة من هذه القيود في الأنشطة التجارية.

الإنقلابات العسكرية والإستبداد

تدهور حال مصر منذ الإنقلاب العسكري على الملكية في القرن الماضي، ونفس الأمر حصل في كل من العراق وسوريا، فيما تعد سيطرة الجيوش على زمام السلطة في مختلف الدول بالمنطقة سببا آخر للفشل.

فقط الدول الملكية أفضل حالا من الجمهوريات الغارقة في الإستبداد، حتى الأردن والمغرب أفضل حالا من تلك الدول التي تعاني.

لهذا السبب هناك مطالبات شعبية منذ سنوات بعودة الجيوش إلى الثكنات ومهامهم العسكرية وترك الأمور السياسية للأحزاب والسياسيين.

واليوم تتسابق الدول النفطية على تنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط والغاز في وقت نجد فيه فشل الجزائر في استغلال طفرة أسعار النفط والغاز الأخيرة.

الربيع العربي نتيجة وسبب للفقر

من أسباب الثورات العربية هي الأزمة الاقتصادية التي عانت منها الدول بعد الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، وقد ارتفعت معدلات الفقر ما أدى إلى لجوء الناس إلى الشوارع.

لكن ما حدث بعد ذلك لم يكن في الحسبان، أصبح وضع تونس وسوريا وليبيا ولبنان ومصر والسودان أسوأ، وقد عانت هذه الدول من حروب أهلية وصراعات على السلطة لا تزال مستمرة.

وبينما تمكنت مصر وتونس من استعادة السيطرة الأمنية إلا أنها فشلت في تحقيق نجاح اقتصادي وهي تواجه خطر الإفلاس إذا لم تتمكن السلطات من إيجاد الحل.

أصبح الوضع الإقتصادي في العالم العربي والإسلامي أسوأ من أي وقت مضى، تزايدت معدلات الفقر وأصبح الوضع أسوأ بعد كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

إقرأ أيضا:

لماذا هناك دول فقيرة واخرى غنية؟ إجابة واحدة صحيحة

ما معنى: الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون أطفالا؟

الحقد على الأغنياء والأثرياء يبقيك فقيرا

علاقة الإنجاب مع الفقر ومتلازمة التوالد والبؤس

مجاعات وحروب أهلية في الدول العربية بسبب روسيا

5 مخاطر خفية تواجه عمال الصرف الصحي

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)