كيف تربح 100 ألف دولار سنويا من البرمجة؟

كيف تربح 100 ألف دولار سنويا من البرمجة؟

يبلغ متوسط الدخل للمواطن الأمريكي العادي 50 ألف دولار سنويا، ويحقق قلة من المبرمجين 100 ألف دولار في السنة، وغالبا ما يتعاملون مع الشركات الأمريكية التي تتفوق في الإنفاق عالميا.

في هذا المقال سنجيب على سؤال مهم: كيف تربح 100 ألف دولار من البرمجة خلال عام واحد؟ وكيف تحقق 6 أرقام سنويا بالدولار من هذا المجال أو حتى الملايين من الدولارات.

تحديد الإحتياجات ذات الطلب المرتفع

في مارس 2014، رأينا الضجة حول لعبة تسمى “2048” على تويتر، وهي من الألعاب التي تسبب الإدمان وتبقي اللاعبين فيها لمدة طويلة.

مع تزايد شعبية هذه اللعبة الصغيرة، ظهرت أيضًا إصدارات معدلة مختلفة، ومن بينها، برزت ” 2048 Historical Edition” الشهيرة، وقد تكرر هذا مع فلابي بيرد وألعاب كثيرة حقق مطوروها ملايين الدولارات في النهاية وليس فقط آلاف الدولارات.

السر دائما يكمن في البساطة وتحديد الاحتياجات ذات الطلب المرتفع وتقديم حلول أو منتجات أو خدمات تشبع لدى المستهلكين هذه الإحتياجات.

ولا يحدث هذا فقط في مجال برمجة ألعاب الفيديو بل أيضا التطبيقات ومواقع الويب الخدماتية والأدوات ومنصات الذكاء الإصطناعي الكثيرة التي يتم إصدارها هذه الأيام والتي تعتمد على نموذج الإشتراك الشهري وليس الربح من الإعلانات.

من المطلوب أن يكون المبرمج في هذه الحالة رائد أعمال حقيقي، يبحث عن المشاكل ويقدم لها حلولا فعالة، أو يبحث عن ما يمتع المستخدم ويقدمه في خدمات وألعاب ترفيهية وحينها سيأتي المال.

بناء منتجات فيروسية

في الألعاب الفيروسية يحصل المستخدمون على شهادات لتحقيق إنجازات معينة، ومن خلال مشاركة المستخدمين لها على وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي ذلك إلى انتاج محتوى عضوي وطبيعي ينتشر على هذه المنصات، مما يؤدى إلى المزيد من المناقشات والتنزيلات.

ربما لاحظت أيضا أن تطبيقات الشبكات الاجتماعية تعتمد على الأسلوب نفسه، حيث تقوم بفحص حسابك مثلا وتقدم لك نتيجة مثل توقع لمستقبلك أو مواصفات شريك حياتك وتدفعك النتيجة المثيرة إلى مشاركتها مع أصدقائك، وهم بدورهم يجربون حظهم ويشاركون النتائج المثيرة.

تعد ميزة المشاركة في مثل هذه الخدمات والتطبيقات مهمة لأنها توفر الكثير على المطور، ونحن نعرف أن التسويق عملية صعبة ومكلفة في كثير من الأحيان.

استغلال الإتجاهات والترند في مجال البرمجة

في السنوات الأخيرة ازدهرت التجارة الإلكترونية وقد لجأ رواد الأعمال الذين يملكون مهارات متقدمة في التطوير والبرمجة إلى اطلاق منصات مثل شوبيفاي، واستغلوا هذا الإتجاه حيث لدينا اليوم العشرات من منصات انشاء المتاجر الإلكترونية وأيضا المنصات التي تقدم الحلول التسويقية وفي مجال المدفوعات للتجار.

كما رأينا أيضا استغلال اتجاه الذكاء الإصطناعي بإطلاق المنصات والتطبيقات التي تستخدم تعلم الآلة والتقنيات الجديدة والذكاء الإصطناعي التوليدي في انتاج المحتوى الكتابي والمصور واطلاق تلك المنتجات للجمهور وكسب الملايين من الدولارات من خلال عملاء يدفعون اشتراكات شهرية.

أما العمل في مثل هذه المشاريع كشخص في فريق التطوير، قد يجعلك تكسب راتبا جيدا لكنك لن تحقق 100 ألف دولار في عام أو أكثر.

ريادة الأعمال في مجال البرمجة

ريادة الأعمال تعني أنك لا تعمل في البرمجة ضمن فريق على مشروع يملكه غيرك، بل أنت صاحب الفكرة ولأنك متمرس في البرمجة يمكنك بناء شيء يحل مشكلة العملاء لوحدك ومع التوسع سيكون بإمكانك جلب المطورين لمساعدتك في التطوير.

وهذا يعني أيضا القدرة على الإدارة المالية والتسويق، وتحديد الإتجاهات والرؤى وقراءة الإحصائيات لتحسين منتجك والتركيز على ما يريده العملاء.

العمل كموظف في شركة بمجال البرمجة أو جزءا من مشروع معين، لن يكون كافيا لتحقق 100 ألف دولار في السنة، وستحتاج إلى العمل في شركات عالمية وخصوصا الأمريكية وتكون فيها أنت قائد المطورين كي تحقق هذا الرقم في السنة وأكثر.

إقرأ أيضا:

أفضل لغات البرمجة بميزان الوظائف والرواتب الجيدة

تعلم البرمجة باللغة العربية للمبتدئين مجانا

اربح 500 دولار عبر تقديم دروس البرمجة باللغة العربية

حجم سوق الألعاب الإلكترونية وصناعة ألعاب الفيديو في المغرب

ما هي التطبيقات الفائقة ولماذا تنجح وأين هي في المستقبل؟

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني لكل من أندرويد وآيفون

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)