أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

كيفية قراءة أسعار الأسهم ومعلومات كل سهم في جوجل

كيفية قراءة أسعار الأسهم ومعلومات كل سهم في جوجل

تعد قراءة أسعار الأسهم والبيانات الخاصة بكل سهم من أساسيات الإستثمار في البورصات وتداول أسهم أسواق المال المحلية والعالمية على حد سواء.

غالبًا ما يكون عرض أسعار الأسهم هو “المحطة الأولى” للمستثمر للتحقق بسرعة من سعر السهم المحتمل ونطاق التداول والأرباح ونسبة السعر إلى الربح.

هناك العديد من الإصدارات المختلفة لأسعار الأسهم التي توفر نطاقًا واسعًا من المعلومات، نظرًا لأن معظم المستثمرين يستخدمون جوجل في عمليات البحث عن الأسهم الخاصة بهم، فقد فكرت في استخدام أسعار الأسهم البسيطة كمثال.

دعنا نتوسع في كل عنصر من العناصر الرئيسية المذكورة أعلاه بمزيد من التفاصيل:

اسم الشركة (Company Name)

يوفر هذا الاسم الكامل للكيان المتداول علنًا، ستجد أن ميتا هي الشركة المالكة لمنصة فيسبوك وانستقرام وكذلك واتساب، ألفابت هي الشركة التي تقف وراء جوجل ويوتيوب..، لكن هناك شركات تتداول باسمها مثل آبل ومايكروسوفت.

سوق الأسهم (Stock Exchange)

يوضح هذا البورصة التي يتم تداول السهم فيها (مثل بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك)، هذا عادة لا يهم كثيرا، إلا إذا كان يتم تداوله في الأسواق خارج البورصة (OTC)، والتي غالبا ما تكون شديدة المضاربة.

مؤشر/رمز الأسهم (Stock Ticker/Symbol)

هذا هو الرمز المختصر المستخدم لتحديد السهم عند البحث عنه للبحث أو الشراء، بالنسبة للأسهم، عادة ما يكون طول الرمز من 1 إلى 4 أحرف، على الرغم من أنه قد يكون أطول.

السعر الحالي (Current Price)

هذا هو أحدث سعر متاح، إذا كانت الأسواق مفتوحة حاليًا، فسيكون هذا السعر إما في الوقت الفعلي أو متأخرًا لمدة 15 دقيقة، إذا كانت الأسواق مغلقة، فهذا عادة ما يكون سعر الإغلاق من آخر يوم تداول.

تغيير الأسعار (Price Change)

يوضح هذا مدى تغير السعر اليوم (إذا كانت الأسواق مفتوحة) أو خلال آخر يوم تداول (إذا كانت الأسواق مغلقة)، ونقلت هذا بالدولار وأيضا في المئة، نعتقد أن نسبة التغير هي رقم أكثر فائدة، حيث أن تغير الدولار لا معنى له دون مقارنته بسعر الإغلاق السابق للسهم.

على سبيل المثال، قد يعني انخفاض السعر بمقدار 5 دولارات أن الشركة خسرت 50% من قيمتها (كان سهمًا بقيمة 10 دولارات) أو قد يعني أنه لم يكن هناك أي تغيير تقريبًا في السعر على الإطلاق (كان سهمًا بقيمة 10000 دولار).

من ناحية أخرى، بغض النظر عن سعر السهم، فإن انخفاض السعر بنسبة 5٪ يمكن فهمه على الفور باعتباره انخفاضًا قويًا جدًا ليوم واحد من التداول.

فتح/مرتفع/منخفض (Open/High/Low)

تظهر هذه نطاق تداول السهم لهذا اليوم من خلال توفير مكان افتتاحه، والحد الأقصى للسعر الذي وصل إليه، والحد الأدنى للسعر الذي وصل إليه.

تعتبر نقاط البيانات هذه مفيدة للغاية في الأيام شديدة التقلب أو للمتداولين اليوميين المهتمين بتتبع تحركات الأسعار الصغيرة خلال اليوم، بالنسبة للمستثمر العادي الذي يتطلع إلى شراء سهم لأسابيع أو أشهر أو سنوات، فإن النطاق السعري لهذا اليوم يكون مفيدًا بشكل معتدل فقط.

القيمة السوقية Market Cap

هذه هي القيمة الإجمالية لجميع أسهم شركة مساهمة عامة، رياضيا، هو عدد الأسهم مضروبا في سعر السهم.

عندما يتحدث المستثمرون عن “القيمة السوقية” فإنهم ببساطة يناقشون حجم الشركة.

يطلق معظم الناس ببساطة على الشركات الكبرى اسم “الأسهم ذات رأس المال الكبير”، والشركات المتوسطة الحجم “أسهم ذات رأس مال متوسط”، والشركات الصغيرة “أسهم ذات رأس مال صغير”.

نسبة سعر السهم (Price-Earnings Ratio)

يعد هذا أحد مقاييس القيمة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المستثمرون لمحاولة تحديد ما إذا كان السهم رخيصًا أم باهظ الثمن، وهو يمثل سعر السهم الواحد مقسومًا على ربحية السهم لآخر 12 شهرًا.

هناك طريقة أخرى يشار إليها عادةً باسم “مضاعف الأرباح”، والذي يقيس ببساطة عدد المرات التي يتم فيها تداول أرباح السهم خلال آخر 12 شهرًا، إنه نفس رقم نسبة السعر إلى الأرباح (أو السعر إلى الربح).

يشير الرقم الأقل إلى سهم أرخص، نظرًا لأن السعر أقرب نسبيًا إلى أرباح السهم خلال الـ 12 شهرًا الماضية، يشير الرقم الأعلى إلى مخزون أكثر تكلفة، حيث سيتعين على المستثمر دفع مضاعفات عديدة لأرباح السهم خلال الـ 12 شهرًا الماضية لشراء السهم.

في حين أن نسبة السعر إلى الأرباح هي مقياس التقييم الأكثر كلاسيكية، إلا أنها ليست الأفضل، ولعدة أسباب، فإن قدرتها محدودة على التنبؤ بما إذا كان السهم مقيم بأقل من قيمته الحقيقية أو مبالغ فيه.

العائد الربحي (Dividend Yield)

وهذا مقياس لمقدار العائد الذي ستوفره الأرباح، مقارنة بسعر السهم الحالي، فهو يقسم دخل الأرباح للأشهر الـ 12 القادمة على سعر السهم الحالي.

إنه يجيب على السؤال: “ما مقدار دخل الأرباح الذي سأجمعه خلال عام مقارنة بتكلفة شراء سهم واحد من الأسهم؟”

في حين أن العائد الأعلى يعني عادة المزيد من دخل الأرباح، فإنه يمكن أن يعني في بعض الأحيان أيضا انخفاض مكاسب سعر السهم أو توزيع أرباح عالية، وهو أمر غير مستدام.

إغلاق السابق (Previous Close)

هذا هو سعر الإغلاق النهائي من آخر يوم تداول، من الثلاثاء إلى الجمعة، عادة ما يكون هذا هو اليوم التقويمي السابق، يوم الاثنين، عادة ما يكون سعر الإغلاق يوم الجمعة الماضي.

ومع ذلك، قد تؤدي العطلات والمناسبات الأخرى في بعض الأحيان إلى مرور عدة أيام منذ آخر تداول للسهم.

لكن بشكل عام، الإغلاق السابق يعطيك فكرة عن مدى تقييم المستثمرين للشركة خلال جلسة التداول الأخيرة.

أعلى مستوى خلال 52 أسبوع وأدنى مستوى خلال 52 أسبوع (52-Week High and 52-Week Low)

هذه هي أعلى وأدنى الأسعار التي تم تداول السهم بها في العام التالي (52 أسبوعًا). قد يكون هذا مفيدًا للتعرف على مدى اقتراب السهم حاليًا من تحديد مستويات منخفضة جديدة أو كسر مستويات قياسية جديدة لهذا العام.

على سبيل المثال، من الواضح أن السهم الذي يبلغ أعلى مستوى له خلال 52 أسبوعًا عند 100 دولار أمريكي وأدنى مستوى خلال 52 أسبوعًا عند 50 دولارًا أمريكيًا والذي يتم تداوله حاليًا عند 51 دولارًا أمريكيًا، يتخلص من القاع بعد عمليات بيع واسعة النطاق.

والعكس صحيح: يتم تداول السهم حاليًا عند 99.75 دولارًا أمريكيًا مع أدنى مستوى خلال 52 أسبوعًا عند 40 دولارًا أمريكيًا وأعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا عند 100 دولار أمريكي، وهو يشهد حاليًا ارتفاعًا هائلاً إلى آفاق جديدة.

إقرأ أيضا:

مقارنة بين أداء البورصة الهندية والأسهم الأمريكية

ما هي مغالطة المقامر في القمار والفوركس والأسهم؟

كيفية البدء في تداول الفوركس ونظرة على الإيجابيات والسلبيات

كيفية تداول السلع وأهم الأنواع التي يتم تداولها

التداول الخوارزمي: حقائق عن الإستثمار الذكي باستخدام الآلة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)