أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟ مدة معالجة الحوالة الدولية

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟ مدة معالجة الحوالة الدولية

التحويل البنكي الدولي كم يأخذ وقت أو كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟ وما هي المدة الزمنية المتطلبة لتنفيذ الحوالة الدولية وتحويل الأموال من دولة إلى أخرى؟

إذا كنت تريد تحويل الأموال إلى بلد آخر أو تلقي تحويلة مالية مصرفية، من الضروري أن تعرف الجواب على هذا السؤال المهم كي لا تقلق من تأخر التحويلة.

كيف يعمل التحويل البنكي الدولي؟

التحويل البنكي الدولي يعمل عن طريق نقل الأموال من حساب شخص أو شركة في بلد إلى حساب في بلد آخر.

يتم تقديم طلب في البنك المحلي، ثم يتم نقل المعلومات والأموال إلى شبكة بنوك عالمية، تتم معالجة المعلومات وتحويل الأموال بين البنوك المشاركة، حتى تصل الأموال إلى الحساب المقصود في البلد المستلم.

في معظم الحالات، تتم المدفوعات المصرفية الدولية من خلال شبكة SWIFT وهو نظام مراسلة آمن تستخدمه البنوك لإرسال المعلومات.

عند إرسال تحويل مصرفي دولي، ستستخدم البنوك شبكة SWIFT للتأكد من وصول دفعتك إلى وجهتها، ومع ذلك، فإنه لن يصل دائمًا إلى هناك مباشرةً.

تتم بعض المدفوعات من خلال وسطاء – يُعرفون أيضًا باسم البنوك المقابلة تقريبًا مثل القيام بسلسلة من رحلات الطيران المتصلة للوصول إلى وجهتك.

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟

لا يوجد جواب دقيق لهذا السؤال لأن المدة تختلف من بنك إلى آخر وحسب البدان المشاركة في العملية، فمثلا التحويل البنكي من الولايات المتحدة إلى العراق يمكن أن يستغرق مدة أطول من التحويل المصرفي من العراق إلى مصر.

بشكل عام، ستصل التحويلات المصرفية الدولية خلال يوم إلى خمسة أيام عمل، وتعمل البنوك على جعل العملية تتم في غضون 48 ساعة.

لإرسال دفعة دولية، ما عليك سوى جمع كل المعلومات الضرورية (رقم IBAN، رقم BIC/SWIFT، التفاصيل المصرفية للمستلم، وما إلى ذلك) وإرسالها إلى البنك الذي تتعامل معه، سواء كان ذلك شخصيًا أو عبر تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

في معظم الحالات، لا يمكن معالجة التحويلات المصرفية الدولية إلا في أيام العمل، بشرط أن يتم طلبها قبل الموعد النهائي، والذي يختلف من بنك إلى آخر.

على افتراض أنك قدمت طلب التحويل الدولي قبل الموعد النهائي للبنك، فيجب معالجته في نفس اليوم، إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المؤكد تقريبًا أنه سيتم معالجتها في يوم العمل التالي.

بمجرد معالجة التحويل، سيتم عادةً خصم الأموال من حساب المرسل، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستصل إلى المستلم في نفس الوقت، ستصل التحويلات المصرفية الدولية بشكل عام خلال يوم إلى خمسة أيام عمل.

مدة معالجة الحوالات المصرفية الدولية

تختلف مدة معالجة الحوالات المصرفية الدولية أيضا حسب العطل، فمثلا إن كانت هناك عطلة دولية أو وطنية في وسط الأسبوع أو بدايته تتأخر العملية.

أحد الأسباب الرئيسية للتأخير في التحويلات البنكية الدولية هو عمليات وإجراءات منع الاحتيال التي تطبقها البنوك.

تتطلب شبكة SWIFT أن تمر التحويلات عبر ما يصل إلى ثلاثة بنوك مراسلة قبل الوصول إلى وجهتها، وبعد ذلك، بمجرد وصول الأموال فعليًا، قد يؤدي وقت المعالجة في بنك المستلم إلى تأخير الدفع إلى أبعد من ذلك.

هناك عامل آخر يمكن أن يكون له تأثير كبير على أوقات التحويل المصرفي الدولي وهو تفاصيل الدفع الخاطئة، يمكن إعادة المدفوعات إذا كانت أي من معلومات المستفيد غير صحيحة، لذا قبل إجراء الدفع، تحقق جيدًا من اسم المستلم واسم البنك الذي يتعامل معه ورقم حسابه ورقم IBAN الخاص به ورمز SWIFT/BIC الخاص به.

مشكلة مدة التحويل البنكي الدولي الطويلة

في بعض الأحيان، يكون سبب بطء المدفوعات الدولية هو شيء عادي مثل العطلات الرسمية وعطلات نهاية الأسبوع. ببساطة، إذا كان البنك مغلقًا، فلا يمكن معالجة دفعتك.

يمكن أن يشكل تحويل العملات عائقًا آخر أمام التحويلات المصرفية الدولية، إذا كان من الضروري استلام دفعتك بعملة مختلفة عن العملة التي تم إرسالها بها، فمن الممكن إطالة أوقات المعالجة.

قد يكون الوقت منتصف النهار في لندن، لكنه منتصف الليل في لوس أنجلوس، إذا كنت تريد التأكد من إتمام تحويلك المصرفي الدولي في أسرع وقت ممكن، فيجب أن تحاول إرساله خلال ساعات العمل في بلد المستلم.

تحاول البنوك حل هذه المشكلة من خلال العمل مع شركة ريبل المطورة لعملة XRP المشفرة، حيث يتم تقليل مدة معالجة التحويلات الدولية وأيضا المصاريف التي تتطلبها العملية.

إقرأ أيضا:

كل شيء عن بداية استخدام البنوك لعملة الريبل XRP في التحويلات المالية

ما هي بطاقات الخصم المباشر التي تم تجميدها في مصر؟

لماذا بنك روتشيلد Rothschild & Co ليس ضمن أكبر بنوك العالم؟

ما هي بنوك الظل وما هي خطورة صيرفة الظل؟

أسباب انهيار بنك فيرست ريبابليك First Republic Bank

ما هي المصرفية المفتوحة مزاياها وخطر الإحتيال؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)