كم تبلغ ثروة العالم حاليا وإلى أين تتجه؟

كم تبلغ ثروة العالم حاليا وإلى أين تتجه؟

تعني ثروة العالم مجموع الثروة المادية والمالية لجميع الأفراد والشركات في العالم، ويتألف هذا المبلغ من مجموعة متنوعة من الأصول، بما في ذلك العقارات والأسهم والسندات والودائع المصرفية وغيرها من الاستثمارات.

تتغير قيمة هذه الأصول باستمرار بناءً على الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولذا فإن حجم الثروة العالمية يتقلب أيضًا.

وصلت الثروة العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 530 تريليون دولار في عام 2021، مدعومًا بأسواق الأسهم القوية وزيادة الطلب على الأصول الحقيقية، وفقًا للتقرير السنوي الثاني والعشرين عن صناعة إدارة الثروات العالمية من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG).

وجد التقرير، الثروة العالمية 2022: الصمود ليس خيارًا، أنه على الرغم من عوامل عدم الاستقرار الجيوسياسية والاقتصادية مثل التضخم وغزو روسيا لأوكرانيا، فمن المرجح أن يتم إنشاء ما يقرب من 80 تريليون دولار من الثروة الجديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

في تحول ملحوظ في الصناعة من المحتمل أن تتفوق هونغ كونغ على سويسرا في عام 2023 باعتبارها الموطن الذي يدير أكبر قدر من الثروة الخاصة العابرة للحدود، منهية بذلك أكثر من 200 عام من الهيمنة السويسرية.

قالت آنا زاكريفسكي، رائدة قطاع إدارة الثروات في مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) وأحد مؤلفي التقرير: “إن تنمية الثروة مرنة للغاية، وحتى على خلفية الاضطرابات الجيوسياسية، سيظل معدل النمو إيجابيًا”.

وأضافت: “على الرغم من أن هذا الاستقرار يوفر فرصة هائلة لمديري الثروات، يجب عليهم اتخاذ خيارات استراتيجية ليظلوا قادرين على المنافسة، يبحث عملاء الأثرياء عن عروض من الجيل التالي وخدمات من المستوى التالي بما في ذلك صافي الصفر والتشفير والتخصيص والرقمنة، السؤال الأكثر أهمية الذي يواجه مديري الثروات اليوم ليس تحديد المبادرات حسب الأولوية، ولكن أفضل طريقة لتنفيذها”.

ويتوقع التقرير أن تستمر أصول الثروة في الارتفاع من حيث القيمة في جميع المناطق، لكن منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستحافظ على أسرع معدلات نمو الثروة، مع استعداد قيم الأصول للزيادة بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 8.4٪ حتى عام 2026، إذا استمر هذا المعدل فقد تكون المنطقة موطنًا لما يقرب من ربع ثروة العالم بحلول عام 2026.

الثروات في الشرق الأوسط وأفريقيا في طريقها للارتفاع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.4٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهي أكبر قفزة شاملة في نمو الثروة الإقليمية.

في أمريكا الشمالية، سيكون نمو الثروة أبطأ مما كان عليه في السنوات الماضية، مع معدل نمو سنوي مركب يقدر بـ 4.7٪ حتى عام 2026، بانخفاض عن متوسط الخمس سنوات السابقة البالغ 9.1٪، وبالمثل في أوروبا الغربية من المرجح أن يتباطأ نمو الثروة من 4.5٪ تقريبًا خلال السنوات الخمس الماضية إلى أقل من 4٪ سنويًا حتى عام 2026.

الاستثمار المستدام الذي يعتبر صافي الصفر مكونًا رئيسيًا منه ينمو بمعدل ثلاثة إلى خمسة أضعاف الاستثمارات التقليدية، وبحلول عام 2026 يمكن أن تمثل فئة الأصول هذه 8٪ إلى 17٪ من الثروة المستثمرة بشكل خاص، بزيادة من 4٪ إلى 11٪ اليوم.

على الرغم من أن الناس يميلون إلى التفكير في صافي الصفر كهدف عام 2050، يشير التقرير إلى أن مديري الثروات يجب أن يتصرفوا على الفور لتضمين الاستثمار المستدام عبر دورة حياة العميل بأكملها.

يدير مديرو الثروات غير التقليدية حاليًا ما يصل إلى 1 تريليون دولار من الثروة المرتبطة بالعملات المشفرة، ويمكن أن تزيد القيمة السوقية للعملات المشفرة من أربعة إلى خمسة أضعاف بحلول عام 2030. الفرصة لمديري الثروات واضحة: قال ما يقرب من 80٪ من العملاء الذين شملهم الاستطلاع أنهم سيفكرون في زيادة مقتنياتهم من العملات المشفرة إذا قدم مديرو الثروات خدمات استشارية وتعليمية.

قال ثلثا العملاء الذين قاموا بتوريد استثماراتهم في التشفير مع أطراف ثالثة أنهم فعلوا ذلك لأنهم لا يعتقدون أن مديري ثرواتهم قدموا مثل هذه الخدمات، لتحديد ما إذا كان التشفير والعملات الرقمية مناسبًا لأعمالهم يجب على مديري الثروات التفكير فيما إذا كانوا يريدون المشاركة ومتى وكيف.

في المتوسط، يرى مديرو الثروات الذين يتفوقون في تخصيص العروض والتفاعلات معدلات أعلى لرضا العملاء ومعدلات أقل من التغيير مقارنة بالآخرين.

بينما تُترجم هذه المقاييس إلى عوائد متزايدة على أصول العميل وخصومه، إلى جانب نمو سنوي يزيد عن 10٪، فإن مديري الثروات الذين يتفوقون في الأداء على التخصيص هم الاستثناء وليس القاعدة.

التخصيص هو مهمة معقدة تتطلب إدخال بيانات وتحليلات جديدة، وربط العمليات عبر مكاتب الشركة الأمامية والمتوسطة والخلفية وتغيير طرق العمل.

إقرأ أيضا:

ما هو أفضل استثمار مربح بشكل سريع: بيتكوين أم الذهب؟

ما الفرق بين التداول والإستثمار بالتفصيل؟

هل يحل منجم السكري مشكلة ديون مصر المتنامية؟

أهم أسباب شراء الذهب للادخار المالي الصحيح

فرص وتحديات تعدين الليثيوم في بوليفيا الأكبر في العالم

لماذا تزدهر تجارة العملات القديمة وما هي مخاطر تداولها؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)